قال المهندس صلاح عز، رئيس قطاع حماية وتطوير نهر النيل بوزارة الموارد المائية والرى، إن الوزارة تعدّ خطة للاستغلال الأمثل لأراضي طرح النهر تمهيدًا لنقل ولايتها من وزارة الزراعة واستصلاح الأرضي لوزارة الموارد المائية والري.

وأوضح لـ«الوطن» أن الحكومة تقدمت بمشروع لمجلس النواب منذ نحو شهرين لنقل ولاية أراضي طرح النهر من «الزراعة» إلى «الري»، لفض النزاع القائم بين الوزارتين عليها، حتى تتمكن الوزارة من إزالة التعديات عليها.

وأشار «عز»، إلى أن الوزير الدكتور محمد عبد العاطي وجه بالإسراع فى وضع التصور لإدارة أراضى طرح النهر حال نقل ولايتها للوزارة، لافتا إلى أن لجنة الزراعة والرى والإنتاج الزراعى بمجلس النواب ناقشت مشروع نقل الولاية فى جلستها الخاصة، تمهيداً لمناقشته فى الجلسة العامة قريباً، منوها إلى أن وزارة الرى تجرى إزالة التعديات على تلك الأراضى، ونظراً لأنها لا تتبعها فيتم التعدى عليها مرة أخرى

وأضاف رئيس «حماية النيل» أن الوزارة تستهدف حسن استغلال الأراضي وممارسة الولاية عليها إما بتأجيرها أو بدائل أخرى تتم دراستها حاليًا، فضلًا عن منع التعديات عليها، مشيراً إلى أن الأراضي منخفضة المناسيب وضرورية في حالة زيادة منسوب نهر النيل، لافتًا إلى أنه لم يتم حصر مساحة الأراضي بعد.

وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي رفعت القيمة الإيجارية لأراضي طرح النهر، التي كانت تتراوح بين 100 و200 جنيه للفدان إلى 4 آلاف جنيه للفدان.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: www.elwatannews.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية [email protected] www.GAFRD.org

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development E-mail [email protected] عنوان الهيئة : القطعه رقم (210) - بالقطاع الثانى - حى مركز المدينة - التجمع الخامس - القاهرة الجديدة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,171,213

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة