على بعد نحو 270 كيلومترا من شمال القاهرة، تلتقي مياه النيل مع البحر المتوسط في نقطة اتصال "بوغاز رشيد"، تلك النقطة التي لم تشهد أي تطوير أو أعمال تطهير على مدار السنوات العشر الماضية بحسب الصيادين، ما تسبب في ردم أجزاء من البوغاز وانتشار الطمي الذي يعرقل حركة مرور مراكب الصيد.

مطالبات كثيرة تراجعت حدتها أمام تجاهل وزارة الري للصيادين، وكأن الوزارة لديها ما هو أهم من حياة المصريين – بحسب أحد الصيادين - الذي أكد نجاة 17 صيادا من الغرق، أمس، الجمعة، كانوا على متن قارب صيد "الحاج حسن الجديد"، أثناء خروجهم لرحلة صيد، بسبب سوء حالة البوغاز، وأن تلك الواقعة هى الثالثة، بعد شحوط قاربين نهاية العام الماضي.

أحمد نصار، نقيب صيادي كفر الشيخ والمتحدث الرسمى باسم صيادي مصر، قال إن الصيادين منذ عام 2007 يطالبون الهيئة العامة لحماية الشواطئ ووزارة الموارد المائية والري بسرعة تطهير بوغاز رشيد، إلا أن الوزارة لم تستجب لمطالبهم حتى الآن، ما تسبب فى توقف 3 آلاف مركب عن الصيد من أماكن مختلفة و6 آلاف صياد عن العمل، وأصبح سعر كيلو سمك "البلطى" فى بلد الصيد 40 جنيها، بعد أن كان يباع بـ3 أو 4 جنيهات.
وأضاف "نصار"، لـ"صدى البلد"، أن وزارة الموارد المائية والرى قالت إن تطهير بوغاز رشيد من اختصاص هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة ولابد من عرض الأمر عليها، مشيرا إلى أنهم قاموا بمخاطبة هيئة الثروة السمكية ووافقت بالفعل على عملية التطهير منذ 3 أشهر لكن وزارة الرى لم تنفذ.

وأمام مطالبات الصيادين والضغط، تحركت هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة وأبدت استعدادها للعمل مع الري في تطهير بوغاز رشيد، إلا أن الوزارة لم ترد من الأساس بحسب الدكتور محمد فتحى عثمان، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية السابق، الذي أكد أن أزمة تطهير بوغاز رشيد ممتدة منذ فترة طويلة، وجرت مخاطبة الهيئة من قبل الصيادين لتطهير البوغاز وأبدت الهيئة استعدادها، ولكن المشكلة كانت فى وزارة الموارد المائية والرى قائلًا: "خلال فترة عملي بالهيئة خاطبنا الوزارة لكنها لم ترد".
وأوضح عثمان، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن عدم تطهير البوغاز تسبب فى مشاكل كثيرة للصيادين لأن تراكم الطمى يتسبب فى شحوط مراكبهم وغرقها، وهو ما تترتب عليه خسائر اقتصادية لهم لأن غرق المراكب أو عدم تمكنها من دخول البوغاز يؤدى لتوقفها عن العمل وبالتالى يتكبد أصحابها خسائر طائلة.

في المقابل، تواصل موقع "صدى البلد" مع المهندس وليد حقيقي، المتحدث باسم وزارة الري، لمعرفة أسباب امتناع الوزارة عن الرد على مطالبات الصيادين وخطابات هيئة الثروة السمكية بشأن تطهير بوغاز رشيد، إلا أنه رفض الحديث وجرى إبلاغه بتعرض 17 مواطنًا للموت بالأمس بسبب عدم تطهير البوغاز، إلا أنه أصر أيضًا على رفضه بعدم الحديث وكأن حياة المصريين لا تهم الوزارة في شيء.

"بوغاز رشيد به ثلث أسطول الصيد البحرى المصرى واستثمارات تتعدى الـ20 مليار جنيه وخسائر مركب الصيد "الحاج حسن الجديد" التى تعرضت للغرق أمس، الجمعة، بعد إنقاذ الـ17 صيادًا الذين كانوا على متنها، بلغت 100 ألف جنيه" الحديث لنقيب الصيادي أحمد نصار الذي أكد أنهم خاطبوا رئيس مجلس الوزراء، ووزير الرى، ورئيس مجلس النواب، ومحافظي كفر الشيخ والبحيرة لتطهير بوغاز رشيد وحل تلك الأزمة ولم يتلقوا أي رد.
فيما قال رمضان عبده، نقيب الصيادين برشيد، إن تأخر تطهير بوغاز رشيد تسبب فى توقف العمل به، مؤكدا أن هناك مائتى مركب صيد برشيد من أصل أربعمائة مركب لا تعمل، وهو ما يعود بالضرر على أصحابها والعاملين بها والمهن الأخرى المرتبطة بحرفة الصيد، خاصة المراكب الكبرى التى لا تستطيع دخول البوغاز خوفا من الشحوط.

وأوضح عبده، فى تصريحات لـ"صدى البلد"، أن المراكب الكبيرة تهرب من العمل فى البوغاز للعمل بالموانئ الأخرى، وهو ما ينتج عنه استعانتها بعمالة من تلك الموانئ، ما يؤدى لبطالة العمالة الموجودة بالبوغاز، لافتا إلى أن المركب بها 40 عاملا، أى 40 أسرة، وعندما تتوقف عن العمل أو تستعين بعمالة خارجية يصبح هؤلاء بلا عمل أو مصدر دخل.

وأكد أن 6 آلاف عامل توقفوا عن ممارسة الصيد خلال موسم الشتاء بسبب هذه المشكلة، وبالتالى أدى ذلك لتوقف أعمال أخرى مرتبطة بعملهم من تمويل وتصليح وخلافه، وهو ما يشكل عبئا اقتصاديا وخسائر لا تقدر، كما أنه يزيد ارتفاع أسعار الأسماك، مطالبا باتخاذ قرارات سريعة بعيدا عن المسكنات.

اعدته للنشر/ داليا عاطف

المصدر: https://www.elbalad.news
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 213 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,077,909