undefined

          نظم الاستزراع التكاملي بنظام 

IMTA Integrated Multi- trophic Aquaculture

     لإنتاج الاسماك البحرية

  د.عمرو منير هلال
الاستاذ المساعد وقائم باعمال رئيس معمل تربية الاسماك

المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد

   درس العلماء علي مدار العقد الماضي طرقا لتحسين الإنتاجية والاستدامة البيئية لتربية الأحياء المائية البحرية . شاملة دراسة الفوائد الاقتصادية والبيئية لزراعة الأسماك والمحار والنباتات البحرية معا- فكرة التي تعرف الآن باسم تربية الآحياء المائية متعددة الغذاء المتكامل .

integrated Multi trophic aquaculture IMTA

هذا النظام يستعير تعريفه من الطبيعة وهي أن في السلسلة الغذائية ، يجد نوع واحد دائما مكانه في التغذية علي النفايات المتولدة عن أنواع أخري . هكذا اختبر الباحثون نظرية أن المواد الغذائية لتغذية الأسماك من شأنه أن يولد النفايات العضوية وغير العضوية عالية الجودة التي تعتمد علي نمو المحار والنباتات البحرية . في نيوبرونزويك ، علي سبيل المثال، قام فريق من العلماء بدراسة استزراع مشترك من اسماك السلمون ، وعشب البحر، وبلح البحر الأزرق في عدة مواقع حيث تمت تربية الأحياء المائية لأكثر من خمس سنوات . مخلفات الجسيمات الدقيقة من أقفاص السلمون ، بما في ذلك من كريات الغذاء ، امكن استخلاصها بواسطة بلح البحر، بينما يمتص عشب البحر والنفايات غير العضوية الذائبة التي أنشأتها المزرعة. هذا ما يسمي " إعادة التدوير" من المواد الغذائية لتربية الأحياء المائية والذي يؤدي إلي الحد من النفايات في البيئة البحرية، بما في ذلك في قاع المحيط . كما انخفض خطر تكاثر الطحالب والماء العكر حول موقع تربية الأحياء المائية المتكاملة متعددة الغذاء .

مما سبق يتضح لنا اهمية استخدام هذا النوع من الاستزراع والذي سبق تجربته بواسطة فريق بحثي في مصر ونأمل استمراره لأنه بالأهمية التي يمكن ان يتم تطبيقها قي اماكن الاستزراع المختلفة حفاظا علي البيئة المحيطة والاستغلال الامثل الراسى للارض المستصلحة والحد من التلوث الناتج من صرف مياه المزارع السمكية في قنوات الصرف او البحر لانخفاض المادة العضوية والماء العضوي المنتج من معاملات الاستزراع السمكي المختلفة من تغذية واضافة سماد وكيماويات وخلافه .

ان الاستزراع التكاملي ( IMTA ) هو أحد الحلول التي تشجع علي زيادة الإشراف البيئي مع زيادة الفوائد الاقتصادية للمزارعين والمجتمعات المحلية . IMTA هو طريقة مختلفة في التفكير في إنتاج الأغذية المائية التي تقوم علي مفهوم إعادة التدوير. بدلا من تربية نوع واحد فقط (الأحادية )وتركزفي المقام الأول علي احتياجات تلك الأنواع، يقلد IMTA النظام البيئي الطبيعي من خلال الجمع بين الزراعة متعددة الأنواع،والتكميلية من مستويات مختلفة من السلسلة الغذائية . علي سبيل المثال، شكل واحد من IMTA هو أن تنمو الأسماك واللافقاريات (مثل بلح البحر وخيار البحر) والأعشاب البحرية قريبة من بعضها البعض لصالح كل من محصول الانتاج والبيئة . 

 

اعداد / منال محي الدين 
مراجعه / مارينا مجدى

أشراف/ مني محمود

المصدر: المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد بالسويس
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,741,599

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة