أ.د/ صفوت كمال
أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

تمثل الأمراض الطفيلية بين أسماك المزارع السمكية في المياه الدافئة التحدي الحقيقي لإنتاجية هذه المزارع من الأسماك. وقد تؤدي الإصابة بهذه الطفيليات المرضية بصورة مباشرة إلى النفوق الجماعي والحاد بين الأسماك المصابة بما يؤدي إلى الإنخفاض المعنوي المؤثر في إنتاجية هذه المزارع أو على الوجه الآخر فقد يكون التأثير في صورة غير مباشرة بما يؤدي إلى ضعف النمو وكفاءة التحويل الغذائي للأسماك المصابة وزيادة قابلية الأسماك للعدوى البكتيرية والفطرية الثانوية.

تصاب الأسماك بكافة أنواع بالديدان الطفيلية التي تشمل:

- ديدان مفلطحة Trematode

- ديدان شريطية Cestode

- ديدان اسطوانية Nematode

- ديدان شوكية الرأس Acanthocephala

أهم هذه الديدان هي الديدان المفلطحة حيث أن الأنواع وحيدة الجنس منها تنمو وتتكاثر بسرعة كبيرة على الخياشيم والجلد مسببة أضرار إقتصادية جسيمة.

-1 الديدان المفلطحة

Monogenetic Trematodes ( flukes ) and digenetic Trematodes

- الديدان الطفيلية وحيدة العائل Monogenetic Trematodes

وهى ديدان خنثى يتراوح طولها من ) 0٫1 ( إلى ) 5 مم( وهى مفلطحة، ومضغوطة من الناحية الظهرية والبطنية تتطفل خارجياً على الخياشيم وزعانف وسطح الجسم للفقاريات المائية خاصة أسماك المياة العذبة والمالحة وتثبت هذه الديدان نفسها على أنسجة العائل المصاب بإستخدام عضو تثبيت أمامي وعضو تثبيت خلفي ويتميز كل منها بوجود أشكال متعددة تختلف حسب نوع الطفيل وما إذا كان ينتمي للمياه العذبة أم المالحة وتلعب هذه التراكيب دوراً هاماً في عملية التصنيف وتتميز الديدان وحيدة العائل بكونها عالية التخصص للعائل وتتغذى من عائلها على الأنسجة والمخاط والدم في بعض الأنواع ودورة الحياة لهذه الديان مباشرة حيث أن الديدان البالغة إما أن:

- تضع بيض يعتبر نسبياً كبير الحجم وذو أشكال مختلفة ويتميز بوجود polar process مما يساعد على الأمساك بجسم العائل وقد يسقط في القاع أو يحتوي البيض على جنين غير مكتمل النمو أو أن يفقس البيض داخل الرحم وتنطلق يرقات مزودة بأهداب تساعدها على العوم والإلتصاق بالعائل وعند وصول اليرقات لمرحلة البلوغ تفقد هذه الأهداب وهناك نماذج لبعض الديدان الخارجية وحيدة العائل التي تم تسجيل الإصابة بها بين أسماك المياة العذبة.

تتطفل الديدان المنتمية لهذه العائلة على خياشيم أسماك المياه العذبة ) البياض- البلطي- المبروك-أسماك الزينة( وتؤدي الإصابة بالأنواع المختلفة إلى حدوث تلف بأنسجة الخياشيم يتبعه زيادة في الإفرازات المخاطية وتظهر على الأسماك أعراض لصعوبة التنفس وتتسبب شدة الإصابة في معدلات نفوق عالية بين الأسماك الصغيرة.

أهم أنواع هذه الديدان هى:

- الدكتيلوجيرس Dactylogyrusspp

يتكاثر وينمو هذا الطفيل أساساًعلى الخياشيم وعندما تكون الإصابة كثيفة يمكن أن نجده على الجلد وحجم هذا الطفيل كبير ويتميز بوجود زوجين من البقع العينية ويلتصق الطفيل بجسم الأسماك عن طريق مخالب تشبه الهلب وعدد المخالب إثنين كبيرين وكذا العديد من الخطاطيف الصغيرة حول الأسطوانة الخلفية وهذا الطفيل يضع البيض الذي يعطي اليرقات التي تحاط وتتحرك بواسطة العديد من الأهداب إلى أن تصل إلى الأسماك وتنقلإلى الطفيل الكامل وتظهر الإصابة بهذا الطفيل عادةً في درجات الحرارة العالية من 20 - º 25 م.

الأعراض :

الأسماك المصابة تكون نشطة عند مصدر الماء والصفائح الخيشومية تأخذ المظهر الرخامي نتيجة لوجود البقع المحتقنة بجوار البقعة الشاحبة نظراً لتأثير الطفيل على الأهداب الخيشومية، وزيادة في نسبة المواد المخاطية على الجلد وفي التجويف الخيشومي، وقرح على الجلد وتكسير في الأهداب الخيشومية.

العلاج:

بإستخدام بعض المواد الكيميائية بعد إذابتها في المياه الموجود بها الأسماك المصابة ويختلف التركيز المستخدم وفترة وطريقة التعرض تبعاً لنوع الأسماك وطبيعة المياه ونسبة وشدة الإصابة.

من أهم العلاجات:

ملح الطعام )كلوريد الصوديوم(، برمنجنات البوتاسيوم- الفورمالدهيد- المالاكيد الأخضر- المثلين الأزرق- كبريتات النحاس. على الرغم من أن بعض هذه العلاجات أصبحت محظورة بسبب كونها مواد تسبب الأمراض للمتعاملين بها مثل الملاكيد الأخضر، إلا أن بعض المزارعين ما زالوا يستخدمونها في بعض البلدان خاصة بدول شرق آسيا.

الجيرودكتيلوس Family Gyro dactylidae

Gyrodactylusspp

يتكاثر هذا الطفيل أساساً على الجلد وعندما تكون الإصابة كثيفة يمكن أن نراه على الخياشيم، وطول هذا الطفيل يتراوح ما بين 0٫3 إلى 1 سم. الجزء الأمامي من هذا الطفيل لا يحتوي على النقط العينية، وفي الخلف يوجد زوج من المخالب الكبيرة التي تشبه الخطاطيف وتوجد على أطراف الأسطوانة الخلفية.

وهذا الطفيل يعطي اليرقات ولا يعطي البيض وتنمو اليرقات في داخل الطفيل الأم وقد نجد يرقات في رحم اليرقات نفسها ويتم خروج اليرقات بعد تمام نموها، وتظهر الإصابة بهذا الطفيل في درجات الحرارة المنخفضة 14 - . º 17

الأعراض :

شحوب لون الخياشيم ولجوء الأسماك إلى التنفس عند السطح والأجراء المتبع في هذه الحالة هو عزل الحوض المصاب عن باقي الأحواض وإتباع الإجراءات المتبعة عند الإصابة بأي مرض وصيد الأسماك وبيعها أو إعدامها إذا كانت صغيرة أوغير إقتصادية وتطهير الأحواض جيداً وإعدادها لإستقبال أسماك جديدة.

Family Microcotylidae

- ميكروكوتيل SpMicrocotylidae

تصيب أسماك المياة المالحة )دنيس وقاروص( وهى ديدان رمحية الشكل يصل طولها إلى 5 مم وتتميز بوجود زوج من الممصات الفمية المدعمة بعدد من الأشواك الدقيقة والعضو الخلفي مدعم بحوالى 70 زوج من Clamps وعلى الناحية الباطنية تحاط الفتحة التناسلية بحوالي 38 شوكة.

- الديدان المفلطحة ثنائية العائل Trematode Digenetic

تصيب أسماك المياة العذبة والمالحة وتستخدمها كعائل وسيط أوعائل نهائي.

أولاً: الأسماك كعائل وسيط : الإصابة بالميتاسركاريا المتحوصلة للديدان المفلطحة:

تنتشر في أسماك المياه العذبة والبحيرات كأسماك البلطي والقراميط والبوري في العضلات والجلد والعين والخياشيم، كذلك الأعضاء الأخري كالكبد وأغلب هذه الاطوار لا ترى بالعين المجردة غير أن بعضها يمكن رؤيته لترسب بعض المواد الصبغية في ما يعرف بالبقع السوداء.

من أشهر هذه الأنواع عائلة الهيتروفيدي والأكينوستوماتيدي والسياثوكوتيليدي وتحتاج دورة هذه الديدان إلى ثلاثة عوائل بينها القواقع كعائل وسيط أول والأسماك كعائل وسيط ثاني وتعد الإصابة بديدان الكلينوستومم من أخطر هذه الأنواع وتنتشر في العديد من الأسماك خاصة في البلطي حيث توجد حويصلات هذه الديدان في أجزاء مختلفة من السمك وخاصة منطقة التجويف الخيشومي والأحشاء وهى كبيرة الحجم من ) -5 7 مم ( صفراء اللون وذات ممصات كبيرة وتعد طيور أبو قردان والنورس وغيرها من الطيور المائية كعائل نهائي لهذه الديدان حيث توجد الديدان البالغة في التجويف الفمي والبلعومي لتلك الطيور وتعيش الديدان كاملة النمو في أمعاء الطيور المهاجرة مثل طائر النورس أو في الإنسان، أيضاً بعض الحيوانات .

دورة الحياة:

يخرج براز الطائر أو الحيوان ملوثاً ببيض الديدان ويفقس في الماء ويخرج منها طور الميراسيديم الذي يتحور داخل العائل الوسيط الأول ) القواقع ( ويخرج منه في طور السركاريا التي تبحث عن العائل الثاني )الأسماك( ويخترق الجلد أو يؤكل القوقع وبداخله السركاريا وتتحوصل السركاريا داخل جسم السمكة ثم تؤكل الأسماك بالعائل النهائي ) الطيور المهاجرة أو الإنسان أو الحيوان(.

تسبب الميتاسركاريا المتحوصلة عدة أمراض في الأسماك وعندما يأكل الإنسان الأسماك المحتوية على هذه الحويصلات تذوب هذه الحويصلات داخل جهازه الهضمي وتخرج اليرقات لتخترق جدار الأمعاء سابحة في الجهاز الدوري حيث تتمركز في الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان أو قد تخترق الأمعاء وتبقي في جدارها مكونة درنات.

مرض النقط السوداء Black spot Disease

يصيب الأسماك وخاصة المبروك وتسببه ميتاسركاريا ديدان الإستريجيدي ويبدأ ظهور المرض في صورة نقط سوداء تغطي جسم السمكة نظراً لوجود العديد من الخلايا الصبغية ثم تتحول هذه النقط إلى بثور وفي هذه الحالة تميل الأسماك المصابة للعوم ببطيء على جانبي الحوض أو بالقرب من الشاطيء وتؤدي الإصابة إلى نسبة عالية من النفوق في الأسماك الصغيرة وحدوث ضعف عام في نمو الأسماك.

-2 مرض الحويصلات الصفراء الكلينوستومم Grub Disease Yellow

وتسببه يرقات ديدان الكلينوستومم Clinostomumsp وهو يصيب خياشيم أسماك البلطي ويوجد على شكل حويصلات صفراء على الخياشيم والرأس والبلعوم وعند الضغط عليها تخرج اليرقات وتصيب هذه اليرقات الإنسان وقد سجلت هذه الديدان بكثرة في أسماك بحيرة ناصر .

-3 مرض عتامة العين أو كتراكت العين Eye Opacities وتسببه ميتاسيركاريا ديدان الديبلوستومم Diplostomum إذ تهاجر هذه الديدان إلى عدسة العين مباشرة ولو وجدت بكميات كبيرة تؤدي إلى كتراكت العين وفقد الأبصار ولا يوجد علاج للميتاسيركاريا ولكن القضاء على القواقع يعتبر وسيلة هامة للقضاء على الديدان.

ثانياً: الأسماك كعائل نهائي:

تعيش الديدان كاملة النمو في الجهاز الهضمي أو الحويصلة الصفراوية أو المثانة الهوائية في الأسماك ومنها:

- أكانسوستومم Acanthostomumspiniceps في أسماك البيض.

- هابلوركويدس haplorchoides في أسماك البيض.

- أوريانتوكريديم orientocreadiumbatrachoides في سمك القرموط.

- ديروبرستس Deropristis في ثعبان السمك.

ومن أفضل طرق الوقاية من الإصابة بالديدان الطفيلية في المزارع السمكية هى التخلص من القواقع الموجودة وتطهير الأحواض بشكل جيد وتجيفها بشكل كامل حتى نتأكد من خلوها من جميع أنواع الديدان.

 كذلك يفضل إبعاد الطيور المائية حيث أنها تشكل عائل وحامل لهذه الديدان.

إعداد / أيمن رمزى

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك العدد 39
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,989,835

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة