الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

حضانات لزريعة الأسماك البحرية

مادة علمية

د/ أسماء الكرداوى

تعتبر مرحلة تحضين زريعة الأسماك البحرية من أهم المراحل الفنية الهامة لإنتاج إصباعيات حيث يتم فى هذه المرحلة أقلمة الزريعة على استخدام الأعلاف الصناعية ويتم فى هذه الفترة الوصول بوزن الزريعة إلى اصباعيات بوزن 3 : 5 جم وتمتد فترة التحضين لمدة 3 : 4 شهور ويفضل بعض المزارعين استخراج إصباعيات مبيتة حيث تكون معدلات نموها عالية وتعطى إنتاجية مرتفعة.

مواصفات خاصة للأحواض

يمكن تحضين زريعة الأسماك البحرية فى أحواض خرسانية أو فيبرجلاس تانك أو ترابية ويفضل لزريعة البورى الأحواض الترابية لسهولة تنمية سلسلة الغذاء الطبيعى حيث يعتمد البورى فى تغذيته على البنتوس وتتراوح أحجام أحواض التحضين الترابية ما بين 0.5 إلى 1.5 فدان أما بالنسبة للأحواض الخرسانية أو الفيبرجلاس تانك تتراوح ما بين 10 : 20 متر مكعب.

من الواجب توفير مياه ذات مواصفات جيدة خالية من التلوث العضوى والمعدنى مع مراعاة أن تكون ملوحة مياه الحضانات الخاضصة بالعائلة البورية 10 جزء فى الألف لخفض نسبة التغذية إلا انه يمكن اقلمة زريعة البورى على درجات ملوحة أقل من ذلك ولكن ترتفع فى هذه الحالة نسبة النفوق وقد تصل إلى 50% من عدد الزريعة أما بالنسبة لزريعة الدنيس والقاروص فيفضل التحضين فى مياه تصل درجة ملوحتها إلى أعلى من 15% جزء فى الألف حيث يعطى معدلات نمو أعلى ونسبة نفوق أقل. ويجب مراعاة معدل تغيير المياه اليومى حيث يصل معدل التغيير إلى 25% من حجم مكعبات المياه و 100 % بالنسبة للأحواض الخرسانية والفيبرجلاس تانك.

الاحتياجات الغذائية للزريعة

زريعة الأسماك البحرية احتياجاتها الغذائية مرتفعة وتتراوح ما بين 45 :55% بروتين وترتفع معدلات التغذية للزريعة المحتضنة بالأحواض الخرسانية والفيبرجلاس تانك وتصل إلى 15 : 20% من متوسط وزن الزريعة وتنخفض بالنسبة للزريعة المحتضنة بالأحواض الترابية لوفرة الغذاء الطبيعى بهذه الأحواض ويصل معدل التغذية إلى 10% من متوسط وزن الزريعة.

اعداد أحواض التحضين

فى حالة التحضين بالأحواض الترابية يجب التخلص من الحشائش المائية ثم اضافة ½ متر مكعب زرق دواجن لكل فدان ثم يتم رفع عمود المياه تدريجياً حتى 40 سم ويترك لمدة أسبوع لتنشيط بداية سلسلة الغذاء الطبيعى ثم يرفع بعد ذلك عمود المياه إلى 1.25 متر ويتم إنزال الزريعة. أما بالنسبة للأحواض الأسمنتية أو الفيبرجلاس تانك فيتم غسل الأحواض بالفرش ثم تطهر الأحواض بالواد المطهرة ثم الغسيل بالمياه الجارية عدد مرات ثم يتم ملء الأحواض بالمياه ويتم تشغيل الهوايات لتوفير احتياجات الزريعة من الأكسجين قبل انزال الزريعة.

معدل تخزين الحضانات

تتراوح معدلات التخزين ما بين 500 – 600 وحدة زريعة لكل متر مربع بالنسبة للأحواض الفيبرجلاس تانك وتتراوح ما بين 250 ألف : 300 ألف للفدان للأحواض الترابية وذلك لضمان سرعة معدلات النمو للزريعة وانخفاض نسبة الفقد. كما يجب مراعاة تغطية أحواض الحضانات بالشباك لمنع الطيور المهاجرة من افتراس الززريعة وخفض معدل الفقد.

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,857,309