خالد فهمى: تلوث النهر متركز بفرعى رشيد ودمياط .. وفى المنيا وأسوان بسبب مصانع السكر.."زراعة البرلمان" تناقش تلوث البحيرات وتدهور قطاع الثروة السمكية وتوصى بالوقف الفورى لردم "المنزلة"

 

عقدت أمس الإثنين لجنة الزراعة بالبرلمان، اجتماعا لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة الخاصة بمناقشة استراتيجية الحكومة فى النهوض بقطاع الثروة السمكية، والعمل على حل مشكلات هذا القطاع، وبخصوص منح تصاريح الصيد وحماية البحيرات من التلوث واستخدام مياه المصارف فى الإستزراع السمكى والإهمال الشديد فى تطوير البحيرات بصفة عامة، وردم أجزاء من مساحتها.

حضر الاجتماع الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة وممثلين من وزارت الصحة، الإسكان، الداخلية، الزراعة، والرى، وممثلين عن هئية الثروة السمكية.

وقد أوصت اللجنة بعقد اجتماع موسع يحضره كل من مسئولى الثروة السمكية وممثلين من الصيادين وممثلين من وزارت الرى والزراعة والإسكان والصحة والداخليةن وذلك لبحث هذا الموضوع بالتفصيل واتخاذ إجراءات حاسمة فى وجود التنفيذيين. 

كما أوصت اللجنة أيضا بضرورة إنشاء محطة معالجة على مصرف بحر البقر للحد من تلوث البحيرات، وإعادة النظر بقرار منع الصيد فى البحر الأحمر، والوقف الفورى لعمليات ردم بحيرة المنزلة. 

فى البداية قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن شبكات رصد التلوث بنهر النيل سواء ملوثات ناتجة عن الصرف الصحى، أو الصرف الزراعى، أو المصانع، أثبتت أن التلوث فى نهر النيل متوسط، والتركيزات فى محافظتى المنيا وأسوان بسبب مصانع السكر التى تلقى صرفها فى النهر مباشرة، وجنوب القاهرة وفرعى رشيد ودمياط. 

وأضاف فهمى خلال كلمته، أمس الاثنين، باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، أن وزارة البيئة مسئولة عن الصرف الصناعى فقط وهناك خطة للقضاء عليه. 

وأكد وزير البيئة أن الوزارة قامت بوضع حساسات على عدد من المصانع التى تلقى صرفها فى نهر النيل مباشرة وعددها 7 وذلك لتركيز الجهود على العمل على التصدى للتلوث فى هذه المناطق مباشرة بدلا من تشتيت الجهود فى النيل ككل على الرغم من تبنى خطة لتطهير النهر بشكل عام، موضحًا أنه تم إزالة عدد من المصانع التى تلقى بصرفها فى النيل مباشرة. 

واستطرد فهمى قائلاً: "بحيرة قارون تعانى من ملوثات صرف صناعى وزارعى وصحى إلى جانب وجود حشرة تتغذى على الأسماك وجارى بحث آلية للقضاء عليها، والتنسيق مع الوزارات المعنية للتخلص من هذه الملوثات". 

وقال اللواء نبيل حسن، نائب رئيس شرطة المسطحات المائية، إنه يتم التنسيق بين جميع الجهات بوزارة الداخلية لتنظيم حملات أمنية مكبرة بشكل دورى للتصدى للخارجين عن القانون والبلطجية فى البحيرات المختلفة. 

وأوضح حسن، أن هناك استيراتيجية سيتم اتباعها فى عام 2017 بشأن تنظيم الحملات الأمنية خاصة أنها تحتاج إلى ترتيب وجهد خاص، مطالبا بإشراك الوزارة فى منح التراخيص الخاصة بالصيد وذلك من أجل التصدى لمثيرى الشغب والبلطجية من خلال توفير قاعدة المعلومات الكاملة وتسهيل عملية ملاحقتهم. 

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: www.parlmany.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 127 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2017 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

25,515,392