الأخبار
"بركة غليون.. مصر تنتج".. مشروع تخرج لإعلام بنى سويف يناقش اقتصاد الثروة السمكية
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج3
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج4
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج2
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي
طرق تكوين علائق الأسماك
نفوق أقدم سمكة زينة في العالم بعمر44
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي
لجنة السياسات العامة لـ"الري" تستعرض جهود تطوير أداء وتشغيل السد العالي وخزان أسوان
وزير الري: سد النهضة ملف الدولة بالكامل.. ونريد اتفاق عادل غير هش حوله

عقد اللواء أحمد حامد، محافظ السويس، اجتماعًا بالجهات المعنية بالصيد فى مياه خليج السويس من بينهم ممثلين عن جمعيات الصيد المختلفة ومدير هيئة الثروة السمكية وقوات المسطحات المائية.

وذكرت مصادر من داخل الاجتماع لـ"اليوم السابع"، أن محافظ السويس أصدر قرارات من بينها إلزام لنشات النزهة البحرية بالعمل من 6 صباحًا إلى 6 مساء، وتطوير القزق البحرى بخليج السويس بالقرب من كورنيش السويس الجديد وتطبيق القانون وتفعيله لتنمية الثروة السمكية بخليج السويس.

وأكد محافظ السويس خلال الاجتماع، أنه يجب وقف فورًا ارتفاع الأسعار لحماية المواطنين، قائلاً: "أنا موجود ليل ونهار وفى حالة رصد أى مخالفة للقرارات الصادرة بالاجتماع على الجميع إبلاغى فورًا".

وخلال الاجتماع الذى عقد بمكتب محافظ السويس قام أحمد عيد عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب مراكب الصيد بسؤال طارق فتحى مدير الثروة السمكية هل اللنشات والفلائك الموجودين فى خليج السويس مخالفة أم لا؟.. فرد مدير هيئة الثروة السمكية نعم مخالفة.

وقال أحمد عيد، عضو مجلس إدارة جمعية أصحاب مراكب الصيد، "إنه يجب تنفيذ أمرين لإحداث تطور وتنمية بخليج السويس الأول تطبيق القانون على الجميع، والثانى احترام فترات وقف الصيد بخليج السويس والبحر الأحمر وعندما يتم احترام الأمرين مش هتعرفوا تودوا السمك فين طول العام".

وقال عمرو عمارة، شيخ الصيادين، إن اللنشات تعمل فى حرفة غير حرفتها وهى رخصتها سنار وتعمل بحرفة الجر والشانشولا، والفلائك من المفترض حرفتها "كركبة"، ومن أجل حدوث تنمية أرسلنا إلى رئيس هيئة الثروة السمكية أن المخلفات الموجودة بالمراكب أن الشباك فتحتها ضيقة ويجب توسعتها حتى لا تقوم بالصيد الجائر.

وأوضح مجدى الشعيرى، المحامى وسكرتير جميعة أصحاب مراكب الصيد، أننا أوضحنا للجنة المشكلة بالمحافظة أن المسئول الأول عن الأزمة يسأل عنه هيئة الثروة السمكية لأنه فى الفترة الأخيرة كشفت هيئة الثروة السمكية أنها تقوم بتجريف الخليج من الأسماك، وترك الأمر فى الخليج بدون مراقبة والسماح لحرف بالتعدى على حرف أخرى للصيد والسكوت على كل ذلك اسمة فساد وهو أحد أهم أسباب تجريف خليج السويس من ثروته السمكية.

وأوضح الشعيرى، اننا أوضحنا انه خلال فترة المنع للصيد تقوم من الباب الخلفى لنشات التنزه بالصيد ولنشات تقوم بالصيد وللأسف خليج السويس يحدث فيه حاليا مخالفات بالجملة ويقوم من يشاء بفعل أى شيء بالخليج مما تسبب فى تدميره.

وقال هانى قدرى، تاجر أسماك بسوق الأنصارى بالسويس، إننا أكدنا للجنة أن الأسعار بالفعل مبالغ بها وهى أضعاف الثمن الحقيقى للأسماك لأن السبب هو قيام تجار بجمع الأسماك بعد خروجها من ميناء الأتكة للصيد بالأدبية ثم تخزن وتصدر إلى دول الأردن ولبنان بعد مرور الأسماك من نويبع بجنوب سيناء برا وهذا هو السبب الحقيقى لارتفاع الأسعار.

وقدم بكرى أبو الحسن نقيب الصيادين وسكرتير جمعية الفلائك، مذكرة تفصيلية بالمشاكل التى يعانى منها قطاع الصيد بالبحر الأحمر وخليج السويس والاقتراحات من أجل تطوير الثروة السمكية وزيادتها بخليج السويس.

وأكد بكرى أبو الحسن، أن قرار إلزام اللنشات الخاصة بالعمل بالنزهة البحرية فى أوقات محددة من 6 صباحا إلى 6 مساء هو قرار مهم لأنه توجد لنشات تعمل فى غير النزهة وتقوم بالصيد فى خليج السويس.

إعداد / مارينا مجدى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,421,879