م/أحمد عبد العزيز الصاوي
مدير إدارة المفرخات و الزريعة
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

نظراً لما تكتسبه تربية الأسماك في الوقت الحاضر من أهمية كبيرة أدي إلي وجود حاجة ملحة لتوفير الزريعة اللازمة ذات الجودة العالية مما أدي إلي تشجيع الباحثين كل في تخصصه لكشف أسرار هذا العالم المعقد الخاص بدراسة التكاثر في الأسماك كمدخل رئيسى للتعرف علي ميكانيكية وسلوك وفسيولوجية هذه العملية .

ولقد أدي إكتشاف طرق وأساليب التفريخ الصناعي للأسماك إلي الإنتقال بخطوات سريعة نحو التقدم السريع في مجال الإستزراع السمكي حيث أمكن عن طريق هذه الأساليب الحصول علي كميات هائلة من الزريعة ذات الجودة العالية واللازمة لبرامج الإستزراع السمكي .

وسوف نتناول في هذا المقال مستلزمات العمل ومتطلبات عملية التفريخ والتي نوجزها فيما يلي:-

-1 قطيع الأمهات : Broodstock of Seleclion:

تعتبر عملية إختيار الأمهات وتكوين القطيع من أهم مقومات نجاح أي مفرخ ويمكن الحصول علي أمهات الأسماك من المصادر الطبيعية في مواسم تكاثرها الطبيعية فمثلاً يتم الحصول علي أمهات البوري من مناطق البواغيز في شهري يوليو حتي سبتمبر والدنيس من نوفمبر حتي ديسمبر أما إذا تم تجميع الأمهات في غير موسمها الطبيعي فيجب أقلمتها لمدة لا تقل عن 3 شهور في أحواض رعاية الأمهات بالمفرخ حتي ميعاد التفريخ . وهناك بعض الشروط العامة عند إختيار قطيع الأمهات (البوري والدنيس والقاروص) خاصة لو تم الإختيار علي أساس الشكل الظاهري للسمكة حيث يجب مراعاة الآتي:-

1.التأكد من تجنيس إناث وذكور الأسماك وذلك بتدليك منطقة البطن والحصول علي السائل المنوي في الذكور أو البيض في الإناث مع ترقيم الأسماك لتسهيل متابعتها ويفضل إختيار الأمهات أكثر من 3- 4 سنوات حتي تكون قد وصلت إلي مرحلة الثبات الجنسي.

2.أهمية توافر الأحجام المناسبة لأفراد القطيع فمثلاً تكون في الدنيس 1.2 كجم للذكور و 1.8 كجم للإناث.

3.نسبة الذكور إلي الإناث لابد أن تكون مناسبة لنوع الأسماك وغالباً ما تكون متساوية في الأسماك البحرية أي بنسبة 1:1 .

4. إختيار الأسماك ذات الحيوية العالية والمغذاة جيداً والبعد تماماً عن الأسماك الهزيلة أو المصابة.

-2 إمداد المفرخ بالمياه:

التزويد الكافي بالمياه ذات الجودة العالية هو أمر بالغ الأهمية للإستزراع السمكي وبصفة خاصة لعمليات التفريخ حيث يستلزم معها وجود حوض للترسيب فالأساس فيه هو جعل المخرج النهائي للماء بعيداً عن مدخل الماء متيحاً بذلك الفرصة لترسيب المواد الصلبة المعلقة. ويراعي في حوض الترسيب الآتي:

-1 زمن الترسيب .

-2 كثافة الأجسام الصلبة .

-3 سرعة الماء وإنسيابه.

-4 عمق الحوض .

-3 المرشحات (الفلاتر) : Filters

تعتبر الفلاتر الميكانيكية المختلفة من أهم أدوات المفرخ الناجح خصوصاً إذا كانت المياه المستخدمة بها نسبة

عالية من المواد الصلبة أو العكارة حيث تعتمد هذه الفلاتر في تصميمها علي الزلط المتدرج الأحجام أو الرمال أو الحصي ومنها الطرز الحديثة التي تعتمد علي إستخدام البازلت . ويساعد إجراء عمليات الغسيل الدائم )العكسي( في المحافظة علي هذه المرشحات لمنع تراكم الرواسب وإنسداد الفلتر.

وهناك أنواع أخري من الفلاتر تسمي الفلاتر البيولوجية وهي تستخدم في الأنظمة المغلقة والتي تعتمد علي إعادة

إستخدام المياه مرة أخري حيث يستلزم معها التخلص من الأمونيا لزيادة الأثر السلبي نتيجة إرتفاع معدلات الأمونيا في المياه علي نمو وحياة الأسماك . وتعتمد هذه الفلاتر علي زرع بعض أنواع من البكتريا الأزوتية تعمل علي أكسدة الأمونيا وتحويلها إلي نيترات Nitrates وهي غير سامة للأسماك فضلاً عن وجود أنواع أخري من الفلاتر البيولوجية تعتمد علي طريقة التبادل الأيوني.

كما أنه يمكن إستخدام لمبات الأشعة فوق البنفسجية UV لتعقيم المياه وقتل أي بكتريا أو فطريات أو أي كائنات حية غير مرغوبة قد تدخل مع مصدر المياه إلي داخل المفرخ وذلك لضمان جودة المياه المستخدمة في عملية التفريخ.

-4 الأحواض :

أ- أحواض النضج الجنسي والتبويض :

- أحواض النضج الجنسي : وهي أحواض تكون أسمنتية يبلغ حجم الحوض حوالي 30 م 3 ويبلغ مستوي عمود الماء بها 70 سم مع وجود مصدر للري وبوابة للصرف بها غربال لمنع خروج الأمهات مع وجود ميل ناحية الصرف لسرعة صرف الأحواض أثناء عملية الغسيل ونقل الأمهات.

وذلك في نظم التفريخ التي تعتمد علي الظروف الطبيعية أما في حالة إجراء عملية التفريخ في غير الموسم الطبيعي

أو إذا أردنا إجراء عملية التفريخ علي مدار العام فلابد من إستخدام تنكات من الألياف الصناعية )فيبرجلاس( دائرية أو مستطيلة أو بيضاوية سعتها حوالي من 5- 40 طناً بعمق 1.2 2- م ويتم وضعها داخل مبني المفرخ مع توفير جميع العوامل المناسبة للتفريخ.

توضع داخل المبني والذي قد يكون من المباني الأسمنتية أو صوبة زراعية ويتم تظليلها بغرض الحفاظ علي درجة الحرارة من الإنخفاض الشديد ساعات الصباح الباكر وكذا تفادياً لتعرضها لأشعة الشمس والإضاءة العالية المباشرة وضماناً لزيادة الحرارة اللازمة لإنتاج الغذاء الطبيعي.

وبوجه عام تفضل التانكات الدائرية في تربية اليرقات عن المستطيلة أو المربعة وعادة ما تترواح أحجامها من 5- 15 متراً مكعباً . كما يتراوح عمق الماء في هذه التانكات من 120-100 سم مما يسهل من إدارتها ونظافتها وتوزيع الغذاء بها.

-5 منطقة إنتاج الغذاء الطبيعي:

أ- أحواض تنمية الأرتيميا:

في جميع الحالات لابد من توافر تنكات لتحضين بيض الأرتيميا والتي لا غني عنها في عمليات التفريخ. يأخذ تنك الأرتيميا الشكل المخروطي المصنوع من الفيبرجلاس الشفاف بسعة تتراوح من 50 - 300 لتر. تزود هذه التانكات بتجهيزات إضاءة خاصة وسخانات كما يفضل عزلها عن باقي المعمل (المفرخ).

ب- قسم الطحالب:

يعتبر قسم الطحالب أساسياً في حالة تفريخ أسماك الدنيس لإستخدامها في تغذية الدولابيات )الروتيفر( وإضافتها في تانكات تربية اليرقات. تبدأ عملية إستزراع الطحالب في أنابيب إختبار حيث تجري عمليات عزل مستمر لها ضماناً لنقاوتها وتفادياً لتلوثها بأنواع أخري . تتدرج عملية إستزراع الطحالب في أحجام أكبر من الدوارق ) 0.51- لتر( ثم إلي 20 لتراً وحتي 300 لترثم 400 لتر وذلك في تانكات بيضاء اللون وكذا وحدات إضاءة للإسراع من عملية تكثيفها . تستخدم بيئات كيماوية تشمل علي النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم كعناصر أساسية.

أهم الطحالب المستخدمة في المفرخات البحرية هي الطحالب الخضراء خاصة من مجموعة Tetraselmis sp . و . . Chlorella sp

ج- الروتيفر:

حيوان شفاف صغير الحجم يتراوح من 130 - 340 ميكرون تتغذي عليه اليرقات في المراحل الأولي حيث أنه يتغذي علي الطحالب الخضراء أو الخميرة في درجات حرارة بمتوسط 27 درجة مئوية . يحتاج الروتيفر في تربيته إلي تانكات بسعة 500 لتر – 2000 لتر تأخذ هذه التانكات الأشكال المتاحة. كما يمكن إستزراع الطحالب والروتيفر في أكياس من البلاستيك.

-6 الغلايات:

لابد من توفير الغلايات بالمفرخ حتي يمكن توفير مياه ذات درجات حرارة مناسبة للتفريخ في موسم الشتاء بالنسبة للمفرخات واسعة النطاق والتي تنتج زريعة علي مدار العام أو في أوقات غير موسمها حيث يجب ضبط درجة الحرارة

عند 16 - 518 م حسب إحتياجات النوع المراد تفريخة وهي تعمل أتوماتيكياً وتعتمد في تشغيلها علي السولار حيث تعمل إعتباراً من منتصف شهر يناير.

-7 الإضاءة:

نظراً لأهمية الإضاءة في عملية التفريخ المبكر، فإنه يتم تثبيت لمبات فلورسنت علي كل حوض من أحواض الأمهات بإرتفاع متر ونصف عن سطح المياه مع وجود عدد 2 لمبة فلوسنت علي كل حوض من أحواض الزريعة لتغذيتها ليلاً مع تزويدها بتايمر للتحكم في عدد ساعات الإضاءة أوتوماتيكياً .

-8 الصوب البلاستيكية:

نظراً لأن تكنيك العمل المستخدم في المفرخ يعتمد علي بداية التفريخ إعتباراً من منتصف شهر يناير بإستخدام التدفئة بإستخدام الغلاية، لذا فإنه تم تغطية جميع أحواض الأمهات والزريعة بالبلاستيك حفاظاً علي الحرارة وثباتها علي المدي المطلوب )حوالي 16 - 518 م( .

9. الكومبرسورات ::Compressors

يتم وضع اليرقات في أحواض رعاية اليرقات ومع زيادتها في الحجم مع قرب نهاية الشهر الأول لذا فإنه من اللازم الإعتماد علي كومبرسورات أو مضخات الهواء (بلورات) مع تيار المياه الجارية بحيث لا يقل مستوي الأكسجين في أحواض الزريعة عن 5 ملجم/لتر .

-10 المولد الكهربائي : Generator

لابد من وجوده كمصدر بديل وأساسي في حالة إنقطاع التيار الكهربائي لتشغيل الطلمبات والغلايات والكومبرسورات. ويمكن تلخيص الإحتياجات المطلوبة في المفرخ السمكي بصفة عامة في النقاط التالية:

-1 مساحة كافية من الأرض لإنشاء الأحواض والمنافع الأخري.

-2 توافر وسائل الخدمات العامة بالمفرخ.

-3 توافر الدعم المادي لشراء الأجهزة والمستلزمات المطلوبة لإنتاج الزريعة بمستوي عملي وفعال.

-4 توافر عدد مناسب من الأمهات.

-5 مدير مفرخ لديه معلومات وخبرة كافية ويجد متعة في العمل ولديه القدرة علي تدريب وملاحظة العمالة المساعدة له وغالباً ما يكون وجود طاقم جيد أكثر أهمية من وسائل إنتاج جيدة وعمالة سيئة.

 

-6 مياه ذات نوعية جيدة ويكون مستوي الأكسجين الذائب مرتفعاً ونسبة ثاني أكسيد الكربون منخفضة (أقل من 5 مجم /لتر) ودرجة ph تتراوح ما بين 5- 6 إلي 9 ويجب أيضاً أن تكون درجة ملوحتها مناسبة وتتلائم مع نوع الأسماك المراد تفريخها.

إعداد / أيمن رمزى

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك - العدد 38
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 209 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,568,165

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة