الأخبار
"الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة والمناطق المحيطة بها"..
"استمرارا لسلسلة جولاته التفقدية في البحيرات .. فرحات يتفقد الموقف التنفيذى لبحيرة إدكو"
"مصر تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيط"..
تكنولوجيا استزراع جديدة يعرضها رئيس مجلس ادارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية و د/ أحمد نصر الله مدير المركزالدولي للأسماك
"خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء .. المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يستعرض الموقف التنفيذي لتطوير بحيرة المنزلة"
فعاليات ورشة بناء القدرات بالمركز الدولي للأسماك. رئيس الجهاز يستقبل وفدًا من مجلس فول الصويا الامريكى
"على هامش لقائه مع محافظ الاسكندرية .. رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية يتفقد مشروع مريوط"..
ورشة العمل الثالثة من "حوار الخبراء" حول قطاع الزراعة والقوانين التشريعية
منصة حوار الخبراء لوثيقة ملكية الدولة تهدف إلى تفعيل حوار بنَّاء بين الحكومة والخبراء والمتخصصين في المجالات الاقتصادية
وثيقة ملكية الدولة لوضع الأسس والمرتكزات الرئيسة لتواجد الدولة في النشاط الاقتصادي و سياسة الملكية التي تتبعها الدولة

1- محمية رأس محمد وجزيرتي تيران وصنافير بمحافظة جنوب سيناء

تقع محمية رأس محمد عند التقاء خليج السويس مع خليج العقبة ، وهى تبعد عن مدينة شرم الشيخ مسافة 12 كم ، وتبلغ مساحة المحمية حوالي 480 كم2 .
تتميز محمية رأس محمد بالشواطىء المرجانية فى أعماق المحيط المائي لرأس محمد ، والأسماك الملونة والسلاحف البحرية والأحياء المائية الأخرى ، كما يوجد بها حفريات تتراوح أعمارها بين 75 ألف سنة و20 مليون سنة .
تتمتع هذه المحمية بشهرتها العالمية كأجمل مناطق الغطس فى العالم ، كما تتميز منطقة رأس محمد بتنوعها البيولوجى المتمثل فى :
الطيور ، مثل : الصقور ، البلشونات ، اللقالق ، الثدييات مثل : الثعالب ، الضباع ، الأرانب الجبلية ، الغزلان ، الماعز الجبلي .
الحيوانات البحرية ، مثل : الدرافيل ، القرش ، الترسة البحرية ، كما يوجد بها حوالي 150 نوعا من الشعاب المرجانية .

2- محمية الزرانيق وسبخة البردويل بمحافظة شمال سيناء :


تقع محمية لزرانيق فى الجزء الشرقي من بحيرة البردويل على مسافة 25 كم غرب مدينة العريش . تمثل محمية الزرانيق الطبيعية وسبخة البردويل أحد المفاتيح الرئيسية لهجرة الطيور فى العالم خلال فصلى " الخريف والربيع " من شرق أوروبا وشمال غرب آسيا وروسيا وتركيا إلى وسط وجنوب شرق أفريقيا ، كما تقيم بعض هذه الطيور فى المحمية بصفة دائمة وتتكاثر فيها .
وقد تم تسجيل 244 نوعا من الطيور فى المحمية منها : ( البجع ، البشاروش ، السمان ، الكروان ، البط ، القمري ، الصقور ... إلخ ) وتتلاقى فى هذه المحمية عدة بيئات مثل :
بيئة ساحل البحر المتوسط ، بيئة مناطق السبخات ، بيئة الكثبان والغرود الرملية ، بيئة مناطق السبخات ، بيئة الأراضى الرطبة . وهناك اهتمام دولى ومحلى لجمع المعلومات المتاحة شمال سيناء لإمكانية إقامة محطة لتفريخ بيض السلاحف البحرية وبخاصة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض .

3- محميات علبة الطبيعة بمحافظة البحر الأحمر:


تقع محمية علبة الطبيعة فى الجزء الجنوبى الشرقى من الصحراء الشرقية ، وتمتد جبالها مع الحدود المشتركة بين مصر والسودان على البحر الأحمر . وتتميز هذه المحميات بتباين الأنظمة البيئية بها من جبال ووديان ومناطق سهلية وساحلية وبحرية . وتشتهر هذه المناطق بالتنوع الكبير فى النباتات على 350 نوعا والتى تجعل من جبالها وسهولها ووديانها حدائق خضراء متعددة الأشكال والألوان ، كما توجد بها حيوانات برية مثل : الماعز الجبلى ، الغزال المصرى ، الحمار البرى ، الكبش الأروى ، وغيرها .
ومن الطيور : النعام ،الرخمة المصرية ، العقاب النسارية ، البلشونات وغيرها ، ومن الزواحف البرية : الورل الجبلى ، الضب المصرى ، الحيات ، العفارب وغيرها . وتوجد بجزر البحر الأحمر فى هذه لنقة غابات نبات الشورى " المانجروف " ذات الأهمية الكبيرة لتكاثر السلاحف البحرية المهددة بالانقراض والطيور البحرية .

4- محمية العميد الطبيعية بمحافظة مطروح :


تقع محمية العميد على الساحل الشمالى الغربى لمصر على بعد 83 كم غرب مدينة الاسكندرية وحوالى 200كم إلى الشرق من مدينة مطروح . وتتميز البيئة الطبيعية بمحمية العميد بالآتى :

1- الكثبان الرملية ، المستنقعات والمسطحات الملحية ، السفوح الصخرية ، الوديان والمنخفضات ذات الأراضى الخصبة.
2- الغطاء النباتى لأنواع عديدة من النباتات البرية الطبية مثل الزعتر ، الشيح ، اللال ، ونباتات خشبية كوقود مثل : المتان ، العجرم ، بالإضافة إلى الزراعات التقليدية مثل : الثعالب ، الأرانب البرية ، الغزلان ، الطيور ، الزواحف وغيرها ، إلى جانب أنواع عديدة من الحشرات والقواقع .
وتهدف المحمية إلى الحفاظ على الحياة الطبيعية وتنمية المنطقة سياحيا ، وإعادة تأهيل الأرض المتدهورة نتيجة الرعى الجائر واقتلاع الأشجار وتوفير الظروف البيئية المناسبة لجذب وبقاء تلك الأنواع الحيوانية بالمنطقة ، وإجراء الأبحاث العلمية لتنمية الموارد .

5- محمية جزر سالوجا وغزال بمحافظة أسوان :

تقع هذه المحمية داخل نهر النيل على بعد حوالى 3 كم شمال خزان أسوان ، وتعد بيئة فريدة
ومتميزة بكسائها الخضرى الطبيعى ، كما أنها مأوى لطيور كثيرة نادرة مقيمة وزائرة ومهاجرة .
 وتتميز هذه المحمية بوجود حوالى 94 نوعا من النباتات ، وتم حصر أكثر من 60 نوعا من الطيور النادرة والمهددة بالانقراض :
 العقاب النسارية ، دجاجة الماء الأرجوانية التى لها فائدة كبيرة فى تطهير البيئة من الآفات الزراعية زمن البقايا المتحللة، ومن بين الطيور المقيمة والزائرة : الواق ، الهدهد ، الأوز المصرى ، الوروار ، عصفور الجنة ، البلبل وغيرها .

6- محمية أشتوم الجميل وجزيرة تنيس بمحافظة بورسعيد :


تقع محمية أشتوم الجميل على مسافة 7كم غرب مدينة بورسعيد على الطريق الساحلى بين بورسعيد ودمياط وتبلغ مساحتها 35 كم2 ، أما جزيرة تنيس فتقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة 7 كم إلى الجنوب الغربى من مدينة بورسعيد ، وتشمل تل تنيس الأثرى ، وتبلغ مساحة الجزيرة حوالى 8 كم2.
تتميز هذه المحمية بكونها محطة رئيسية للطيور المهاجرة للتزود بالغذاء ولراحة أثناء رحلتها فى موسمى " الخريف والربيع " ، كما أنها تتميز بوجود نظم بيئية متنوعة ، مما يعمل على تعدد الكائنات الحية بها .
ومن أهم الطيور التى تهاجر إلى المحمية : البط الحمراوى ، البلبول ، الضارى ، الكرون والطيور الخواضة .
ومن الأسماك : البورى ، الحنشان ، الطوبار ، الوقار ، الدنيس ، القوارض والبلطى .
 كما أن جزيرة تنيس توجد بها حفائر وآثار من العصر الأيوبى .
وتهدف المحمية إلى صيانة الموارد الطبيعية ببحيرة المنزلة من التدهور وتنميتها بمنع صيد الزريعة أمام البواغيز .

7- محمية سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء :

تقع هذه المحمية على هضبة مرتفعة ، تحيطها جبال شاهقة ، ويوجد بها دير سانت كاترين وكنيسته ومكتبته الشهيرة

ومسجد داخل الدير يرجع إلى العصر الفاطمي .
وتتميز هذه المحمية بوجود العديد من الجبال متباينة الارتفاعات ، وبها أعلى قمة جبلية فى مصر ( جبل كاترين ) وتبلغ 2637 مترا فوق سطح البحر ، كما تتميز بموارد طبيعية هامة منها :
1- النباتات الطبيعية مثل : الشيح ، الزعتر ، البعيثران ، السكران ، القيصوم ، العجرم ، الطرفة وغيرها .
2- الحيوانات البرية مثل : الثعالب ، الضباع ، الغزلان ، الأرانب البرية ، الذئاب وغيرها .
3- الطيور مثل : الرخمة ، اللقلق ، النسر ، الشنار ، العصفور الوردى السينائى وغيرها . وتعد هذه المنطقة من أهم المناطق للسياحة الدينية التى تتمثل فى الدير والكنائس والمساجد ومقام النبى هارون والنبى صالح عليهم السلام ووادى الراحة ووادى الأربعين وجبال موسى وعباس والصفصافة وغيرها . وتنتشر بها حدائق الفاكهة مثل : التفاح واللوز والجوز والعنب والزيتون وغيرها والتى لا توجد فى أية منطقة أخرى فى مصر .

8- محمية وادي العلاقى بمحافظة أسوان :

تقع هذه المحمية على بعد 180 كم جنوب شرق أسوان ، ويمتد الوادى بطول 275 كم ، وبمتوسط عرض واحد كم . وتتميز هذه المحمية بأنها تعد منطقة خصبة للبحوث العلمية الأساسية ، وبخاصة تلك المتعلقة بدراسات الجيولوجيا والحيوان والنبات .
وقد تم تسجيل حوالى 92 نوعا من النبات دائمة الخضرة والحولية مثل : الكلخ ، الحنظل ، السيناميكى ، السواك وغيرها .
و15 نوعا من الثدييات مثل : الجمال ، الماعز ، الحمار البرى ، الغزلان الضباع وغيرها .
كما يعيش بها 16 نوعا من الطيور المقيمة مثل : الحبارى ، الصقور ، الحجل ، الرخمة ، العقبان ، البط والنعام وغير ذلك اضافة إلى عض أنواع من الزواحف مثل : الحيات والعقارب ، كما تتميز بعدد كبير من اللافقاريات التى يعيش معظمها تحت الشجيرات مثل : النمل والخنافس التى لهادور هام فى التوازن البيئى وخصوبة التربة . وقد تم تضمين هذه المحمية قائمة محميات المحيط الحيوى تحت إشراف منظمة اليونيسكو . وتهدف المحمية إلى الحفاظ على المصادر الوراثية للنبات والحيوانات والطيور والـأكيد على التنمية المتواصلة المبنية على أسس بيئية .

9- محمية طابا الطبيعية بمحافظة جنوب سيناء :

تقع محمية طابا فى المنطقة الجنوبية الغربية لمدينة طابا حيث تبلغ مساحتها حوالى 3590 كم2 .
تضم محمية طابا تراكيب جيولوجية وكهوف وممرات جبلية متعددة وشبكة من الوديان أهمها: وديان  وتير- الزلجة-الصوانة نخيل .

تتكون المحمية أساسا من الحجر الرملى الذى ينتمى إلى العصر الوسيط ، كما تضم الحجر النوبى والبحرى من العصر الكريتاوى ، أما الأحجار النارية فترجع إلى عصر الكمبرى ، تضم المنطقة بعض العيون الطبيعية التى تتكون حولها الحدائق النباتية التى يأوى إليها البدو .
تتميز محمية طابا بتنوعها الغنى بالحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة لخطر الانقراض حيث يوجد بها حوالى 25 نوعا من الثدييات مثل الغزال ، والوعل النوبى ، والوبر وغير ذلك .
وحوالى 50 نوعا من الطيور المقيمة مثل النسور والصقور والحدأة وغيرها ، إضافة إلى 24 نزعا من الزواحف أما بالنسبة للنباتات فيوجد بالمحمية حوالى 480 نوعا من الأنواع المنقرضة .
والمحمية تتميز بوجود المواقع الأثرية التى يصل تاريخها إلى حوالى 5000 سنة والحياة البرية النادرة إضافة إلى التراث التقليدى للبدو المقيمين
.

10- محمية بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ :

تقع بحيرة البرلس شمال شرق فرع رشيد وتمتد بطول 70 كم تقريبا ويتراوح عرضها من 6 إلى 17 كم ، وتبلغ مساحتها الحالية حوالى 460 كم2 (110000 فدان ) ، وتعد ثانى أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر .
يسود بحيرة البرلس عدد من البيئات ، أهمها المستنقعات الملحية والقصبية والسهول الرملية ، كما توجد على سواحل البحيرة الكثبان الرملية المرتفعة ، ولذا فهى تعد مكانا طبيعيا لما يقرب من 135 نوعا نباتيا بريا ومائيا ، إضافة إلى كونها مهيئة لاستقبال الطيور البرية المهاجرة .
وتهدف المحمية إلى صون التنوع البيولوجى ببحيرة المنزلة عن طريق حماية الموائل والكائنات الحية النباتية والحيوانية ، وإعادة توطين تلك الأنواع التى إنقرضت نتيجة الأنشطة البشرية ، ورصد المتغيرات البيئية فى البحيرة وحماية المناطق الرطبة . كما تهدف الحماية إلى تشجيع السياحة البيئية وإجراء البحوث العلمية والتطبيقية ، وصون الموارد الطبيعية وبخاصة التى لها عائد اقتصادي .

11- محمية الأحراش الساحلية بمحافظة سيناء :
تقع محمية الأحراش فى الركن الشمالى الشرق لمصر وعلى بوابة حدودها مع دولة فلسطين وتصلمساحتها حوالى

6كم2 من مناطق الكثبان الرلية التى يصل إرتفاها إلى حوالى 60 مترا عن سطح البحر وتغطيها كثافة عالية من أشجار الأكاسيا وبعض أشجارالأثل والكافور والشجيرات والأعشاب والنباتات الرعوية والعلفية الأخرى التى تعمل جميعها على أحد أشكال البيئات الهامة لساحل البحر المتوسط والتى تعرضت معظمها لعملية التنمية والتطويرمما غير شكلها ومكوناتها الطبيعية ، وتعمل هذه الكثافة العالية للغطاء النباتى على تثبيت المياه فى التربة فتحافظ على مستوى المياه الجوفية وعذوبتها كما أنها تعمل على زيادة جذب النشاط السياحى للمنطقة لما تحتويه المنطقة من ثروات طبيعية .
وتعد المنطقة أحد المصادر التى تسعى الدولة للحفاظ عليها وحمايتها كأحد المناطق المتوقع أن يكون لها آثار إيجابية على حماية التربة والغطاء النباتى الكثيف وموارد المياه والحيوانات الثديية والزواحف والطيور البرية المقيمة والمهاجرة .


إعداد/ مني محمود

إشراف/ أ.أماني إسماعيل

مديرة المواقع الإليكترونية

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

34,196,021

رئيس مجلس الإدارة

ا . د/ صلاح الدين مصيلحى على  
  المدير التنفيذي 
اللواء أركان حرب الحسين فرحات 

مديرعام الإدارة العامة لمركز المعلومات

المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم