undefined

سيطرت حالة من الزعر والفزع الشديدين بين أهالي مركز شبراخيت بمحافظة البحيرة بعد ان فوجئوا اثناء توجههم لاداء صلاة الجمعة بوجود كميات كبيرة من الاسماك الصغيرة نافقة فوق سطح مياه النيل

  وقام عدد من الاهالي بالتوجه للوحدة المحلية لمركز ومدينة شبراخيت للابلاغ عن هذه الظاهرة التي افزعت المواطنين وجعلتهم يتخوفون من استخدام مياه الشرب وتناول الاسماك من الاسواق خوفا من تعرضهم للاصابة بالامراض.

يقول إبراهيم جاب الله مزارع إن ظاهرة نفوق الاسماك اصبحت ظاهرة متكررة سواء في فصل الشتاء او الصيف وبرغم ان المسئولين يقومون بتشكيل اللجان لفحص وتحليل المياه واسباب نفوقها, حيث اكدت التحاليل علي الاسماك النافقة. ان السبب ناتج عن ملوثات كيماوية نتيجة وجود الصرف الصناعي من مصانع الزيوت والكيماويات الموجودة بالمنطقة لكن لم يتغير شيء سوي زيادة عدد مرضي الفشل الكلوي الذين يموتون بسبب قلة العناية بهم اضافة الي نقص الادوية.
وطالب محمد علي موظف بضرورة وجود حل سريع لهذه المشكلة التي تؤدي الي اصابة المواطنين بالسرطانات والفشل الكلوي والكبدي, مؤكدا ضرورة منع الصرف الصناعي من هذه المصانع علي الترع ونهر النيل واتخاذ عقوبات صارمة ضد المخالفين.
وقالت سحر علي فرغلي ربة منزل إنني فقدت والدتي بسبب ما تعرضت له من امراض خطيرة بسبب تلوث المياه مما جعلني في حالة فزع شديد خوفا من اصابة اولادي بتلك الامراض, ولذلك أحرص يوميا علي تسخين مياه الشرب ثم تبريدها قبل ان نستخدمها للشرب, اما بالنسبة للاسماك فلم اعد أقبل علي شرائها.
وطالبت فرغلي محافظ البحيرة بالتدخل لحل هذه المشكلة لان الوقاية خير من العلاج,
من جانبه شدد الدكتور محمد سلطان, محافظ البحيرة, علي تكثيف أعمال الرقابة التموينية والصحية علي أسواق الاسماك بمركز شبراخيت لمنع بيع أسماك البيساريا الصغيرة التي نفقت بمياه ترعة الخطابية نتيجة صرف مياه غسيل مصنع الكيماويات بكفر الزيات كما وجه بتشكيل لجنة من الري والصحة والتموين لمتابعة الموقف أولا بأول واتخاذ الإجراءات اللازمة فورا ضد المخالفين.. خاصة بعد ملاحظة نفوق بعض الأسماك صغيرة الحجم جدا من نوع البيساريا عند فتحة المرج بترعة الخطابية بمركز شبراخيت التابع لمحافظة البحيرة.
كما قرر المحافظ سرعة إرسال مسئولي الوحدة المحلية والإدارة الصحية بمركز شبراخيت, حيث تم جمع وتحريز حوالي320 كجم من تلك الأسماك النافقة وتم إعدامها بالمدفن الصحي بشبراخيت تحت إشراف الوحدة المحلية والصحة والشرطة.
واشار المراقب الصحي إلي أن تلك الاسماك الصغيرة قد نفقت بسبب عدم تحملها لصرف غسيل مصنع الكيماويات( كيما) بكفر الزيات, وأما أسماك البلطي والأنواع الاخري فما زالت حية بالمياه.
واضاف المهندس محمد عنتر رئيس المدينة انه تم المرور علي الأسواق للتأكد من عدم وجود تلك النوعية من الأسماك النافقة كما ان مياه الشرب آمنة بالمركز, حيث تعتمد في مصدرها علي مآخذ ترعة ساحل مرقص وليس ترعة الخطابية.

إعداد / أيمن رمزى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,575,697

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة