يعتبر الكافيار او غذاء المترفهين والاغنياء كما يسمية متذوقوه من اغنى واغلى انواعة.
الثروة السمكية لاحتوائة على فوائد غذائية جمة قلما تجدها فى اى منشط او عقار طبى.
ويأتى سبب ارتفاع ثمن هذا النوع من سمك الحفش الذى يستخرج منة بيض الكافيار.

لاحتوائة على مجموعة ذات قيمة غذائية عالية جدا من الطاقة تقدر 2800 سعر حرارى و28 بالمئة من البروتين الى جانب كونة منشطا جنسيا فعالا

والكافيار هو بيض سمك الحفش الذى يتواجد فى بحر قزوين شمال ايران ويتوزع على انواع عدة افضلها سمك الـ (بلوكا) الذى يبلغ سعر الكيلو غرام الواحدمنه اكثر من الفي يورو فى ايران واضعاف هذا السعر فى الدول الاوربية المستوردة.

ويصنف بيض الكافيار حسب نوعة ولونة وحجمه وطعمه حيث يبلغ سعر بيض سمك كافيار البلوكا الذى يزن طنا واحدا اكثر من 2000 يورو للكيلو غرام الواحد بينما يتراوح  انواع الكافيار مابين 1000 و 1500 يورو.

والان مع كيفية استخراج الكافيار

ويقع موطن هذه الاسماك فى بحر قزوين وهو عبارة عن بحيرة كبيرة جدا محاطة بخمس دول هى (ايران وروسيا و كازخستان واذربيجان وتركمنستان) ونزود هذه الدول الاسواق العالمية من الكافيار بنسبة 80 بالمئة يتم صيد سمك الكافيار أو اللؤلؤ الأسود كما يطلق علية الصيادون فى ثلاث محافظات (ايرنية هى كلستان وكيلان ومازندران) المتاخمة لبحر قزوين.

ايران صدرت العام قبل الماضى اكثر من 58 طنا من بيض الكافيار بقيمة 35 مليون يورو الى مختلف دول العالم لاسيما اوربا وامريكا والعالم العربى والمانيا وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا من اكثر الدول المستوردة للكافيار الايرانى تلبيها الولايات المتحدة واليابان والامارات.

لا يختلف كثيرا عن طريقة الصيد التقليدية الا انة وبعد استخراخ البيض من احشاء الحفش يتم غسلة وتعقيمة عدة مرات ويضاف الية مواد كالملح من اجل المحافظة علية يوجد فريق من الأخصائين والخبراء يشرفون على عمليات استخراج بيض الكافيار حيث يتم مراعاه كافة مواصفات السلامة الصحية من اجل المحافظة على جودتة ونكهتة.

ارتفاع اسعار الكافيار فى الاسواق العالمية خلال السنوات الاخيرة يعود الى الحظر المفروض على صيدة وحصة البلدان الخمس المطلة على بحر قزوين ناهيك عن الصيد العشوائى وغير المشروع وقلة تواجد بعض انواعة كسمكة البلوكا.

انهيار النظام السوفياتى السابق وانقسامة الى عدة دول قد عرضنا هذه الثروة السمكية الى خطر الانقراض وصيدها بطريقة غير مشروعة وبيعها فى السوق السوداء باسعار منخفضة جدا.

إعداد / أيمن رمزى
مراجعة وإشراف / منى محمود

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 261 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2016 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,147,189

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة