تعد الثروة السمكية مصدراً من مصادر الدخل القومي وأحد أهم الأنشطة الإقتصادية التي يتم مزاولتها وتشكل ثروة حقيقية إذا تم العمل عليها بشكل جيد، وخلال سطور هذا المقال نعرض أكبر الدول إنتاجاً للأسماك على مستوى العالم، وذلك وفقاً لتقرير نشرته The daily records  قبل ثلاثة أشهر.

أكبر الدول المنتجة للأسماك
الصين
تأتي الصين في المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج السمك وذلك بواقع 58.8 مليون طن، وتحتل هذا المركز منذ سنوات عديدة بالرغم من المنافسة الشديدة، كما تشجع إنتاج الثروة السمكية عن طريق تشجيع عمل المزارع السمكية من أجل زيادة إنتاجها السنوي، وذلك لتلبية الإحتياج العالمي المتزايد، كما إبتكرت العديد من التقنيات التي تفيد في هذا المجال وقد أخذتها عنها باقي الدول.

الهند
يعد إنتاج الثروة السمكية في الهند أحد الأنشطة الأصيلة التي تمتد جذورها إلى القرن التاسع عشر، وقد تطورت عبر السنوات لتحتل المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج الثروة السمكية، ويمثل إنتاجها 6% من الإنتاج العالمي للثروة السمكية حيث تقدم ما يقارب من 9.45.892 مليون طن.

إندونيسيا
تأتي إندونيسيا في المرتبة الثالثة عالمياً حيث تنتج سنوياً ما يقارب من 6.101.725 مليون طن، وعلى الرغم من تراجع إنتاج الثروة السمكية بها إلا أن الدولة أعادت الإهتمام بتشجيع المزارع السمكية لتعزيز إنتاجها حتى تمكنت من الوصول للمرتبة الثالثة عالمياً.

بيرو
تأتي بيرو في المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الثروة السمكية حيث تنتج ما يعادل 5.854.233 مليون طن مكعب، وقد إحتلت بيرو المكانة الأولى عالميا في عام 1960 ولكنها تراجعت بسبب الصيد الجائر قبالة سواحلها ومع ذلك فهى لا تزال ضمن قائمة أكبر الدول إنتاجاً للثروة السمكية، ويمثل إنتاج الأسماك جانب كبير من إقتصادها والدخل القومي لها.

الولايات المتحدة الأمريكية
تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الخامس عالمياً في إنتاج الثروة السمكية، وذلك بما يقدر ب5.360.597 مليون طن مكعب، ومما يدعم مركز الولايات المتحدة الأمريكية في إنتاج الثروة السمكية هو طول السواحل التي تطل عليها، إذ تبلغ حوال 200 ميل تقريباً، وكذلك وجود العديد من المزارع الضخمة لإنتاج الثروة السمكية الأمر الذي يعزز إنتاج الأسماك بصورة هائلة بها.

تشيلي
تأتي تشيلي في المركز السادس عالمياً وذلك بإنتاج يبلغ قدره 5.028.539 مليون طن، وتعد تشيلي ثاني أكبر مصدر عالمي في إنتاج السالمون، ويبلغ طول سواحلها حوال 2.500 ميل مما يدعم إنتاج الثروة السمكية بها، ويجعلها مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي لها.

اليابان
وفي المركز السابع تأتي اليابان بإنتاج يبلغ 4.819.116 مليون طن، وتعرف اليابان بوجبة السوشي الشهيرة، كما تقوم بتصدير الجزء الأكبر من إنتاجها خارجياً.

تايلاند
تحتل تايلاند المركز الثامن عالمياً في إنتاج الأسماك، ويبلغ إنتاجها 3.743.564 مليون طن، وتشتهر تايلاند بإنتاجها للأسماك النيلية، وتمتد جذور مزارع الثروة السمكية بها إلى ثمانين عام مضت إستطاعت خلالها أن تصل تايلاند لهذه المكانة الدولية.

فيتنام
فيما تشغل فيتنام المركز التاسع عالمياً في إنتاج الثروة السمكية، إذ يبلغ إجمالي إنتاجها السنوي 3.367.853 مليون طن، وتعرف فيتنام بإنتاجها المتنوع إذ تبلغ فصائل السمك التي تقوم بإنتاجها 2.458 فصيلة.

روسيا
وفي المركز العاشر تأتي روسيا بإنتاج يبلغ قدره 3.305.749 مليون طن، وقد مكنتها طبيعتها الجغرافية من أن تحتل واحد من بين المراكز العشرة الأولى، حيث أنها محاطة بثلاثة محيطات، ويمر بها عدد من الانهار مما ساعدها على تعزيز إنتاجها السمكي.

كانت هذه قائمة بالدول العشر الأولى المنتجة للثروة السمكية عالمياً كما وردت في تقرير نشر عن ذا ديلي ريكوردز، وقد تم ترتيبها من الأكبر إلى الأقل.

اعداد/ منال محي الدين

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية information.GAFRD@gmail.com www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 97 مشاهدة
نشرت فى 21 نوفمبر 2017 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

16,561,687

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة