خبير استزراع سمكي لـ«صدى البلد»: مزرعة «بركة غليون» تحارب الهجرة غير الشرعية بالتنمية.. بها أكبر مفرخ للأسماك البحرية في الشرق الأوسط.. وإنتاجها السنوي يصل إلى 150 ألف طن

الدكتور وائل التراس، وكيل كلية علوم الثروة السمكية

 

أكد الدكتور وائل التراس، وكيل كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ، أن مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون يُعد أكبر مشروع للاستزراع السمكي في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن هذا المشروع نجحت في إنجازه القوات المسلحة بهدف تنمية هذه المنطقة لتكون مستقبل التنمية والاستثمار بعد أن كانت بوابة الهجرة غير الشرعية للشباب.

وقال "التراس"، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، إن هذا المشروع يضم 626 حوض استزراع سمكي "جمبري"، ويقع الحوض على مساحة 2500 متر مربع، و459 حوض استزراع أسماك بحرية بمساحة 7500 متر مربع للحوض الواحد، و84 حوض استزراع أسماك "مياه عذبة"، مشيرًا إلى وجود أكبر مفرخ للأسماك البحرية في الشرق الأوسط بهذا المشروع يضم 186 حوض تفريخ.

وأضاف وكيل كلية علوم الثروة السمكية والمصايد بجامعة كفر الشيخ، أن المشروع نجح في إنشاء مركز إنتاج تغذية الذريعة وهو عبارة عن أنواع معينة من الطحالب لمفرخات الأسماك البحرية والجمبري، لافتًا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع والتي تم الانتهاء منها، تمت على مساحة 3 آلاف فدانًا والمستهدف العام للمشروع 20 ألف فدان.

وأشار "التراس" إلى أن المشروع به مصنع لتصنيع وتغليف الأسماك على مساحة 22 ألف متر، وتبلغ طاقته الإنتاجية 100 ألف طن / يوم من الأسماك المجمدة والمغلفة والمبردة، فضلًا عن مصنع إنتاج أعلاف الأسماك الذي يبلغ طاقته الإنتاجية 120 طن / يوم من الأعلاف البحرية و60 طن / يوم علف "جمبري"، ومصنع لإنتاج الثلج لإنتاج 20 طن/ يوميًا، ومركز لتدريب الصيادين ومعرض لبيع المنتجات السمكية.

وأوضح أن مزرعة بركة غليون السمكية سوف تُساهم بشكل كبير في سد الفجوة في البروتين الغذائي من خلال زيادة الإنتاج السمكي في مصر، مشيرًا إلى أن الإنتاج الإجمالي من الأسماك في مصر مليون و600 ألف طن سنويا، منها مليون و200 ألف ناتج الاستزراع السمكي و400 ألف طن عن طريق الصيد من نهر النيل والبحيرات

وكشف "التراس" أن محافظة كفر الشيخ وحدها تنتج 50% من إنتاج الاستزراع السمكي في مصر، وأن مصر تستورد 300 ألف طن سنويًا من أسماك "التونة والماكريل والسردين" لسد الفجوة الغذائية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن يصل إنتاج مزرعة بركة غليون يصل إلى 150 ألف طن سنويًا، بعد اكتمال المشروع بجميع مراحله، ليحقق إنتاج مزرعتي بركة غليون والإسماعيلية 300 ألف طن سنويًا وهو قيمة ما نستورده سنويًا.
من المشروعات التنموية. 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,077,898