<!--

<!-- <!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;} --> <!-- [endif]---->

تمثل " البحيرات المصرية" أهمية اقتصادية بالغة لمصر، لما تنتجه من الأسماك، بالإضافة إلى كونها تتميز بأعماق ضحلة وحركة مياه هادئة وخصوبة عالية مما يساعد على تربية الأسماك باعتبارها بمثابة حضانة طبيعية لمختلف أنواع الأسماك التجارية ليس فقط داخل هذه البحيرات ولكن أيضا للسواحل المصرية من البحر المتوسط بالكامل .

ولدى مصر خمس بحيرات وهي « قارون - المنزلة – البرلس – ادكو مريوط» يبلغ إنتاجها من الأسماك نحو 77% من الإنتاج الإجمالي لجميع البحيرات المصرية .

ولكن فى الأونه الأخيرة تعرضتً بعض هذه البحيرات إلى تقلص فى مساحتها والبعض الأخر تعرض لوجود ظاهرة نفوق الاسماك وكل هذا بسبب وجود تلوث زائد عن طريق الصرف الزراعى والصحى   وانتشار ظاهرة التعدي على مساحاتها باستصلاح الأراضي وهو ما يدمّر البيئة الطبيعية للبحيرات .

لذلك سنقوم بعمل سلسة من الحوارات واللقاءات مع المتخصصين بالإدارة العامة للبحوث إحدى الإدارات التابعة للإدارة المركزية للتنمية والمشروعات لنناقش أهم المشكلات التى تعوق نمو وتطوير البحيرات المصرية وايجاد حلول لهذه المشكلات .

قسم المواقع الإلكترونية  أجرى حواراً مع م/ أسماء عبد السميع كلية علوم قسم بيلوجيا، حول بحيرة المنزلة وما تواجهه من مشكلات و دور الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية فى التصدى لهذه المشكلات والجهات المسئولة عن الحفاظ على البحيرة وما هى الرؤية المستقبلية لبحيرة المنزلة .

نص الحوار

في البداية... نبذة عن بحيرة المنزلة

تعتبر بحيرة المنزلة من أهم وأكبر البحيرات الشمالية حيث تقدر مساحتها  بحوالي 182 ألف فدان عام 2009 طبقاُ لإحصاءات هيئة الإستشعار عن بعد،ثم تناقصت المساحة بسبب أعمال الردم والتجفيف والتجريف حتى وصلت إلى 120 ألف فدان عام 2014 وذلك طبقاُ لإحصاءات وزارة البيئة بما فيها مساحات الجزر ومناطق الإستزراع السمكى ،عمقها بمتوسط حوالى 1متر ، قد كانت تبلغ مساحتها 750ألف فدان وذلك قبل التعديات وقبل أن تنفصل عنها ملاحة بورفؤاد والتى إنفصلت عنها بعد شق قناة السويس.

تقع البحيرة فى الشمال الشرقى لدلتا نهر النيل وهى تمتد إدارياً عبر ثلاث محافظات (بورسعيد- الدقهلية - دمياط).

ترجع أهمية بحيرة المنزلة إلى كونها مورداً طبيعياً متجدداً للسمك وكذلك مصدر للدخل لأكثر من مائة ألف صياد بخلاف أسرهم.

 

كذلك فهى تنتج حوالى 60ألف طن من الأسماك طبقاً لبيانات عام 2011.

 

ولا نعقل أن البحيرة كنظام بيئى حائط صد لتغلغل مياه البحر إلى الأراضى الزراعية إضافة إلى أنها مسكن لكثير من الأنواع المختلفة للطيور.

أنواع الأسماك التى تنتجها بحيرة المنزلة؟

البحيرة تنتج(البلطى – العائلة البورية – البياض – مبروك الحشائش – الجمبرى – الكابوريا).

ماهى المصادر التى تغذي البحيرة بالمياه؟

البحيرة يتم إمدادها بالمياه من ثلاث أنواع للمياه:

·        مياه مالحة عن طريق بوغازى الجميل القديم والجديد – قناة الاتصال عند كوبرى الرسوة وهى تصل بين قناة السويس وأقصى شرق البحيرة ببورسعيد، بوغاز الديبة (الصفارة) وهو يغذى منطقة مثلث الديبة بمحافظة دمياط ، هذا بالإضافة إلى فتحات ثانوية تصل منطقة مثلث الديبة بالبحر.

·        مياه خليط وهى الأتية من الجزء المالح بفرع دمياط وذلك عن طريق قناة الرطمة ، قناة الصفارة.

·        مياه شروب وتأتى من أربع مصارف رئيسية تصب فى البحيرة: (مصرف بحر البقر وهو مصدر رئيسى لتلوث البحيرة بالصرف الصحى لعدد من المحافظات التى يمر بها من القاهرة إلى بورسعيد، مصرف السرو بدمياط وهو مصرف زراعى ،مصرف حادوس يفصل بين محافظتى الشرقية والدقهلية وهو مصرف زراعى ، مصرف رمسيس بمحافظة الدقهلية – صرف زراعى إضافة إلى قناة الرطمة وقناة الصفارة).

ما هى  أهم المشكلات التى تواجه بحيرة المنزلة ؟

"التلوث"  أكبر وأهم المشكلات التى تتعرض لها البحيرة والتى أثرت على مساحتها بشكل كبير حيث يوجد تلوث بمياه الصرف الصحى،الصناعى، الزراعى. وبعد ذلك يأتى مشاكل أخرى مثل :إنتشار البوص وورد النيل بكثافة، إطماء البواغيز والفتحات التى تصل البحيرة بالبحر المتوسط ،التعديات على المسطح المائى والصيد الجائر وصيد الزريعة.

كل هذه المشاكل من المؤكد إنها أثرت على الأسماك داخل البحيرة .. فماذا حدث للأسماك؟

يمكن القول بأنه حدث إنخفاض فى إنتاج البحيرة كنتيجة للمشاكل التى تتعرض لها بحيرة المنزلة والتى سبق الإشارة لها.

ماذا عن نفوق الأسماك ببحيرة المنزلة ؟

يوجد نفوق للأسماك بشكل ملحوظ ...أسبابه:

1-    الصرف الصحى عبر مصرف بحر البقر حيث أنه يؤدى إلى ارتفاع تركيز الأمونيا بصورتها السامة غير المتأينة NH3  كنتيجة لتراكم المادة العضوية فى قاع البحيرة وكذلك استهلاك الأكسجين الذائب فى الماء نتيجة لتحلل المادة العضوية، ولهذا ترجع خطورة الصرف الصحى مقارنة بالانواع الأخرى من الصرف.

2-    الصرف الصناعى: الناتج عن إلقاء المصانع والشركات بمخلفاتها فى البحيرة.

3-    الصرف الزراعى: الذى يلقى ببقايا الأسمدة الزراعية والكيماويات ويكون ذلك من خلال حادوس، السرو،رمسيس .

بالنسبة لدور الإدارة العامة للبحوث بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية كيف تقوم الإدارة بالتصدى لهذه المشكلات ؟

يتلخص دور إدارة البحوث فى رصد مصادر التلوث وتحديدها وعمل حلقة إتصال بين الهيئة والجهات المعنية الأخرى (وزارة البيئة – وزارة الرى – وزارة الصرف الصحى) فهى الجهات المعنية بإتخاذ القرار ، دراسة المشكلات التى تواجه الإنتاج السمكى وإقتراح الحلول المناسبة ومناقشتها مع المسئولين ، دراسة الخواص الطبيعية والكيميائية لكل من مياه وتربة البحيرة.

فى صدد تنمية وتطوير بحيرة المنزلة هل تقوم الهيئة بالتنسيق مع جهات أخرى للحفاظ على البحيرة ؟

نعم ، يوجد العديد من الجهات فحماية البحيرة يتطلب تعاون من جهات أخرى مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وهى (وزارة الرى – وزارة البيئة – الهيئة القومية للإستشعار عن بعد – هيئة الصرف الصحى – وزارة الصناعة – شرطة البيئة والمسطحات المائية ).

 

أخيراً ... ماذا يمكننا أن نقول عن النظرة المستقبلية لتنمية البحيرة وتطويرها ؟

تطوير البحيرة يتلخص فى:

1-    معالجة مياه الصرف الصحى ، الزراعى ، الصناعى.

2-    دعم البحيرة بالحفارات البرمائية الجديدة للتخلص من كثافة النباتات المائية.

3-    تكثيف الحملات الأمنية ، تغليظ العقوبات على المتعدين.

4-    تعديل القانون الحالى ودعم قدرات شرطة البيئة والمسطحات المائية.

وذلك لردع صيد الزريعة الطبيعية والتى تؤثر على المخزون السمكى الطبيعى، وكذلك لمنع استخدام حرف لصيد المخالفة مثل شباك الصيد المخالفة.

5-    مشروع فتحة البط وهى فتحة جديدة من نهر النيل على الموقع القديم بمشرع قناة البط جنوب منطقة الرطمة والذى سيقوم بإحياء حوالى 7 ألاف فدان مزارع سمكية، وقد أكد رئيس الهيئة على إهتمام الهيئة بإنهاء المشروع حيث انه سيسهم بشكل كبير فى تنمية الثروة السمكية ورفع كفاءة مياه بحيرة المنزلة بداية من مثلث الديبة شرق دمياط وحتى منطقة الرطمة.

 

 

إنتظرونا مع باقى البحيرات المصرية

 

إعداد وتقديم

نورهان كيره

 

إشراف

منى محمود

المصدر: الإدارة العامة للبحوث - م/ أسماء عبد السميع (بيلوجيا)
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,351,488

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم