الأخبار
محافظ كفر الشيخ: حملات لإزالة التعديات على نهر النيل وأملاك الدولة
أضعف الحيوانات ذاكرة
وزير الزراعة يبحث سبل الاستثمار في مجال الثروة السمكية
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج5
بالصور... زيارة فريق عمل من جهاز شئون البيئة بـالمنصورة للإدارة المركزية بالثروة السمكية بـدمياط
"اتحاد الشراع" يقيم سباق النيل الدولي الأول للناشئين.. وحملة لتنظيف نهر النيل
رسميًا.. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 26 أبريل
اليوم.. نائب وزير الزراعة تتفقد مشروعات الثروة السمكية في جنوب سيناء
"بركة غليون.. مصر تنتج".. مشروع تخرج لإعلام بنى سويف يناقش اقتصاد الثروة السمكية
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج3

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة لمركز المعلومات

وادى الريان

 

يقع فى الجزء الجنوبى الغربى لمحافظة الفيوم ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا ، والبحيرة السفلى ، ومنطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ، ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ، ومنطقة جبل الريان وهى المنطقة المحيطة بالعيون ، ومنطقة جبل المدورة التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى .

الريان :

تقع منخفضات الريان بالصحراء الغربية على بعد 25 كيلو متر جنوب مدينة الفيوم .. وقد بدأ العمل فى مشروع وادى الريان فى أكتوبر 1968 بعدما إرتفع منسوب المياه فى بحيرة قارون وهدد المنشآت التى شيدت حولها ليكون كخزان لمياه الصرف الزراعى بمحافظة الفيوم ، وقد إنتهى العمل فى هذا المشروع فى يناير 1973 وهو عبارة عن قناة بطول 9.5 كيلو متر تبدأ من أطراف المحافظة حتى حدود الصحراء ثم قناة مغطاة بطول 5 كيلومتر وعرض 3 متر عند هضبة البقيرات التى تصب فى البحيرة العليا والتى تبلغ مساحتها ثم عن طريق شلال ومنها إلى البحيرة السفلى

وقد أمكن الإستفادة من هذه المنخفضات فى تنمية الثروة السمكية بمحافظة الفيوم ، وتعتبر مياه منخفضات الريان مياه شبه عذبه ( شروب ) ومعظم إنتاجها أسماك نيلية ماعدا العائلة البورية والقاروص .. حيث يتم نقلهما للبحيرات فى صورة زريعة يتم جلبها من سواحل مصر البحرية .

ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياه نباتية مختلفة وحيوانات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية ، كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضيات البحرية المختلفة .. ويوجد بالمحمية 15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها ( الغزال الأبيض - الغزال المصرى - ثعلب الفنك - ثعلب الرمل - الذئب ) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور .

أهم أنواع الأسماك التى تعيش فى منخفضات الريان :

( العائلة البورية ، البلطى ، البياض ، قشر البياض ، المبروك ، القاروص )

ويوجد خمسة مراكز لتجميع الأسماك على مسطحات الريان منها ثلاثة مراكز على المنخفض الأول ، ومركزين على المنخفض الثالث .. ويصل موسم الصيد بمسطحات الريان إلى 200 يوم تقريباً .. ويتبع المنطقه مصنع للثلج بوادى الريان يعمل بالطاقة الشمسية عن طريق الخلايا الفوتوفولطية ، ويعمل المصنع فقط فى أيام المصيد بمسطحات الريان ، ويخدم مشروع تسويق الأسماك بالمحافظة وجمعيات الريان وقارون

  

الترع والمصارف :

وأهمها ترعة بحر يوسف ويعيش فيها أسماك ( المبروك - البلطى - القراميط ) .

 

تعتبر المزارع السمكية من المشاريع الرائدة فى محافظة الفيوم لإستغلال الأراضى البور الغير صالحة للزراعة .

وقد بدأت فى عام 1986 بتشجيع من السيد الأستاذ الدكتور/ وزير الزراعة على ضفاف بحيرة قارون ، وتشجيعا لتنمية هذا المشروع تم تأسيس جمعية الإستزراع السمكى بالمحافظة وتم إشهارها تحت رقم 227 فى 10/10/1993 وأصبح الآن أصحاب المزارع السمكية ذو خبرات متميزة ، كما يوجد بعض التجارب للإستزراع شبة المكثف بجانب المزارع العادية ويوجد أيضاً مشاريع تتبع نظم الإستزراع المكثف .

 

تعتبر من المشاريع التى ترعاها الهيئة لتشجيع شباب الخريجين والمستثمرين

 

يعتبر هذا المشروع من المشاريع القومية والخدمية التى توليها وزارة الزراعة إهتماماً كبيراً لما لها من عائدين :

1- تحسين إنتاجية الأرز بالقضاء على الريم والحشائش .

2- تحقيق عائد مجزى للمزارعين من الأسماك المستزرعة فى حقول الأرز .

ويتم التنسيق بين المنطقة ، ومديرية الزراعة ، والإصلاح الزراعى الرى فى تربية الأسماك فى حقول الأرز

خامساً - مشروع تسويق الأسماك بمحافظة الفيوم :

يعقد شهرياً وحسب حاجة المشروع وذلك لمتابعة التسويق بين الجمعيات والمشروع ووضع خطة للوصول بعملية التسويق للإسلوب الأمثل ، ومعالجة المشاكل التى تطرأ على عملية التسويق فى مجال الثروة السمكية .

وتقوم الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة من أجل التنسيق فيما بينهم للمحافظة على المسطحات المائية بالفيوم المتضمنة كل من بحيرة قارون والمسطحين الأول والثالث بالريان ، والعمل على إستمرارية فرص العمالة لمجتمع الصيادين الذى يصعب توجيهه لمهنة أخرى تعانى هى الأخرى من زيادة العمالة ، مع المحافظة على إستمرارية عطاء المسطحات المائية للإنتاج السمكى .

إعداد : م/ نبيلة النجدى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,456,338