undefined

فى الوقت الذى أعلن فيه اللواء هشام عطية، رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى، عن حجم الكوارث التى تحيط ببحيرة قارون، بعد أن تقلص إنتاجها السمكى إلى الربع، سخر عدد من النواب من الأوضاع. 

رئيس شركة مياه الفيوم: 88 قرية تلقى الصرف الصحى فى بحيرة قارون

قال اللواء هشام عطية، رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى، إن 88 قرية تصرف مياه الصرف الصحى مباشرة على بحيرة قارون. 

وأضاف رئيس الشركة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المحافظة تحتاج إلى 18 محطة معالجة ومحطتين جديدتين بالشبكات بمركزى يوسف الصديق وإطسا بتكلفة 2 مليار جنيه و497، وأن جميع مدن المحافظة و44% من القرى مغطاة بخدمة الصرف الصحى. 

وأشار رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى، إلى أن مصرف البطس هو المصرف الرئيسى الذى يصب مياهه على بحيرة قارون، مؤكدا أن ضعف كمية المياه التى تأتى للبحيرة من مصرف البطس، هى مياه صرف صحى من القرى الملوثة للبحيرة، وأن التلوث لا يقتصر على القرى القريبة فقط، ولكن أيضا يأتى للبحيرة مياه صرف صحى من مدينة الفيوم والقرى البعيدة. 

وأضاف "عطية"، أنه جارى تنفيذ إجراءات الحصول على منحة من الاتحاد الأوروبى تقدر بـ340 مليون يورو، وذلك لتنفيذ مشاريع صرف صحى بعدد 88 قرية تقع على بحيرة قارون، وذلك حفاظا على بحيرة قارون وعدم صرف مياه الصرف الصحى بداخلها، وتقليل نسبة التلوث بها، والحفاظ على مقوماتها السياحية. 

وأوضح "عطية"، أن هذه المنحة تتضمن تنفيذ شبكات وخطوط طرد ومحطات رفع ومحطات معالجة لهذه القرى، جاء ذلك خلال الزيارة التى قام بها المكتب الاستشارى كيمونكس مصر للاستشارات الهندسية لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة لعمل الدراسات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات. 

بحيرة قارون تخسر 75% من إنتاجها السمكى بسبب الصرف الصحى.. ومنطقة وادى النيل: مطلوب تطهيرها من 40 مليون متر مكعب من الرواسب العضوية

وعن إنتاجية الأسماك ببحيرة قارون قال المهندس صلاح نادى مدير منطقة وادى النيل للثروة السمكية بمحافظة الفيوم، إن آلاف الأطنان من الأسماك ببحيرة قارون تعرضت للنفوق بسبب ترسبات المادة العضوية بالبحيرة. 

وأشار نادى إلى أن البحيرة كانت تنتج 4555 طنا من الأسماك سنويا حتى نهاية عام 2014، وبعدها حدث انخفاض مفاجئ فى الإنتاج بسبب زيادة معدلات التلوث بالبحيرة، وهو ما زاد الطبقة العضوية التى تؤثر سلبيا على الأسماك وهذا العام وصل الإنتاج إلى 1000 طن فقط، وهو ما يمثل 25٪ فقط مما كانت البحيرة تنتجه سابقا. 

ولفت مدير منطقة وادى الليل للثروة السمكية بالفيوم إلى أن تراكمات المادة العضوية أصبحت تمثل خطورة على المياه وأن زيادة استهلاك الأكسجين بالبحيرة ستزيد نسبة نفوق الأسماك، موضحا وجود 40 مليون متر مكعب من المادة العضوية مطلوب استخراجها من البحيرة وننتظر وصول معدات للمحافظة حتى يتم التطهير والتجريف وأن ناتج التطهير يمكن أن يباع لمصنع الأملاح. 

وأكد نادى أن عدد الصيادين ببحيرة قارون يبلغ 5 آلاف صياد موزعين على 605 وحدة صيد وكان متوسط دخله حتى العام الماضى 2000 جنيه وصل هذا العام إلى 200 جنيه وعدد كبير من الصيادين هجروا البحيرة إلى محافظات أخرى. 

محافظ الفيوم: عمليات "التكريك" فى بحيرة قارون تجرى على قدم وساق

ومن جانبه قال الدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، إلى أن عمليات "التكريك" فى بحيرة قارون تجرى على قدم وساق لرفع المخلفات الموجودة فى قاع البحيرة، والتى أصابت الثروة السمكية بأضرار كبرى، مشيرا إلى أن هناك جهودا كبرى مبذولة فى تطهير بحيرة قارون وتنمية الساحل الشمالى للبحيرة، مشيراً إلى تواصله مع وزير البيئة لتطوير منطقتى وادى الريان ووادى الحيتان، والعمل على إنشاء فندق صديق للبيئة فى منطقة جبل المدورة. 

ولفت المحافظ إلى أن المحافظة تحتاج إلى 2,8 مليار جنيه لتنفيذ واستكمال مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة حتى يمكن منع نسبة كبيرة من التلوث الواصل إلى بحيرة قارون وإنقاذ الثروة السمكية. 

ربيع أبو لطيعة لـرئيس مياه الشرب بالفيوم: كلامك عن بحيرة قارون "نكتة"

من جهته، قال النائب ربيع أبو لطيعة عضو مجلس النواب عن مراكز أبشواى، ويوسف الصديق بمحافظة الفيوم، إن كلام رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى عن إن 88 قرية تصرف مياه الصرف الصحى مباشرة على بحيرة قارون "نكتة" الأسبوع، "يعنى هو قاعد بيعمل إيه عنده؟"- على حد قوله. 

وتابع أبو لطيعة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن رئيس شركة المياه والصرف الصحى تقريبا "جاى يقضى نزهة هنا فى المحافظة وعارف إنه ماشى، بس أنا عاوز أقوله حاجة، هو انت قاعد عندك بتعمل إيه؟ ودورك إيه ؟، دا أنت عندك فلوس المقاولين بتاعت الصرف وأنت مش عاوز تسمع كلام المحافظ وتديهم الفلوس". 
وأضاف النائب، "حولنا نحل مشكلات المقاولين ولم يستجب، والحقيقة أن بحيرة قارون أصبحت خالية من الأسماك الآن". 

بكر أبو غريب: ما يحدث فى بحيرة قارون "مصيبة"

من جهته، قال بكر أبو غريب عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، إنه سوف يتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، عن جريمة "بحيرة قارون"، موجها إلى وزيرى الرى والزراعة - على حد قوله. 

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن حديث رئيس شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحى عن صرف 88 قرية لمياه الصرف الصحى مباشرة على بحيرة قارون، يعتبر جريمة ومصيبة سوداء لا يمكن لأحد أن يصمت عليها، قائلا: "إزاى مسؤول يصل بيه الحد إلى أن يترك الأمر يصل إلى هذا الحد، ومفيش حد قله أى شىء". 

وكيل لجنة الزراعة: "هنقفش" الوزير ونسأله

فيما قال رائف تمراز، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية ووكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن هناك أزمة حقيقية فيما يخص أزمة بحيرة قارون والتى تحولت عبارة عن بيارة للصرف الصحى بسبب إهمال المسؤولين . 

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى": "إحنا لازم يكون عندنا ملف كامل يخص بحيرة قارون وتطورها فى غضون أيام من قبل وزير الموارد المائية والرى، ولو محصلش هقدم طلب إحاطة فى البرلمان"

إعداد ومراجعة / أحمد مصطفى 

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2016 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,399,546

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة