الدكتور الدسوقى السيد العزب

كلية الزراعة ـ جامعة الأزهر

يستخدم التسميد بغرض زيادة إنتاج الأسماك ، عن طريق زيادة الغذاء الطبيعى فى الأحواض . ويعتبر من أقدام وارخص الوسائل المستخدمة لذلك ، وترجع الزيادةفى الأنتاج إلى زيادة معدل أو زيادة قدرة  الحوض لاستيعاب كمية أكبر من الاسماك.

وعند الاعتماد على التغذية الصناعية فقط قد يؤدى إلى ظهور أمراض التغذية الغذاء الطبيعى لذلك قد يعالج القصور فى عناصر التغذية الصناعية .

يتم التسميد عادة فى بداية الربيع لإنتاج الغذاء الطبيعى للأسماك قبل جلبها للأحواض ، ويجب أن يستخدم التسميد بحذر لأن التسميد المبالغ فيه قد يؤدى إلى ازدهار الهائمات

النباتية بدرجة كبيرة مما يؤدى معرفة مدى ازدهار الماء بطريقة حقلية عن طريق وضع اليد فى الماء ومعرفة مدى عمق رؤية راحة اليد أو عن طريق قرص الشفافية ، وكلما زاد عمق الرؤية لراحة اليد أو قرص الشفافية دل ذلك على أن الماء أكثر شفافية .

أولا : التسميد العضوى

الأسمدة العضوية تعتبر من أقدام أنواع الأسمدة المستعملة فى تسميد أحواض الآسماك ، وهذه الآسمدة هى ناتج ثانوى لآنشطة الإنتاج الحيوانى فى مجال تربية الحيوانات المختلفة ، وهذه الأسمدة يمكن أن تستهلك كما هى طازجة أو بعد تحللها من قبل الأسماك أو تستخدم فى تنمية الغذاء الطبيعى " الفينوبلانكتون" الذى تتغذى علية الأسماك أيضا.

وتختلف الأسماك فى مدى استفادتها من الغذاء الطبيعى فمنها ما يناسبة قطاع عريض من هذا الغذاء وهناك أسماك تقيل أمامها فرصة الاختيار لذلك يجب أن لاينظر إلى مدى وفرة الغذاء الطبيعى فقط بل يؤخذ فى الاعتبار ملائمتة لنوع السمك المستزرع وعاداتة الغذائية .

التسميد العضوى يضاف إلى أرضية الحوض نثرا بكميات تناسب خصوبة التربية قبل ملء الحوض بالماء ويسمى هذا بالتسميد البادئ كما يضاف أثناء الاستزراع لكن بحذر لان تحللة يستهلك جزء من الاكسجين الذائب فى مياه الحوض.

فى حالة السماد البادئ الذى يضاف فيه السماد للحوض قبل ملئه بالماء ثم يغمر الحوض بالماء ويترك لمدة 3 أسابيع حتى يتحلل السماد العضوى ويؤدى إلى نمو الغذاء الطبيعى ثم تجلب الأسماك إلى الحوض.

برنامج التسميد البادئ يتم بطرق منها:

أ ـ الطريقة الغير مباشرة

وذلك بزراعة نصف أرضية الحوض ببعض النباتات الحقلية مثل القمح أو البرسيم أو الشعير وعندها يصل طول النبات 25سم يغمر الحوض بالماء بمنسوب أعلى من طول النبات فيموت النبات ويتحلل على قاع الحوض فى مدة 3_4 أسابيع .

 ب _ الطريقة المباشرة :

وتتم بنثر السماد العضوى على أرضية الحوض حسب خصوصية التربية ثم تغمر بالماء وتترك لمدة 3 أسابيع حتى يتحلل ويؤدئ إلى نمو الغذاء الطبيعى .

يعتبر أفضل الأسمدة العضوية هو ( السماد السائل ) الذى يؤخذ من حظائر الحيوانات وتعطى الأحواض المسمدة به إنتاجا عاليا لأنه محفز جيد لنمو الهائمات الحيوانية والنباتية وقد ذكرأن استعمال هذا السماد مرة أو مرتين أسبوعيا بمعدل 250كجم/فدان أدى إلى زيادة الإنتاج بمعدل 100_ 150% ويكون على شكل دفعات صغيرة فى المناطق العميقة من الحوض بحيث لاتستفيد منه النباتات المائية الموجودة عند الحواف. وكذلك قد يؤدى استعمالة على دفعات كبيرة إلى تشجيع نمو الطحالب مما قد يتسبب فى استهلاك الأكسجين الذائب فى الماء.

كما يعتبر زرق الدواجن من الأسمدة المفضلة لارتفاع محتواة البروتينى وسهولة تحلله لعدم احتوائه على كميات من القش كما فى روث الحيوانات ويستخدم زرق الدواجن بمعدل 300كجم/فدان أوطن من روث الماشية.

مميزات الاسمدة العضوية

1ـ أنها تحتوى على كافة العناصر المغذية المطلوبة فهى تخصب الماء والتربة بالمواد العضوية وتطلق العناصر المغذية عند تحللها وبذلك تحافظ على خصوبة بالماء.

2ـ لها تأثير جيد على تركيب التربة .

3ـ أنها ضرورية لعمل الاسمدة الفوسفاتية والبوتاسية.

4ـ تجلب معها بعض البكتريا المفيدة إلى بيئة الحوض.

5ـ إنها تظل فعالة لمدة أطول وتظل تمد الماء بالعناصر المغذية طالما ظل تحللها.

عيوب الاسمدة العضوية

1ـ تتسم بقلة محتواها النيتروجينى.

2ـ تتصف ببطء تحللها وبالتالى سرعة نمو الغذاء الطبيعى تكون ضعيفة.

3ـ أنها قد تسبب نقص فى الاكسجين الذائب فى الماء.

4ـ أنها تجلب للحوض بعض الطفيليات والأمرض خاصة مرض تعفن الخياشيم.

5ـ  قد تعمل على إنتاج بعض الغازات السامة.\

 

إعداد / أحمد مصطفى

إشراف / أ . أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2100 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2014 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

27,098,089