سمك البياض سمك البياض هو أحد أنواع الأسماك التي تنتمي إلى الفصيلة الجلدية، أي إنّ جلدها خالٍ من القشور.

يتكوّن جسم سمك البياض من أربعة أزواجٍ من الشوارب، حيث يصل طول كل شارب إلى طول السمكة تقريباً، وفي آخر ظهرها زعنفةٌ جلديةٌ.

لسمك البياض ذيلٌ مشقوق، وفمٌ عريض، وبعض أسماكه بلونٍ بني غامق، وبعضها ذهبيّة اللون. من المعروف أنّ سمك البياض من الأسماك المفترسة، ويتغذّى بشكلٍ أساسيٍ على الأسماك الصغيرة، وخصوصاً أسماك البلطي، أو سمك الراي، أو سمك الفهد.

يعيش سمك البياض بوفرةٍ في الأنهار والبحيرات الموجودة في قارة إفريقيا، وخصوصاً في نهر النيل، ويصطاده صيادو السمك بكثرة، وأفضل أوقات صيده تكون من شهر أيلول وتشرين ثاني.

القيمة الغذائية لسمك البياض كباقي أنواع الأسماك يَحتوي سمك البياض على قيمةٍ غذائيةٍ عاليةٍ، ويتميّز بلون لحمه الأبيض، وقلّة نسبة الدهون فيه؛ حيث يحتوي على الماء، وجزيئات الطاقة، والبروتينات، والقليل من الدهون، والعديد من الأملاح المعدنية مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسوم، والفسفور، والصوديوم، والزنك، والعديد من الفيتامينات مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، وفيتامين ب 6، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 12، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د، وفيتامين ك، والعديد من الأحماض الدهنية المشبعة، والأحماض الدهنية الأحادية.

معلومات عن سمك البياض يُعتبر سمك البياض من الأسماك الليلية، التي تبدأ بالبحث عن طعامها في أوقات الليل تحديداً، بعد أن تقضي النهار في التجاويف الصخرية.

صغار سمك البياض تُسمّى " فتايل بياض "، أما سمك البياض الكبير فيسمى " العبيد ". يحب العيش في المياه الهادئة بشكلٍ عام، والبعيدة عن التيّارات المائية الكثيرة. لسمك البياض جسمٌ مخروطي الشكل، ومنقّط بنقطٍ سوداء صغيرة. يتكوّن جسم سمك البياض من نوعين من الزعانف الموجودة في الظهر؛ الزعنفة الأولى وتتكوّن من أشعة صلبة، ومليئة بالأشواك، أما الزعنفة الثانية فتكون شحميةً، وخاليةً من أي أشعةٍ شوكيةٍ. عندما يلتهم سمك البياض فريسته، يبدأ بالتهام الرأس ومن ثم باقي الجسم، وذلك لتحاشي أضرار الشوك الموجود في الفريسة. يبدأ موسم التزاوج عنده في الفترة الواقعة ما بين شهر نيسان إلى شهر تموز، ويتمّ التكاثر في المياه الضحلة غير العميقة؛ حيث تقوم الأنثى بعمل حفرة في الطين، ووضع البيض فيها حتى يفقس.

من المعروف أنّ حجم إناث سمك البياض أكبر من حجم الذكور. يصل وزن أسماك البياض ما بين ثمانية كيلوغرامات إلى اثني عشر كيلوغراماً. يبلغ طول سمك البياض بالمعدّل حوالي مئة واثني عشر سنتيمتراً. متوسط عمر سمك البياض يصل إلى ثمانية أعوام.

إعداد / مارينا مجدى 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,156,527

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة