د/ محمد طلب مكاوي
باحث بالمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية
  مركز البحوث الزراعية       

 

 

ثورة النانوتكنولوجي وتطبيقاتها في
 مجال التغذية وأعلاف الأسماك

علم النانوتكنولوجي هو علم وتقنية صناعة جزيئات صغيرة الحجم في المستوي الذري من موادها الأساسية لإستخدامها في مجالات وصناعات عديدة مثل الأدوية والغذاء والإلكترونيات ومستحضرات التجميل. وكلمة (نانو) هي كلمة يونانية تعني القزم أو متناهي الصغر. وتقدر وحدة النانو بأنها واحد من المليار من المتر.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تقنية النانوتكنولوجي تتعامل مع المواد التي يقع حجم قطرها في المدى من

1-100 نانو متر وهي تقنية لديها القدرة والإمكانيات الهائلة لتغيير المجتمع لإنشاء وتخليق مواد جديدة وفريدة من نوعها ، كالأجهزة والتطبيقات الجديدة وحتى الآلآت وفي مجالات الهندسة والتكنولوجيا، والتصوير، والقياس ، والنمذجة .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تتميز المواد الناتجة عن النانو بإختلاف خواصها الفزيائية والكيميائبة والبيولوجية في نواح أساسية ومهمة حيث يمكن أن تكتسب هذه المواد خصائص جديدة عن تلك التي كانت تمتلكها في حالتها العادية، فمثلا يمكن أن تزداد صلابتها وقوتها أوتعزيز توصيلها للكهرباء والحرارة أو زيادة خواصها المغناطيسية ويمكن أيضا أن يحدث تغيرفي ألوانها حسب أحجامها ونتيجة لهذه المميزات يمكن الإستفادة منها في توجيه تكنولوجيا النانو نحو تخليق مواد وأجهزة ونظم محسنة .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->كان أول من أشار إلى أن المواد سوف نتعامل معها في يوم من الأيام عن طريق ذراتها هو العالم ريتشارد فاينمان 1959 . ثم كان العالم كيم إريك دريكسلر 1986 الذي قام بإدخال مصطلح النانوتكنولوجي في أبحاثه العلمية والتي أصبحت منتشرة الآن في كل الأبحاث العلمية التي تتحدث عن هذه التقنية وإستخداماتها .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->يعتبر الإستزراع المائي أسرع قطاع غذائي نموا في العالم مع تزايد دوره في الإقتصاد وإستراتيجية الغذاء الآمن للبلدان. ونظرا لإستمرار إستنفاذ الكثافات السمكية، فإن زراعة الكائنات المائية مثل الأسماك والقشريات والرخويات والنباتات المائية أصبحت الآن صناعة عالمية كبيرة توفرنسبة كبيرة من المنتجات المائية المستهلكة. ويمثل النقص في مصادر الغذاء وإرتفاع الأسعار أهم المخاطر المحتملة في المستقبل، كما أن المنتجات المائية هي مصدر هام للبروتين وفي هذه الحالة، يجب تعزيز إنتاج الأحياء المائية من أجل تلبية الطلب المتزايد على الأسماك والمنتجات المائية الأخرى في السنوات القادمة.

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->إن تقنية النانوتكنولوجي ذات أهمية كبيرة في وقتنا هذا لما لها من تطبيقات هائلة ومفيدة جدا في جميع المجالات بالإستزراع السمكي كمجال التغذية والأعلاف .تم البدء في استخدام تقنية النانوتكنولوجي في مجال الإستزراع السمكي علي المستوي التجريبي في جميع تخصصاته ومن هذه التطبيقات هو إستخدامها في مجال التغذية والأعلاف وذلك للمساهمة في تنمية هذا القطاع لتلبية متطلبات السوق ورفع إنتاجية الأسماك بمختلف أنواعها .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->يتم إستخدام تقنية النانوتكنولوجي في تجهيز الأغذية وتغليفها مع الإهتمام بجودتها وسلامتها . حيث تستخدم في تطوير الأغذية من حيث لونها أو نكهتها أو خصائصها وفقا للإحتياجات الغذائية المطلوبة فضلاً عن إنتاج أقوى المنكهات، الملونات والإضافات الغذائية . وعلاوة على ذلك، يمكن تخفيض تكاليف المكونات المضافة للأغذية وزيادة العمر الإفتراضي للمنتجات الغذائية بإستخدام هذه التكنولوجيا . كما يمكن إطالة العمر الإفترضى للمنتج والحفاظ على طزاجته وكذلك تحسين نوعية الغذاء .

<!--[if !supportLists]-->-         <!--[endif]-->تم إنتاج أعلاف أسماك أكثر فعالية لجميع أنواع الإستزراع السمكي عن طريق إستخدام تقنية النانوتكنولوجي وذلك عن طريق تحسين جودة الخصائص الكيميائية والفيزيائية والغذائية للأعلاف ومكوناتها في مختلف مراحل التصنيع . حيث تعتمد الأسماك في تغذيتها على الأعلاف التي تقدم لها في صورة حبيبات والتي بدورها تحتوي على جميع متطلبات الأسماك الغذائية اليومية من بروتين ودهون وكربوهيدرات ومعادن وفيتامينات . وسوف نقوم بذكر بعض الأمثلة لإستخدام تقنية النانوتكنولوجي في تصنيع الأعلاف وزيادة جودتها فمثلاً :

<!--[if !supportLists]-->1.    <!--[endif]-->حالياً يقومون بمعاملة مكونات العلف بتقنية النانوتكنولوجي وجعلها كجسيمات نانوية والذي بدوره سيرفع من القيمة الغذائية لحبيبات الأعلاف وذلك سيسهل مرورها وإمتصاصها داخل أنسجة أمعاء الأسماك ويعطي السمكة أفضل إستفادة من الغذاء ويقلل كمية الفضلات غير المهضوم التي تخرج من الأسماك وبالتالي تحافظ على جودة مياه الإستزراع السمكي من إرتفاع المواد العضوية بها .

<!--[if !supportLists]-->2.    <!--[endif]-->وعن طريق هذه التقنية يمكن عمل أعلاف صغيرة الحجم يقاس قطرها بالميكرو خاصة لإستخدامها في مجال التفريخ حيث أن الأعلاف الموجودة لا يستطيع السمك الصغير التعامل معها أو التهامها لصغر حجم الفم وكبر حجم حبيبة العلف لذلك تسهل تقنية النانوتكنولوجي عمل أعلاف خاصة لهذه الأحجام الصغيرة مما يعمل على زيادة أحجام الزريعة والإصباعيات بصورة أسرع ويقلل من حجم الفقد في هذه الزريعة أو الإصباعيات مما يعمل علي زيادة الربح في النهاية .

<!--[if !supportLists]-->3.    <!--[endif]-->يقومون بمعاملة المعادن الموجودة بداخل الوجبة الغذئية للأسماك بتقنية النانو وذلك يؤدي إلى تعظيم الإستفادة منها داخل جسم الأسماك بصورة أكبر حيث إنها ستصل إلي خلايا الأسماك المستهدفة بصورة أسهل وأسرع مقارنةً إذا ما كانت أكبر حجماً. وهذا يسرع عملية تمثيلهم الغذائي داخل جسم الأسماك.

<!--[if !supportLists]-->4.    <!--[endif]-->يقومون بتغليف حبيبات الأعلاف بطبقة من مواد غير ضارة معاملة بتقنية النانو لزيادة بقاء حبيبات الأعلاف في الماء لفترة طويلة جداً بدون تفتت أو ذوبان وبالتالي نقلل من الفقد الكبيرفي الأعلاف وضمان جودة المياه .

<!--[if !supportLists]-->5.    <!--[endif]-->يتم تغليف الفيتامينات بمواد نانومترية للمحافظة عليها من درجات الحرارة والضوء أثناء عملية التصنيع لزيادة الإستفادة منها .

<!--[if !supportLists]-->6.    <!--[endif]-->تم استخدام بعض العناصر معاملة بتقنية النانو كمحفزات نمو وسوف نذكر مثالين بهذا الصدد فمثلاً :

أ‌-         <!--[endif]-->تبين بالتجارب العملية أن سمك المبروك الصغير وسمك الحفش يظهر نمو سريع عند إضافة جزيئات الحديد المعاملة بتقنية 

  ب‌-       تبين بالتجارب العملية أن جزيئات السيلينيوم المعاملة بتقنية النانو ايضا تؤدي الي تحفيز النمو وزيادة عالية في وزن الجسم النهائي وتحسين خواص مضادات الأكسدة .

7- يقومون بإستخدام بعض المواد المعاملة بتقنية النانو كإضافات غذائية لتحسين الهضم والإمتصاص في الثروة الحيوانية .

8-يقومون بإضافة بعض المواد المضادة للفطريات والبكتريا على أكياس حفظ أعلاف الأسماك للحفاظ عليها من الكائنات الضارة وحمايتها وضمان جودة تخزينها . 

اعداد/ منال محي الدين  

المصدر: مجلة أعلاف وأسماك أبريل - يونيه 2017 عدد40
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 60 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,156,589

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة