سمك السوردتيل (ذو الذيل الحاد) من اسماك الحوض الأكثر شهرة، معظم هواة الاسماك تضمن حوضهم واحد أو أكثر من هذه السمك الجميل والمثير.

الموطن الاصلي للسوردتيل هو أمريكا الوسطى من جنوب المكسيك إلى جواتيمالا، وهناك عدة انواع من هذا السمك وتشكيلة متنوعة من الالوان، السوردتيل المنقط عرف أولا بحدود عام 1864، بينما السوردتيل الأخضر المشهور عرف في عام 1909.

السوردتيل مماثل في الشكل لسمكة البلاتي والجوبي وله جسم أضخم من هذين النوعين وزعنفة ذيل الذكر ممدودة على شكل السيف التي منها اشتق اسمها، وهي سمكة جريئة جدا، وتتواجد بتشكيلة متنوعة من الالوان الجميلة والرائعة.

 مثل البلاتي، هذا النوع دخل التهجين لإنتاج أسماك ذات أنواع مختلفة في الألوان المثيرة وأشكال مختلفة للزعانف، ويتوافر السوردتيل بخليط متنوع من الألوان وتشكيلة رائعة من الزعانف، حتى في الانواع البرية منها، فمنها الأخضر والأسود والابيض والأحمر وهو الأكثر شيوعا. هناك الآن تنوع في الزعانف سواء الخلفية او الظهرية اتخذت اشكالا جميلة مثل الليرتيل وهايفن، وقد تم تهجين الذكور بزعانف ضخمة وبسيفين في الزعنفة الخلفية بدلا من واحد، حتى بعض الإناث قد تم تهجينهم وهناك انواعا لها زعنفة مثل الذكر.

وتعتبر سمكة جيدة للمبتدئين.

السلوك

معروف جدا عن تلك السمكة بانها الأجمل، وهي سهلة التفقيس، تنمو بسرعة ومتوفرة بسهولة. سمك نشيط سلمي يسبح في تجمعات وبشكل طليق، وبالرغم من كونها سمكة اجتماعية فإن من الممكن ان تختلف العادات السلوكية والمزاجية الذي تتصف بها، ويتفاوت السمك الفردي عن رفقائه بين الانسجام السلمي التام إلى سمك يقال عنه انه من الأشقياء او العدائيون، وخصوصا الذكور الأكبر سنا من الممكن أن يميلوا إلى أن يكون عدوانيون نحو بعضهم البعض او مع الأنواع الآخرى.

يفضل هذا النوع من الاسماك الحوض بزرع مناسب وملائم مع مساحة كافية تسمح له بحرية الحركة، ومن الافضل ان يزود الحوض بنباتات عائمة لحماية الصغار حيث ان الأباء أو السمك الكبير يلتهم صغارهم في أغلب الأحيان. وكذلك يفضل وضع قليلا من الملح في الحوض مع إنه ليس ضروري.

التغذية

سمك شره يلتهم كل أنواع الاكل مثل الأغذية الحية والقشور (الورق)، ولإبقاء التوازن يغذى بنوع جيد من الاكل الورقي كل يوم او الروبيان (الجمبري) إما حي أو مجمد أو الديدان.، وينصح بعدم الاكثار من الاطعمة الطازجة او المجمدة حتى لا تكثر البكتريا والطفيليات في الحوض.

درجة الحرارة

الحرارة المناسبة لها هي بين 18 - 28 درجة مئوية.

الجنس

الذكر يعتبر أجمل من الانثى ويميزه ذلك الذيل الذي على شكل السيف بالرغم من أن ليس هناك غرض ظاهر لهذا الذيل، ويمثل ربع او ثلث طول السمكة الكلي. الانواع البرية لها ذيل افضل بكثير وأطول يبلغ بحدود 6 بوصات (حوالي 15 سم) عن الانواع التي تربى في الاحواض.

وتفرخ الانثي من80  إلى 100 فرخ من الاسماك الصغيرة.

معلومات أخرى

الانثى تصل الى حجم 12 سم أي 4.5 بوصة تقريبا، أما الذكر فيصل الى 10سم أي 4 بوصة.

اعداد / فاطمة مدبولى

مراجعة وإشراف/ مني محمود

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 424 مشاهدة
نشرت فى 1 يونيو 2015 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,622,804