– التفريخ الطبيعى Natural Spawning :
تبدا امهات البورى فى التفريخ الطبيعى فى المياه المالحة عند درجة حرارة للمياة بين 25 – 29 م وعلى عمق ما بين 40 – 50 م تحت سطح الماء وعلى درجة ملوحة 32 جزء بالالف وغالبا ما يكون لتفريخ بالليل . كما تختلف مسافة الهجرة الامهات للتفريخ فقد تكون قصيرة او طويلة وذلك يتوقف على ظروف الموقع التى توجد فيه حركات المد والجزر . كما توجد علاقات بين طول فترة الاضاءة وارتفاع درجة الحرارة وبين عدد البيض الناتج فى المرة الواحدة .

3 – التفريخ الصناعى Induced Spawning :
الاعتماد على التفريخ الصناعى لاسماك البورى امر هام لمواكبة التوسع فى استزراع السمكى لهذه الانواع الاقتصادية علاوة على تميز التفريخ الصناعى ببعض المزايا التى تجعله الاسلوب الامثل لتوفير الزريعة اللازمة للاستزراع المائى ومنها:
1. عدم اماكنية تفريخ الاسماك البحرية ( مثل البورى الحر والوقار ) لذا يستخدم لاحداث التبويض حيث ان مناسل هذه الاسماك لا تنضج او ان التبويض لا يتم فى الاسر .
2. امكانية تحقيق معدلات اعلى للفقس بالتحكم فى الظروف البيئية التى لها علاقة بالتفريخ .
3. توفر الزريعة على مدار العام ( اى خارج موسم تكاثرها الطبيعى ) . بالاضافة الى امكانية التحسين الوراثى لبعض الصفات الانتاجية وذلك بالتحكم فى عمليات التزاوج بين الاناث والذكور المختارة .

وتبدا عملية التفريخ الصناعى بالحصول على :
أ - قطيع الاباء والامهات :
1 - اما من مصادر طبيعية اثناء هجرتها للتفريخ من مناطق البواغيز وذلك خلال الفترة ما بين يوليو – اغسطس من كل عام وفيها تكون الامهات ذات غدد جنسية ناضجة .
2 – او يتم تربيتها فى الاحواض او يتم صيد افراد القطيع خارج الموسم التكاثر من المصادر الطبيعية , لذا يجب اقلمتها على الظروف البيئية الجديدة ( التربية فى احواض ) لمدة لاتقل عن ثلاثة اشهر حتى وقت التفريخ وان كان صيد الامهات والاباء اثناء الهجرة للتكاثر يوفر الوقت والجهد المبذول فى رعاية الاباء والامهات المصطادة قبل بدء موسم التفريخ .

يجب مراعاة بعض النقاط التالية لاسماك البورى :
1. التاكد من تجنيس الذكور والاناث بالضغط الخفيف على منطقة البطن من الامام للخلف لخروج البيض او السائل المنوى .
2. يتم تخزينها فى احواض يتراوح عمقها ما بين 0.5 – 2 م واحجامها من 10 – 100 متر على ان تكون معدلات التخزين لتصل الى 5 كجم / متر مكعب بشرط زيادة معدل تغير المياه بمعدل 300 % يوميا وتهويته وتغذية الامهات على علائق مرتفعة فى نسبة البروتين او مفروم السمك .
3. يفضل تغطية الاحواض بالشباك لتظليلها ( جزئيا 60 % ) لتلافى نمو الطحالب الخيطية على جدران الاحواض والتقليل من معدل اتساخ الاحواض , وشعور الاسماك بالامان .
4. تقديم التغذية على اساس 2 – 7 % من وزن الجسم طبقا لدرجة حرارة المياه ونوعيتها , على ان تقدم على عدة مرات حتى الوصول الى مرحلة الشبع Adlibitum على ان تكون العلائق متوازنة غذائيا وجافة .
5. معاملة الاسماك قبل نقلها بالمطهرات المضادة للطفيليات القشرية الخارجية .
6. ان يكون بالمفرخ العدد الكافى وزيادة من الاباء والامهات قبل البدء فى التفريخ الصناعى ذات اوزان مناسبة ( لا تقل عن 1 كجم / من الذكور والاناث ) لضمان الحصول على عدد واف من البيض للتفريخ , على ان يتم تغذيتها على عليقة لا تقل نسبة البروتين بها عن 35 – 45 % بروتين على الن تقف التغذية مع البدء فى المعاملة الهرمونية .

ب - الحث الهرمونى : Hormonal Induction :
الهدف من معاملة الاسماك بالهرمونات الجنسية هو استكمال التطور الفسيولوجى للمبيض الذى يتنهى بالتبويض بعد تحرر البيض من جدران المبيض وبالتالى امكانية تجريد الاناث من البيض , ومن الثابت علميا بان لا يقل قطر بيضة سمك البورى الحر عن 520 ميكرون حتى تستجيب الانثى لعمليات الحقن الهرمونى , مع الوضع فى الاعتبار ان العمر اثناء النضج الجنسى له تاثير على عدد وقطر البيض لذا يفضل ان لا تقل اعمار اسماك البورى الحر عن 2.5 – 3 سنوات عند تفريخها مع ظهور علامات النضج الجنسى السابق الاشارة اليها مثل كبر حجم البطن واستدارتها ... الخ . مع العلم بان الجرعة الهرمونية اللازمة لكل انثى تتناسب عكسيا مع قطر البويضة . لذا يفضل اخذ عينة من بيض الاناث عن طريق الاسترة Cannula .
وعند وصول المبيض للمرحلة الرابعة ( اى مرحلة ما بعد تكوين كيس المح post- vitellogenis ) وتسمى هذه المرحلة اختصارا P.V وهى تمثل مرحلة البيض المتميىء ( المنتفخ ) Hydrated eggs واختصارها H.E وهى مرحلة ما بعد اكتمال او انتهاء امداد السمكة للبيض الموجود فى المبيض بالغذاء , وفيها يظهر بريق او لمعة Clear center فى منتصف البويضة وهذا يدل على تجمع نقط الزيت فى النتصف ويكون السيتوبلازم محيطى , وتصل اسماك البورى الحر الى هذه المرحلة فى الطبيعة دون المعاملة الهرمونية باى هرمون ولكن فى المفرخ فان الاسماك تحتاج للوصول لهذه المرحلة الحقن الهرمونى . اى عند وصول بيض الامهات لهذه المرحلة الرابعة يمكن استخدام الهرمونات لحثها على التبويض . اما الذكور فانه يمكن الحكم على تمام نضجها الجنسى وفدرتها على قذف الحيوانات المنوية الناضجة عن طريق التدليك لمنطقة البطن Abdominal area , حيث يتوقف على ذلك تقدير خصوبة الذكر وذلك من عدد مرات التدليك اللازمة لخروج السائل المنوى ( 1 – 3 ) , فالرقم 1 يدل على الخصوبة العالية حيث يمكن الحصول على السائل المنوى من التدليكة الاولى . مع العلم بان موسم النضج الجنسى لاسماك البورى الحر يمتد من شهر يوليو ( 6 ) حتى اوائل شهر اكتوبر ( 10 ) من نفس العام .
حقن اسماك البورى الحر بالهرمون اما باتباع نظام الغرس ( زراعة ) Implant كبسولة الهرمون LHRH-a اى الهرمون الصناعى المحرر للهرمون المحدث للتبويض فى اسماك البورى اغى لحث وتنشيط عمليات تكوين المح فى الاناث , اما عملية تكوين السائل المنوى فى الذكور تتم بغرس كبسولة الهرمون المحتوية على هرمون التيسترون Testerone Hormone , وذلك بوضع الكبسولة الخاصة بكل من الاناث او الذكور فى المنطقة الظهرية والمحصورة بين الزعنفة الظهرية والخط الجانبى للاسماك , والجرعة اللازمة لحقن الاناث فى مرحلة النضوج الثالثة للبيض فى المبيض ( مرحلة تكوين المح ) هى 200 ميكروجرام من LHRH-a لكل كيلو جرام من وزن الجسم . اما الذكور فتقدر كمية هرمون التيسترون Testerone Hormone بـ 2.5 مللجرام / كيلوجرام من وزن الجسم للذكر , وفى حالة الرغبة فى دفع النضج الجنسى لذكور البورى الحر يتم حقنها بمعدل 50 مللجرام من هرمون 17 الفا ميثيل تستيرون لكل 1 كيلو جرام من وزن الجسم . او يتم حقن اناث اسماك البورى الحر بمستخلص الغدة النخامية لاسماك البورى بمعدل 20 مللجرام من الغدة لكل كيلو جرام من وزن الاناث ويتم حقن الاناث عند وصول اقطار البيض الى 550 ميكرون , ويتم ذلك على مرحلتين , الحقنة الاولى تعتبر حقنة اولية Primary والحقنة الثانية تعتبر حقنة مذيبة Resolver وتحقن بعد 12 – 24 ساعة من الحقنة الاولى .
وفى حالة اعطاء الاناث الهرمونات لحثها على التبويض فى صورة جرعة واحدة فيفضل اعطاء تللك الجرعة فى المساء لتوقع حدوث التبويض بعد منتصف الليل او فىالصباح الباكر , بينما فى حالة اعطاء جرعتين تكون الاولى فى منتصف النهار والثانية بعد 6 ساعات وفى هذه الحالة يتوقع حدوث التبويض بعد الجرعة الثانية ب 3 – 6 ساعات . وفى حالة عدم تجاوب كل من الاناث او الذكور للمعلملة الهرمونية فيمكن اعطاء جرعة ثالثة من الهرمون بمعدل 4 – 7 ملجم / كجم من وزن الانثى و 2 – 3 ملجم / كجم من وزن الذكر وان كان من الافضل عدم اعطائها لتلافى كثرة التداول للاسماك مما يسبب لها اضرار وخصوصا اذا كانت كبيرة فى الوزن .
وكمثال لذلك فيمكن اطالة موسم تكاثر اسماك البورى الحر ليمتد قبل وبعد موسم التفريخ الطبيعى لمدة شهرين وذلك بتوفير درجة حرارة ما بين 32 – 35 م مع تخفيض مدة الاضاءة لـ 6 ساعات فقط ( 18 ساعة ظلام ) وهذا يؤدى الى دخول اناث البورى فى مرحلة النضج الثالثة خلال مدة تتراوح ما بين 49 – 62 يوما حتى لو كانت الاسماك خارج موسم التفريخ الطبيعى .

جـ - التبويض والاخصاب Ovulation and Fertilization :
يقصد بالتبويض بانه المرحلة الاخيرة لنضج البيض عند الوصول اليها لابد ان يتم التبويض اما طبيعيا او تجريد الانثى من بيضها يدويا , فاذا حدث تاخير فى الحصول على البيض فان الليض يصل الى مرحلة ما بعد النضج Overripe والبيض فى هذه الحاتلة لا يمكن اخصابه , لذت يعتبر تحديد وقت التبويض فى التفريخ الصناعى امرا هاما وحيويا حتى لا يصل البيض الى مرحلة ما بعد النضج .
وهناك من الطرق تستخدم للحكم على امكانية حدوث التبويض للاناث واكثرها شيوعا هى فحص الاناث فى الموعد المتوقع للتبويض ( بعد الحث الهرمونى بها ) ويمكن ان تتم عمليات الفحص للاناث وهى فى الماء بعد تخديرها لتقليل اثر الاجهاد الناشىء عن تداولها واخذ عينة من البيض وفحصها ميكروسكوبيا .
الاخصاب لبيض اسماك البورى الحر , اما ان يتم التخصيب باتباع طريقة الاخصاب الجافة Dry Fertilization method وفيها لابد من اخصاب البيض بعد ساعة واحدة من تجميعه , حيث يتم خلط خلط السائل المنوى على البيض بواسطة ريشة طائر كبير او ملعقة بلاستيك مرنة مع اضافة مياه بحرية نقية . او تتبع طريقة الاخصاب الرطبة Wet method of Fertilization وفيها يتم استقبال البيض فى اناء به ماء بحرى نقى , ثم يضاف السائل المنوى فورا وخلال 5 دقائق على الاكثر من استقبال البيض فى الماء ويكون الاخصاب فى هذه الحالة اسرع ما يمكن .

د – تجميع البيض :
تضع انثى اسماك البورى الحر الناضجة دفعة البيض باكملها خلال فترة ما بين 40 – 50 ساعة من الحقنة الاولى بالهرمون للحث على التبويض , وتقدر كمية البيض بحوالى مليون بيضة / كيلو جرام من وزن الاناث الحى . وبعد اتمام عملية التبويض يفضل ترك الاناث مع الذكور لنصف ساعة للتاكد من استكمال عملية الاخصاب الطبيعى للبيض , ويستخدم اسلوب الطفو للبيض فى معظم المفرخات للاسماك البحرية حيث يجمع البيض الطافى ويوضع فى حوض صغير متصل بحوض التفريخ حيث يتم جمع البيض الطافى باستخدام شبكة بلانكتون سعة عيونها ما بين 200- 500 ميكرون ثم ينقل البيض بعد ذلك الى مخبار زجاجى .

إعداد/ نورهان كيره

إشراف/ أ.أمانى إسماعيل

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 230 مشاهدة
نشرت فى 22 يناير 2015 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,227,240

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة