undefined

وجود حوض للأسماك فى البيت وتربيتها والعناية بها هواية مفيدة جدًا تنعكس إيجابًا على النفسية وعلى طاقة البيت أيضًا، ولكن هناك بعض الأخطاء الشائعة عن هذه الهواية تتسبب فى الفشل فيها أحيانًا أو فى تجنب ممارستها بسبب التخوف من المسؤولية أو متاعبها.

· الاحتفاظ بحوض سمك فى البيت أمر غير مكلف كثيرًا ففى الواقع هناك أسماك تعيش فى المياه العذبة من السهل جدًا الحفاظ عليها بتكلفة قليلة، ويمكن ان تتكيف بسهولة مع محيطها الجديد أما النفقات الوحيدة الممكن أن تتكبدها هى غذاء السمك والمرشح والإضاءة وكلها تكلفتها غير عالية.

· الماء فى حوض السمك لا يجب أن يتغير كل يوم كما يقول الاعتقاد الشائع، فهذا خطأ كبير يمن أن يقتل السمك. والحقيقة أن الماء فى حوض السمك لا يجب تغييره بشكل كامل وإنما ينبغى تغيير 10 أو 20% منه كل أسبوع وإذا كان لديك نظام ترشيح يمكن أن تتركه لمدة شهر قبل تغيير 30 إلى 50% من الماء لأن البكتيريا فى الماء تساعد الأسماك على البقاء على قيد الحياة وتغيير الماء بشكل كامل قد يكون ضارًا.

· الأحواض الصغيرة ليست مثالية للمبتدئين مثل الشائع فإذا كنت مبتدئًا فى تربية الأسماك الأفضل أن تبدأ بحوض سمك كبير ففى الأحواض الصغيرة تكون نسبة وفيات الأسماك كبيرة والأسماك فى الأحواض الصغيرة يكون لديها مساحة صغيرة جدًا للحركة ويمكن أن تموت بسهولة.

إعدادومراجعة / أحمد مصطفى 

المصدر: اليوم السابع
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,741,585

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة