على مدار السنوات الماضية  لم تتوقف الشكاوى والنداءات لإنقاذ بحيرة قارون من  التدهور الحاد الذي تعاني منه وأدى إلى نفوق 90%  من أسماك البحيرة بسبب ارتفاع نسبة التلوث بها مما دفع أحد نواب البرلمان إلى التقدم بسؤال لوزيرى الزراعة، والرى، بشأن خطة الحكومة لتطوير بحيرة قارون، خاصة أن البحيرة تعتبر مصدر رزق لآلاف الصيادين بمحافظة الفيوم، ولكن بسبب الإهمال تحولت لمستنقع يهدد الثروة السمكية .

صوت الأمة تقدم فى "س وج" أهم المعلومات عن بحيرة قارون.


 لماذا سميت البحيرة بذلك الاسم؟

يرجع  إطلاق "قارون" على البحيرة بسبب أعتقاد البعض بأنّ أرض البحيرة، هي الأرض التي خسف الله فيها قارون، أحد أثرياء بني إسرائيل، وذلك في عهد سيدنا موسى عليه السلام، فيما يرى البعض الآخر أنّ هذه البحيرة تمّ تسميتها باسم (بارون) في عصر الفراعنة، واصطلح الناس فيما بعد على تسميتها ببحيرة قارون؛ لتشابه الأسماء بين قارون وبارون، ولكن تلك المعتقدات لم ترد مع توثيقٍ تاريخيّ، أو روايةٍ تاريخيةٍ مؤكدة.


كم تبلغ مساحة بحيرة قارون؟

تبلغ مساحة بحيرة قارون 1385 كيلو متر مربع ويبلغ عمقها في بعض الأماكن بها إلى حيث يوجد بها أماكن تصل أعماقها إلى 14 مترًا وهي بذلك تعد من أكبر البحيرات الطبيعية فى مصر والعالم، وأيضا بها أسماك تخص المياه المالحة وأيضا المياه العذبة.

ما نوع الثروة السمكية الموجودة بها؟

تتميز بحيرة قارون  بالتعدد في الثروة السمكية وذلك بوجود العديد من الأنواع المختلفة وبها أسماك تخص المياه المالحة والعذبة أيضا ومنها سماك متوطنة، مثل: البلطي الأخضر. أسماك منقولة وتكيّفت، مثل: أسماك الموسي، أسماك منقولة للتربية، مثل: كأسماك البوري، وأسماك الطوبار، ويتمّ نقلها سنوياً إلى البُحيرة، لا فقاريات منقولة للتربية، منها: الجمبري القزازي، والجمبري الأبيض، وقد تكاثر الجمبري الأبيض، بعد نقله إلى البحيرة.

ما هي أهمية البحيرة ؟

ترجع أهمية البحيرة إلى اعتماد الآلاف من أبناء  محافظة الفيوم عليها في توفير نفقات معيشتهم اليومية من خلال مهنة الصيد، وتم إعلانها محمية طبيعية عام 1989 .


 ماهو سبب شهرة هذه البحيرة عالميا؟

 ترجع شهرة البحيرة عالميًا إلى إنها تعد من أقدم البحيرات الطبيعية في العالم وهى البقية الباقية من بحيرة موريس القديمة، بتوافر رواسب حفرية بحرية ونهرية وقارية يرجع عمرها إلى حوالي 40 مليون سنة منها حيوان الفيوم الضخم الذي يشبه "الخرتيت"، كما  يوجد بها مصب نهرى ضخم له دورات ترسيبية عاشت عليها  في الماضي أسلاف الأفيال القديمة مع حيوان الفيوم وأسلاف فرس النهر وكذلك الدرافيل كما توجد أسماك القرش وأسلاف الطيور التي تعيش في أفريقيا، واكتشفت بها أيضا حفريات أقدم قرد فى العالم ايجيبتوبثكس الذى يرجع عمره إلى عصر الأوليجوسين ووجود بعض الأشجار المتحجرة، وتتمتع المنطقة بتنوع كبير من الزواحف والبرمائيات والثدييات التي لها أهمية كبيرة في النظام البيئي للمحمية.


هل ترجع شهرة البحيرة إلى تعدد الحيوانات البحرية الموجودة بها؟

تتميز بحيرة قارون بالعديد من مظاهر الجذب السياحي ومنها تواجد الكثير من الآثار التاريخية المهمة شمال بحيرة قارون تمثل التراث الحضاري ، ويرجع تاريخه إلى العصر الروماني والفرعوني ومنطقة قارة الرصاص في شمال شرق البحيرة ومنطقة الكنائس ودير أبو ليفه.


ما هي مظاهر التلوث في البحيرة؟

تعاني البحيرة من تلوث شديد في المياه أدي إلى ارتفاع نسبة الملوحة بها وصلت إلى 63 في الألف نتج عنه انتشار طفيل "الإيزوبود" أدي إلى  القضاء على 90% من أسماك البحيرة.


ما هو سبب التلوث؟

يرجع سبب التلوث بشكل رئيسي إلى وجود أكثر من  إلقاء أكثر من 88 قرية صرفًا صحيًا بالبحيرة بشكل مباشر دون أدنى معالجة.


 ما هي الخطوات التي تم اتخاذها لإنقاذ البحيرة؟

في شهر من نوفمبر من العام أعلن محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي ، عن بعض الخطوات لإنقاذ بحيرة قارون ومنها

تعميق مجري مصرف البطس وإنشاء جسر دائري علي البحيرة يحتوي على فلاتر لتنقية المياه، على أن يتم الانتهاء من هذه الإجراءات في مارس 2018 ،  بجانب العمل على إنشاء إنشاء وتطوير محطات معالجة تغطي جميع أنحاء المحافظة بتكلفة 10 مليارات جنيه وتنتهي خلال خمس سنوات.

إعداد / أحمد مصطفى

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,921,486

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد