قال العالم المصري الدكتور منصور المتبولي، أستاذ ورئيس قسم طب وأمراض الأسماك بجامعة الطب البيطري فيينا بالنمسا، إن مصر تستطيع أن تستفيد من المياه المستخدمة في ري اﻷراضي الزراعية بضخها في مزارع سمكية بالقرب من أرض كل فلاح، مشيرًا إلى أنه بذلك تتحقق الاستفادة من المياه من خلال إنتاج اﻷسماك، فضلا عن إعادة استخدامها في ري اﻷرض.

وأوضح متبولي، الحاصل على الدكتوراه في علم الطفيليات من كلية العلوم جامعة ميونيخ، في تصريحات خاصة لـ"بوابة اﻷهرام"، على هامش فعاليات النسخة الثالثة من مؤتمر علماء مصر بالخارج الذي تنظمه وزارة الهجرة، بمدينة اﻷقصر، أن المياه المستخدمة في المزارع السمكية تكون محملة بالكثير من العناصر المفيدة للأرض والنبات مثل الفوسفور والفوسفات والنيتروجين وأغذية كاملة.

وأشار متبولي، إلى أن هذه المزارع السمكية ستنتج لنا أسماك صحية، نستطيع أن نصدرها للخارج، موضحا أنه إذا تم تطبيق فكرة الاستزراع السمكي بالقرب من اﻷرض الزراعية وأنتج الفلاح 50 كيلو في كل دورة أي ما يقرب من 2 مليون طن في الشهر.

وأشاد متبولي، بالمشروع القومي للاستزراع السمكي في بحيرة غليون، مؤكدا أننا نستطيع توفير ما نحتاجه من متطلبات بحرية وتصدير المنتجات للخارج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمصر خلال عام واحد من الاستزراع السمكي.

ولفت متبولي، إلى أنه بزيادة اﻹنتاج السمكي الصحي يقل الطلب على اللحوم وبالتالي لا تظهر أزمة لحوم في مصر وتنخفض اﻷسعار في اﻷسواق، مستنكرا فكرة عمل مزارع سمكية باستخدام مياه الصرف الصحي حيث يخرج ذلك أسماكا ملوثة ويضعف فرص التصدير للخارج.

وأكد أن عمليات الاستزراع السمكي ستزيد من ربحية الفلاح الذي يطبقها في أرضه وبالتالي يجعله قادرا على مواجهة مشكلات الزراعة المادية، مشيرا إلى تجربة فيتنام في تنفيذ فكرة الاستزراع السمكي لدى الفلاحين.

وأوضح متبولي، أنه بتنفيذ هذه الفكرة ستحتل مصر مرتبة عالمية في هذا المجال شرط توفير المقومات والشروط اللازمة، واستغلال جميع مواردها الطبيعية بشكل فعال، مشيرا إلى أن الصيد الجائر والتغيرات المناخية تعتبر أكبر التحديات التي تواجه تنمية الثروة السمكية حول العالم.

وأشار إلى أن هذه التحديات تمثل عائقا كبيرا أمام فرص تكاثر الأسماك، مؤكدا أن مصر تشهد طفرة كبيرة في قطاع الثروة السمكية على مدار السنوات الماضية، جعلتها مؤهلة لإنتاج ما يقرب من مليون ونصف طن من الأسماك سنويا.

وأوضح متبولي، أن مصر تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم في إنتاج أسماك البلطي، كما أنها تحتل المرتبة الأولى على مستوى القارة الأفريقية في إنتاج الأسماك، مؤكدا أن مصر تستورد فقط 20% من احتياجاتها السمكية وتنتج الباقي محليا.

وحول توصيات مؤتمر مصر تستطيع اﻷول، أوضح أنه يتابع تنفيذ التوصيات وجاهز إذا احتاجته مصر للمشاركة بعلمه على أرض الواقع، مطالبا بسرعة التحرك نحو تحقيق التوصيات واﻷهداف العلمية التي من شأنها تحقيق النهضة الحقيقية.

وأكد متبولي، أننا نحتاج إلى المزيد من حملات التوعية بترشيد المياه قائلا "المياه هي الحياة ولابد أن نعلم أطفالنا هذا جيدا ليطبقوه في كافة الاستخدامات الخاصة بالمياه بدءا من الاستحمام وحتى كوب المياه الذي نشربه".

 اعدته للنشر / داليا عاطف


المصدر: http://gate.ahram.org.eg
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,482,169