https://www.youtube.com/watch?v=X_5_iIkbQU4
أكد المهندس / ماهر سوريال شحاتة، مدير عام هيئة الثروة السمكية بدمياط، أنه تم وضع خطة شاملة، لتطوير بحيرة المنزلة والنهوض بها وتنميتها وتطهيرها، في محافظات دمياط والدقهلية وبورسعيد، بناء على توجيهات الرئيس / عبد الفتاح السيسى، في المشروع القومي لتنمية وتطهير وتطوير البحيرات السمكية على مستوى الجمهورية، حيث تم تشكيل لجنة على أعلي مستوى، لتنفيذ ومتابعة هذه الخطة، مؤلفة من اللواء/ كامل الوزير، والمهندس ابراهيم محلب، وقيادات هيئة الثروة السمكية والمحافظين في الـ 3 محافظات، ومديري الأمن، وأيضا الدكتورة / منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية.

وأضاف شحاتة، في تصريحات لـ " بوابة الأهرام"، أن المرحلة الأولى بدأت ، بتطهير بحيرة المنزلة وإزالة المخالفات التي بداخلها، ومواجهة الإجرام والبلطجة ومحاولات السيطرة على صغار الصيادين ومحاربتهم من جانب بعض الخارجين على القانون بالمنطقة.

والمرحلة الثانية إزالة الأعشاب والبوص وورد النيل والمخلفات التي تعيق سريان المياه داخل البحيرة، والمرحلة الثالثة وهى الأهم، إقامة طريق دائري أو كورنيش يحيط بالبحيرة، منه حماية لأى تعديات، وأن يكون منظر سياحي ومكانا للتنزه، مع إقامة بوابات لإحكام الدخول للقيام بأعمال الصيد بتراخيص معتمدة لإحكام السيطرة وتهيئة المناخ الملائم للصيادين، ومنع سيطرة الإجرام، والدولة بكامل أجهزتها الأمنية والقوات المسلحة قادرة على القضاء على الإجرام والبلطجة ببحيرة المنزلة، وغير مسموح مطلقا السيطرة والوصاية على صغار الصيادين.

يواكب ذلك انشاء محطات للمعالجة الثلاثية لتساهم في التخلص من كافه ألوان التلوث وتنتج مياه معالجة تستخدم في الزراعة وهذا المشروع يعد نقله حضارية كبيرة للمحافظات الثلاثة ولمصر كلها.

وأشار إلى أنه سيتم في إطار مشروع تطوير البحيرة نقل المناطق السكنية المجاورة لمناطق الصيد، لاستغلال تلك المساحات في إقامة مشروعات صناعية وإنتاجيه، تقوم على الثروة السمكية كالتعليب والتبريد وإنتاج الأعلاف ومستلزمات الصيد والشباك ومراكب الصيد وغيرها.

وأكد " سوريال" أنه سيتم انشاء مراسي حضارية للصيادين، على أعلى مستوى حضاري، وسيتم فرز الأسماك، وانشاء أسواق معروفة لبيع وتجارة الأسماك، لتحفظ حق الصياد، أيضا ستساهم هذه الخطة في دخل الصياد، وستكون منطقة رواج تجارى وصناعي وخلق لفرص العمل، مما يمنع أي محاولات للخروج على القانون.

ومن جهة ارتفاع اسعار الأسماك، قال " سوريال" إن الثروة السمكية تقوم الآن بدراسة اسعار السوق، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف، وزيادة بعض المنتجات المتعلقة بإنتاج الأسماك، ولكننا نحاول- برغم ان مزارعنا محدودة- أننا نطرح إنتاج في السوق قريبة من هذه الأسعار المطروحة الآن، وتكون في متناول الجميع، والدراسة مخصصة بكيفية النزول بتكاليف المنتج، مع الاحتفاظ بجودته، وبالتالي يتم تخفيض سعر الأسماك، أسوة بتخفيض الثروة السمكية لإنتاجها.
وقد نجح الدكتور خالد الحسنى رئيس هيئة الثروة السمكية، بتخفيض سعر أسماك الثروة السمكية، مشيرا إلى أن مشروع تطوير بحيرة المنزلة مرتبط بتخفيض أسعار الأسماك، لتعود الأسماك فى متناول الجميع مثلما كانت .
                                                       إعداد / مارينا مجدى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,087,333