undefined

م/ محمد أحمد مجاهد
مهندس تشغيل إكسترودر

تمر عمليات التصنيع الخاصة بأعلاف الأسماك بعدة مراحل للحصول على منتج ذو جودة متميزة تحقق أعلى استفادة ومعدل ربح ، من هذه المراحل :

-1 مرحلة إستلام الخامات :

-لابد من إستلام الخامات حسب المعايير والمواصفات المطلوبة لكل خامة وهذا يتم عن طريق )التحاليل اللازمة لكل خامة( عن طريق معمل التحاليل والوقوف على مدى جودة الخامة من عدمها .

الهدف من التحليل :

التحاليل والفحوصات هى الفيصل في تحديد مدى جودة ونوعية المادة العلفية ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية النوعية وكذلك تحديد مدى التلف والتلوث الذي تعرضت له الخامة في فترة التصنيع أو التخزين قبل التداول .

وتجرى عليها عدة إختبارات للوقوف على مدى جودتها ومطابقتها مثل الرطوبة  البروتين  الألياف  الدهون  الرماد. وفي هذه المرحلة شروط واجب مراعاتها أو توافرها عند شراء أو استلام المادة الخام :

-أن تكون من مصدر موثوق فيه .

-أن يكون لونها هو اللون الطبيعي .

- أن تكون الرائحة مقبولة .

- مراعاة القوام والملمس هو الطبيعي لهذه الماده .

- نسبة الرطوبة في الحد المسموح به لهذه المادة .

-التحاليل متطابقة مع النتائج الموصي بها.

- فحص المواد الخام ومراجعة تواريخ الإنتاج .

- إستلام الخامات على أساس المواصفات القياسية المتفق عليها .

ويجب ملاحظة أن جودة المادة الخام تنعكس على جودة العلف بالتالي على أداء الأسماك .

-2 التخزين (مخزن الخامات):

بعد إستلام الخامات وإجراء الفحوصات اللازمة ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية ومراعاة شروط الإستلام تبدأ مرحلة التخزين، ولابد هنا مراعاة شروط التخزين سواء كانت في المخزن نفسه كنظام )الإضاءة  التهوية  الأرضية..إلخ( أو في الخامات مثل: (رص الخامات على حسب إستخدامها وكمياته).

3.صوامع التنسيب :

وهى عبارة عن صوامع مخصصة لإستقبال الخامات وتخزينها تمهيداً للتنسيب وتحديد كميات التركيبة المطلوبة من الخامة والتي تمر قبل نزولها للصوامع على غربال. وظيفته عزل التكتلات والمواد المعدنية الغير مرغوب فيها كذلك تمر الخامات على مغناطيس وظيفته تجميع الأجسام المعدنية وعدم دخولها مع الخامات .

- تبدأ مرحلة التنسيب وهى تحديد الكميات اللازمة من كل خامة على حسب التركيبة العلفية المطلوبة.

4.مرحلة الجرش :

يتم جرش المواد الخام الداخلة في تركيب الأعلاف للحصول على مواد ناعمة ويتم التحكم في حجم المواد الناتجة عن طريق تغيير الغربال المستخدم .

-5 الطحن :

وهو الحصول على درجة نعومة أكثر من مرحلة الجرش حيث يعطي حجم ما بين 250 ميكرون للجمبري والأسماك الصغيرة، 800 ميكرون للأسماك الكبيرة على أن يكون كمية الهواء المار من المناخل º45 م / دقيقة .

فائدة الطحن: لا يحسن فقط من الخواص الفيزيائية للمنتج بل كذلك يقلل من الطاقة المستخدمة في الإكسترودر .

-6 الخلط :

بعد عملية الطحن تنقل المواد المطحونة إلى الخلاط ليتم خلط المواد مع بعضها للحصول على منتج متجانس ويتراوح زمن الخلط من 3- 5 دقائق ويمكن إضافة الزيوت المرغوبة إلى الخلاط أثناء عملية الخلط مع الإضافات اللازمة .

7.الإكسترودر :

هو عملية إندماج الحرارة والضغط من أجل إنتاج غذاء أكثر هضماً بالإضافة إلى إستخدام مادة رابطة رخيصة من نفس المكونات )النشا( ويعطي فرصة لإضافة أو استخدام السوائل مثل الزيت في تصنيع أعلاف الأسماك التي تحتاج لإضافة الزيت في تغذيتها عن طريق تقليبها داخل المنتج وهذه الطريقة تحسن من حالة المواد الخام وتعطي أحسن قيمة غذائية.

ويتكون الإكسترودر من :

أ/ ميزان الإكسترودر والفيدر.

ب/ الكوندشنر DDC

ج/ جسم الإكسترودر .

في DDC تهبط الخامة من الميزان إلى ال DDC عن طريق الفيدر ويتم خلط المواد المطحونة ب 25 ، 30 ٪ ماء ثم حقنها بالبخار الذي قد يصل إلى º170 م وهذا من أجل تقليل الإحتكاك داخل الأسطوانة وكذلك لزوجة النشا في وجود ضغط شديد تهبط الخامة من ال DDC إلى جسم الإكسترودر أو الوصلات التي تكون غالباً درجة حرارتها من 120 : 150 ºم مع إمكانية حقن البخار بداخل الوصلات وإضافة الماء حسب نوع العلف )طافي  غاطس( تخرج الخامة من خلال الداي حسب الحجم المرغوب وتقطع بواسطة سكاكين حادة  قوية مزودة بموتور متحكم في سرعتها . يوجد نوعين من الإكسترودر :

- إكسترودر آحادي الحلزون Single Screw Extruder

-أكسترودر ثنائي الحلزون Twin Screw Extruder

-8 المجفف : Dryer

بعد خروج العلف من الإكسترودر يتجه إلى المجفف ويجب ملاحظة أفضل طرق نقل المنتج من الإكسترودر للمجفف حيث أن المنتج تكون نسبة رطوبته من 25 : 28 ٪ رطوبة ..

لذلك أفضل طريقة لنقله للمجفف الشفط بالهواء على سرعة معينة حتى لا يتأثر المنتج ولا شكله بطريقة نقله للمجفف .

 فوائد نقل بالهواء :

- يزيل الزيادة في البخار الناتجة من الاكسترودر ومنعه البخار من التكثيف في المجفف أو وعاء النقل.

- يتم التجفيف غالباً على درجة حرارة ما بين ) 80  º120 م( على حسب نوع التركيبه ) طافي – غاطس(.

- المجفف شيء مهم وأساسي في عملية التصنيع وهو أيضاً باهظ السعر ليس فقط لثمنه الذي يرفع من سعر الإكسترودر ولكن تكلفة تشغيله لذلك لابد من فهم عملية التجفيف نفسها فالتجفيف لابد أن يتم بطريقة بطيئة حتى يتم التخلص من كمية الرطوبة المطلوبة .

- سرعة التجفيف تحدث حالة من الصلابة لجسم حبيبة العلف وتمنع خروج الرطوبة من داخلها إلى الخارج مما يؤدي ذلك على حدوث عفن بعد عدة أيام .

- التجفيف الشديد له أثر سيء على التكلفة حيث إزالة 1٪ من الرطوبة بدون ضرورة يؤدي إلى خسارة أو زيادة في التكلفة من أصل المواد الداخلة في المنتج .

-9 الغربلة :

وتتم الغربلة للتخلص من المواد الناعمة الغير مرغوبة في المنتج وأيضاً التكتلات حتى الحصول على منتج متناسق .

-10 إضافة السوائل :

يتم إضافة السوائل أو المواد التي تتكسر بفعل الحرارة عن طريق جهاز Vacuum Cooter وهو جهاز مزود برشاشات تتضمن توزيع وتجانس للمواد التى ترش تحت ضغط على العلف .

-11 التبريد :

بعد عملية التجفيف يخرج العلف بدرجة حرارة حوالي 8 ºمحيث لا يمكن التعبئة إلا بعد تبريدها لأن درجة الحرارة العالية تؤدي إلى تعفن الأعلاف كما أن عملية التبريد تؤدي إلى التخلص من الرطوبة الزائدة مما يطيل عملية التخزين .

-12 التعبئة النهائية للمنتج:

 

يتم تعبئة مواد العلف المنتج في أكياس حسب الوزن من 25 : 50 كيلو جرام وغالباً في أعلاف الإكسترودر يفضل الوزن 25 كيلو ويتم وضع كارته بالبيانات والمواد المستخدمة فى التصنيع وتاريخ الإنتاج وتتم خياطتها بواسطة ماكينة أتوماتكية، بعدها أصبح المنتج مكتمل وجاهز سواء للتخزين أو للبيع.

إعداد / أيمن رمزي

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك - العدد 38
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,179,352

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة