جدد عشرات من الصيادين ببحيرة المنزلة، مطالبتهم للرئيس عبد الفتاح السيسي بوقف أعمال الردم التي يجريها حي الجنوب التابع لمحافظة بورسعيد على بحيرة المنزلة لتنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعي، وذلك تنفيذًا لأحكام قانون الصيد رقم 124 لسنة 1983 بالمادة 14 والمادة 20 ولائحته التنفيذية التي تمنع التعدي على البحيرات المائية.

وقال «حسن عفيفي» أحد الصيادين، إن مواصلة أعمال الردم لإقامة مشروع الإسكان الاجتماعي، والتي سبق وأن توقفت بحكم قضائي بمثابة تعدي صارخ على العدالة، كما أنها مخالفة صريحة وواضحة لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتنمية واستعادة البحيرات وعلى رأسها «بحيرة المنزلة»، مشيرًا إلى أن المساحة التي تم ردمها حتى الآن قد بلغت 25 فدانًا وهو ما يعد إضرارًا عمدي بالمسطح المائي للبحيرة.

وأضاف هشام حلوجي أحد الصيادين، «أن محكمة القضاء الإداري أصدرت في 25 مارس الماضي حكمًا تاريخيًا بوقف أعمال الردم، التي تجريها المحافظة على بحيرة المنزلة بهدف تحويلها إلى منطقة سكنية، وقد ألزمت المحكمة محافظة بورسعيد المصروفات وسرعة تنفيذ الحكم، إلا أن المحافظة ضربت بقرار المحكمة عرض الحائط، وواصلت أعمال الردم». 

وتابع: فور صدور تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنمية وتطوير بحيرة المنزلة، نزلت بالفعل القوات المسلحة لمعاينة المسطح المائي للبحيرة، وقامت برصد المشكلات التي تواجهها، وقد طالبت المقاول المسئول عن أعمال الردم بالتوقف، إلا أنه وبعد مرور بضعة أيام فوجئنا بمواصلة أعمال الردم والتجفيف للمسطح مرة أخرى.

وأشار إلى أنه تم تحرير محضرًا بقسم الشرطة نتهم فيه المسئولين بحي الجنوب التابع لمحافظة بورسعيد بالتعدي بالمخالفة على المسطح المائي لبحيرة المنزلة والإضرار بمساحة تقدر بنحو 25 فدانًا ومحاولة منع الصيد الحر بالبحيرة، إضافة إلى امتناعهم عن تنفيذ حكم قضائي ملزم بوقف أعمال الردم، موضحًا أن الإدارة المتكاملة لبحيرة المنزلة التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية حررت أيضًا محضرًا مشابهًا لذلك بقسم الشرطة تطالب فيه بوقف الردم.

وأضاف الحلوجي، ليس من المعقول أن يتم ردم مصدرًا هامًا لإنتاج الأسماك كبحيرة المنزلة لإنشاء منطقة سكنية في ظل الأزمات الاقتصادية التي تواجه بلادنا والتي تحتاج إلى المزيد من الإنتاج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من غذائنا ومتطلباتنا الحياتية.

من جانبه أكد اللواء «عادل الغضبان» محافظ بورسعيد أن المساحة التي تم ردمها لتخصيصها ضمن المرحلة الثالثة لمشروع الإسكان الاجتماعي تتبع مساحة المحافظة وتقع خارج حيز المسطح المائي، مشيرًا إلى أنه تم وضع حجر الأساس للمشروع اليوم بحضور الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان.

وأضاف في تصريح خاص لـ«الأهرام الزراعي» أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بدأت في تنفيذ المشروع مؤكدًا أنه لا يمكن على الإطلاق أن نسمح بالتعدي على مسطح البحيرة أحد أهم مصادر الثروة السمكية بالمحافظة مهما كانت الظروف.

إعداد / أحمد مصطفى 

مراجعة / داليا عاطف

المصدر: بوابة الاهرام الزراعى
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,326,739