نفي خبراء الطب البيطري أن تكون الأعلاف المقدمة لأسماك المزارع سببًا في الإصابة بالسرطان وأمراض القلب, مؤكدين أن الأسماك دائمًا آمنة, وماينتج من حالات تسمم لبعض الأشخاص بسبب الأسماك, دائمًا ما يكون السبب ورائها البكتريا التي تتغذي عليها تلك الأسماك وتنتقل بدورها إلى الإنسان, وشددو على ضرورة تفعيل الدور الرقابي على المزارع السمكية.


وكان تقرير نشره موقع الطب الأمريكي “Health”  أفاد بأن السمك البلطى الموجود فى المزارع يتغذى على الأسمدة وأنواع مختلفة من الأعلاف التى قد تكون تالفة, وأوضح الأطباء وخبراء الموقع الأمريكى المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن سمك البلطى يمكن شراؤه بثمن رخيص ولا يحتوى على كثير من الشوك العظمى ويحتوى على أحماض أوميجا 3 وسهل الهضم، لكن هذا ينطبق على الأسماك التى يتم اصطيادها من الأنهار وليس من المزارع السمكية.


نوه الدكتور سامي طه نقيب الأطباء البيطريين, إلى ضرورة فحص المعلومات المذكورة في التقرير التي أصدرته الموقع الامريكي، وذلك من خلال آليات الطب البيطري و معهد بحوث الصحة الحيوانية, قبل الإعلان عن صحة أو خطأ تلك المعلومات, مضيفًا أن الأعلاف التي تستخدمها المزارع السمكية في مصر آمنة ومن المستحيل أن تتسبب في أي أضرار.


وأوضح طه أنه مع زيادة أعداد المزارع السمكية, لابد من تفعيل الدور الرقابي على تلك المزارع, خصوصًا الرقابة على استخدام هرمونات توحييد الشياع, والمستخدمة في زيادة أعداد الأسماك, مضيفًا أن تلك الرقابة لابد لها أن تكون من قبل أجهزة الدولة وليست رقابة ذاتية من أصحاب المزارع.  


وأضاف التقرير وأن المشكلة الكبرى فى المقام الأول هى البيئة التى ينمو فيها الأسماك، مشيرًا إلى أن السمك البلطى عادة يتغذى على الطحالب والنباتات ولكن الموجود فى المتاجر يتغذى على الأسمدة والأنواع المختلفة من الأعلاف رخيصة الثمن إضافة إلى المواد الكيميائية التى تعزز بقاءه على قيد الحياة.


واستبعد حسين خلف الله مدير مديرية الطب البيطري السابق بالقاهرة, استخدام مزارع الأسماك المصرية للمواد الكميائية في غذائها للأسماك, متحديًا المجلة الأمريكية التي أصدرت التقرير ذكر أسم تلك المواد إن كانت صادقة, مؤكدًا استحالة وجود أي أعلاف مستخدمة كغذاء للأسماك, تتسبب في حدوث أي أمراض سرطانية.


وأكد خلف الله أن مزارع الأسماك يتم تعليفها بأنواع معينة ومرخصة, مشيرًا إلى أن حوادث التسمم التي يتعرض لها المواطنون السبب وراءها أنواع من البكتريا السامة تتغذى عليها الأسماك و تنتقل إلى الإنسان

إعداد / مينا راشد

مراجعة / آية سيد ممدوح

المصدر: http://alwafd.org/
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2015 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,223,869