تم عقد ورشة عمل بعنوان يوم 9 أكتوبر 2017 

         " أمراض الأسماك البحرية المشاكل و الحلول "

وبحضور د/ منى محرز والعديد من الشخصيات ومنهم : الهيئة العامة للخدمات البيطرية ، المعاهد البحثية مثل معهد بحوث صحة الحيوان ، أ/ هدى حسنى رئيس الادارة المركزية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والقائمين علي الاستزراع السمكى والقطاع الخاص .

كلمة د/ منى محرز  عن المشروع

هذا المشروع يعتبر مهم جدا لأنه يؤكد على التعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومى ، وأننا لا يمكن أن ننفصل عن القطاع الخاص لأننا كحكومة لا ننتج وإنما نساعد المنتجين ونحقق آمالهم وطموحاتهم لتحقيق الأمن الغذائى المصري والأسماك هي الأمل الوحيد للمصريين في الاكتفاء الذاتى والتصدير.

وأننا ننتج من الاسماك مليون و600 ألف طن أسماك 70% منها من الاستزراع السمكي ، هذا لا يقلل من قيمة الانتاج البحري لأن الانتاج البحري عالي القيمة ، وأن مصر متصدرة التصدير في هذا القطاع ، وهذا مهم جدا بالنسبة لنا ،والمهم هو أننا ننتج فقط للاكتفاء الذاتي وأنما نحتاج الي التصدير لكي يوجد لدينا عائد ومخزون دولاري لكى نستطيع أن نستورد السلع التى لا نستطيع أنتجها ، وهذا سوف يضبط الأسعار ويقلل ارتفاع سعر الولار .

يوجد لدينا عجز كبير في تفريخ الزريعة وانتاج الاصبعيات بالنسبة للأسماك البحرية ، وهذا يجعل الصيادين يلجأون الى صيد الزريعة من البحار ، وهذا يضر بالمخزون السمكى مما يؤثر على الصيادين والانتاج بشكل عام بالنسبة لهذا القطاع .

مشروع تنمية الاستزراع السمكى البحرى المرحلة الأولى وهو تطوير المفرخ البحرى بالكيلو 21 ينتج 5 مليون أصبعية قاروص ودنيس وكذلك يتم الأن انشاء مفرخ أخر في الكيلو 21 ونقصد الانتاج منه يكون 10 مليون اصبعية وهذا للالتزام باحتياجات المزارع البحرية ، هذا ويوجد خطة ثانية بإنشاء مفرخ في بورسعيد وهذه تكون المرحلة الثانية للمشروع ، وهذا يكون أنواع جديدة تصلح للاستزراع السمكى بمصر مثل سمك موسى وسيجام والجمبرى والبورى وهذا يعتبر اساسا لتقليل الضغط علي صيد الزريعة ونعطى فرصة لزيادة المخزون السمكى .

التوجه ايضا إلى أنه يكون الاستزراع السمكى في الأقفاص المحلية وهذا مهم جدا لأن الاستزراع السمكى في الأقفاص المحلية يعطى فرصة أكبر للتصدير، وأيضا يوجد انشاء مركز خدمات بيطرى للخدمة البيطرية وجودة المياه في بورسعيد مع مشروع المفرخ .

أننى أرجو أن هذا المشروع يكون مرتبط مع معهد بحوث صحة الحيوان المعهد الفرعي ، هذا المشروع يقدم تدريب حقلي في الخارج ، وهذا التدريب الحقلي يشمل الاطباء والمهندسين الزراعيين من هيئة الثروة السمكية ، وعلى اساس هذا ينشئ مراكز تدريب في مواقع العمل للتدريب علي جودة الانتاج بالكامل سواء كان في المفرخات أوالمزارع السمكية وكذلك تقديم الخدمات الارشادية للمزارعين النوط بالاستزراع السمكى البحرى

يساعدنا هذا المشروع في عمل خريطة لمواقع الاستزراع السمكى في مصر تصلح للاستثمار .

أعدته للنشر / منال محى الدين

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,464,200

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة