يعتمد الجمبرى الذى يعيش فى البيئات الطبيعية على الغذاء المتوافر فى بيئتها المائية بشكل كامل، سواء كان غذاء نباتى أو حيوانى (الغذاء الطبيعىNatural Food ) وتشمل المكونات الأساسية لهذا الغذاء هائمات نباتية phytoplankton   وهائمات حيوانية plankton zoo  أما الجمبرى الذى يربى فى المزارع والذى يتدخل الإنسان لزيادة معدل النمو بغرض الحصول على أفضل إنتاج ممكن، فهو يعتمد فى غذائه على غذاء طبيعى، وغذاء صناعى إضافى يقدم للجمبرى لزيادة إنتاجه ومعدل نموه.

يمر الجمبرى بمراحل عديدة طوال فترته الإنتاجية داخل المزرعة، تختلف بإختلاف المرحلة العمرية من حيث إحتياجاته الغذائية. فى بداية عمر اليرقة تتغذى على الهائمات النباتية (الدياتومات والطحالب الخضراء) ثم تتطور وتتغذى على الهائمات الحيوانية (الروتيفر والأرتيميا)، ويمكن إضافة أعلاف صناعية على هيئة ميكروكبسول بداية من مرحلة الزوايا، ثم بعد ذلك تتغذى على الأعلالاف المصنعة الأكبرحجماً على حسب المرحلة العمرية والحجم.

 

 

 

أولاً:- التغذية الطبيعية:-

 

 

 

إن المحافظة على اليرقات صعب مما يؤدى إلى إنخفاض معدلات البقاء وذلك لضعف قدرتها على الحركة وإمساك الغذاء، وصغر حجم اليرقات المتناهى وإحتياجها إلى غذاء يصغرها حجماً. لذلك فهى تحتاج للهائمات النباتية ثم الهائمات الحيوانية فى المراحل الأولى من حياتها.

 

 

 

·        الشروط الواجب توافرها فى غذاء اليرقات :-

 

 

 

لابد أن يفى الغذاء بإحتياجات اليرقة الغذائية، وأن يسهل على اليرقة إلتقاطة، وان يكون حجمة يتناسب مع فتحة فم اليرقة، وأن يكون سهل الهضم. ومن الضرورى أن يكون متوفر وسهل الإنتاج وإقتصادى.

 

 

 

1-    الطحالب فى مفرخات الجمبرى:-

 

 

 

تعتبر الطحالب حجر أساس فى السلسة الغذائية والتى تبدأ بها تغذية اليرقات حيث أنها تستخدم إما بطريقة مباشرة فى تغذية اليرقات أو تستخدم بطريقة غير مباشرة حيث يتغذى عليها الروتيفر أو الأرتيميا ثم تتغذى عليها اليرقات من بعد،

 

 

 

·        وأهم الطحالب المستخدمة فى مفرخات الجمبرى هى :-

 

 

 

أ‌-       الطحالب الخضراء:-

 

 

 

تستخدم الطحالب الخضراء فى التغذية بطريقة غير مباشرة حيث يتغذى عليها الروتيفر ثم تتغذى عليه اليرقات بعد ذلك، وأهم الطحالب المستخدمة فى مفرخات الجمبرى هى طحالب الكلوريللا Chlorelle spp  وطحلب تتراسيلمس .Tetraselmis sp .

 

 

 

ب‌-   الدياتومات :-

 

 

 

وتستخدم هذه الطحالب بشكل أساسى فى مفرخات الجمبرى حيث يلزم تقديمها فى المراحل اليرقية المبكرة، حيث أنها تتميز بإحتوائها على مادة السليكا التى تساعد اليرقة فى تكوين القشرة بعد عملية الإنسلاخ. ومن الدياتومات شائعة الإستخدام فى مفرخات الجمبرى هى طحالب كاتوسرس جراسيلس Chaetoceros SPP  وطحالب الإسكلاتونيما . Skeletonema SPP

 

 

 

2-    الروتيفر:-

 

 

 

يلعب الروتيفر دوراً هاما فى تغذية يرقات الجمبرى حيث يعمل كغذاء إنتقالى مابين الطحالب صغيرة الحجم والأرتيميا كبيرة الحجم، ويمتاز الروتيفر عن يرقات الأرتيميا بصغر الحجم وسرعة التكاثر وتغذيته على عدة أنواع مختلفة من الطحالب.

 

 

 

3-    الأرتيميا:-

 

 

 

تنتمى الأرتيميا إلى طائفة القشريات. وتعتبر الأرتيميات من الأغذية الهامة بالنسبة لإنتاج يرقات الجمبرى كونها تعتبرمن الأغذية التى لايمكن الإستغناء عنها فى تحضين اليرقات، وذلك لصغر حجمها (400-450 ميكرون)، وإرتفاع محتواها الغذائى من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى إحتوائها على كميات عالية من الأحماض الدهنية غيرالمشبعة. يتم حصاد يرقات الأرتيميا بعد 24-48 ساعة من بداية عملية التحضين طبقاً لمصدر الأرتيميا.

 

 

 

ثانياً: التغذية الصناعية:-

 

 

 

تستخدم الأغذية الصناعية لتحل محل جزء من الأغذية الحية حتى تتم عملية الفطام فيتم الإعتماد عليها كلياً. ويجب أن تحتوى الأغذية الصناعية على العناصر الغذائية التى تفى باحتياجات اليرقة من بروتين ودهون وفيتامينات لرفع معدل الإعاشة، وزيادة معدل النمو ومقاومة الأجهاد.

 

 

 

-         الإحتياجات الغذائية للجمبرى فى المراحل العمرية المختلفة :-

 

 

 

تختلف الإحتياجات الغذائية للجمبرى فى المراحل العمرية المختلفة سواء من ناحية كمية الغذاء المضاف أو مكونات الغذاء كما يوضح الجدول الأتى :-

 

 

undefined

الإحتياجات الغذائية للجمبرى

ملحوظة:- بعض العناصر تضاف بكميات ضئيلة مثل الكوليسرولوالألياف والفيتامينات .

 

 

 

من الجدول السابق يتضح الأتى :

 

 

 

-تقل نسبة البروتين والدهون المضافة إلى العلائق تدريجياً مع كبر العمر.

 

 

 

إحتياجات الجمبرى من البروتين:

 

 

 

يبين الجدول الأتى إحتياجات الجمبرى من البروتين كنسبة مئوية من العليقة.

 

 

 

احتياجات الجمبرى (النمر) من البروتين كنسبة مئوية من العليقة.

undefined

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 17 فبراير 2016 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,209,048

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة