الجرأة هى السمة الأساسية للمؤتمر الدولى الثالث للعلوم المتقدمة التطبيقية والذى نظمته كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة بجامعة بنى سويف .

تقنيات معالجة المياه

د. أحمد لبنة الباحث فى مجال التكنولوجيا الحيوية بمعهد بحوث البترول تحدث عن استخدام أنواع جديدة من الميكروبات والبوليمرات غير العضوية فى معالجة المياه من المعادن الثقيلة أو المخلفات الكيماوية والبيولوجية الضارة حيث نقل الخبرات التى تعلمها فى معهد بحوث المياه بجامعة ميونيخ، وفى ذات السياق عرض شباب الباحثين من جامعتى طنطا وبنى سويف نماذج أخرى تجارب معملية لاستخدام مركبات من النانو وأنواع من الطحالب والميكروبات لمعالجة المياه فى وقت أقل مما هو متبع الآن وبفاعلية أكبر وتكلفة أقل بكثير. ونظرا لأهمية هذه البحوث طالب الحضور الباحثين باستكمال دراسات الجدوى الاقتصادية سواء فى جدوى إعادة استخدام هذه المركبات أكثر من مرة أو فى تطبيقها على نطاق محطة تحلية مياه وأهمية النظر لهذه البحوث، والتى قد تسهم فى علاج الكثير من المشكلات الراهنة

طب وصحة الأسماك

وتحدث د.منصور المتبولى أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة فيينا بالنمسا عن علاج الأمراض الوراثية للأسماك باستخدام تقنية حديثة متداولة عالميا CRISPR/Case 9 والتى تتيح استئصال الجين المراد من الشريط الوراثى وإضافة جين بديل. هذا التطور المهم فى علم الهندسة الوراثية كما يوضح د. المتبولى والذى تم ابتكاره منذ سنوات قليله من المتوقع أن يكون موضوع جائزة نوبل لعام 2016 فالتقنيات المتداولة من أكثر من 10 سنوات تتيح لنا فقط إبطال مفعول الجينات، أما التقنية الحديثة فهى ثورة علمية جديدة ستتيح لعلماء الوراثة فى مجال أمراض النبات أو الحيوان أو حتى أمراض البشر فى الحد من تداول الأمراض الوراثية بل وإمكانية إضافة صفة وراثية محددة، التأكد من أن الجين تمت إضافته فعليا فى الموقع المراد بالشريط الوراثى ولعل ما يجب الإشارة إليه هو أهمية الالتزام بالبعد الأخلاقى فى مثل هذه الأبحاث حيث إنها من الممكن أن تستخدم للضرر وفى الحروب البيولوجية.

من ناحية أخرى أشار د.المتبولى إلى أن صحة الأسماك من الموضوعات البحثية الهامة جدا فى ظل التوجه العالمى لمضاعفة الإنتاج وتلبية الحاجة للغذاء من الأسماك إضافة إلى نمو السوق الدولى لأسماك الزينة، ويضيف أن مصر لديها فرصا هائلة للمنافسة عالميا، إذا ما استغلت مواردها الطبيعية بشكل فعال سواء فى المياه العذبة أو حتى المزارع السمكية بالبحار وبطول مجرى قناة السويس. أما د.أرثر بوس باحث علوم البحار بالجامعة الأمريكية بالقاهرة فتحدث عن مشروع بحثى يقوم به بالاشتراك مع فريق بحثى بقسم البيوتكنولوجى بدراسة المركبات الكيماوية المستخلصة من شقائق النعمان حيث من المفترض أن تكون لبعض المركبات فاعلية فى التغلب على الأورام السرطانية.

إعداد / ايمن جمال

مراجعة / مارينا مجدى 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2015 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,641,752