نظم قسم التنمية البشرية والاقتصاد بكلية الثروة السمكية بجامعة السويس، مؤتمرا حول التنمية المستدامة للثروة السمكية لتحقيق اﻷمن الغذائي المصري بقاعة المؤتمرات بكلية الثروة السمكية بحضور الدكتور سيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس. 


وشارك في المؤتمر 13 أستاذا من جامعات مصر ناقشوا طرق الحفاظ على الثروة السمكية في مصر للمساهمة في تنمية الثروة السمكية في مصر للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي المصري.

تم تقسيم المؤتمر لثلاث مراحل المرحلة الأولى بعنوان التنمية المستدامة في الإنتاج السمكي في مصر مقسمة على ثلاثة محاور: المحور الأول الإدارة الاقتصادية للمشروعات السمكية، والمحور الثاني الإرشاد والأمن الغذائي، والمحور الثالث مشكلات ومعوقات وتنمية وطرق علاجها الثروة السمكية. 

والمرحلة الثانية بعنوان سبل ووسائل تحقيق كفاءة تسويق الإنتاج أسماك في مصر المحور الأول المشروعات القومية للثروة السمكية وأثرها على التجارة الخارجية المحور الثاني وسائل وسبل كيفية تحقيق تسويق الأسماك في مصر المحور الثالث دور التعاونيات في تنمية الثروة السمكية.

والمرحلة الثالثة بعنوان كفاءة الاقتصادية للاستثمار في أنشطة الثروة السمكية تتضمن ثلاثة محاور المحور الأول كفاءة الاستثمار في أنشطة الثروة السمكية المحور الثاني الاستغلال الأمثل للموارد المائية في أنشطة الثروة السمكية المحور الثالث كفاءة الاقتصادية من الإنتاج السمكي من البحيرات المصرية.

وقال الدكتور أشرف يونس، مقرر المؤتمر رئيس قسم التنمية البشرية والاقتصاد بكلية الثروة السمكية بجامعة السويس، إن المؤتمر تم طرح فيه العديد من الأفكار والرؤى والتنبؤات التي من شأنها رسم الخطوط العريضة لتحقيق التنمية في مجال الثروة السمكية الذي يعود النشاط الرئيسي لكلية الثروة السمكية بجامعة السويس على اعتبار أنها الكلية الأولى التي تم إنشاؤها كأول كلية متخصصة في هذا المجال.

وأضاف أن الهدف هو إعداد وتأهيل أهمية موارد عناصر الإنتاج والعمالة المؤهلة والإدارة الفعالة، مشيرا أن الجامعة كانت حريصة على عقد هذه المائدة لتحقيق النجاح لها وهذا تم بالفعل من أجل المؤتمر اليوم الذي ضم كوكبة من أقطاب فكر الاقتصاد الزراعي والسمكي وممثلين من 13 جامعة مصرية من كبار الأساتذة متخصصون في هذا المجال.

وأكد الدكتور سيد الشرقاوي ضرورة تضافر كافة الجهود من أجل توفير وتأمين الغذاء للشعب المصري وضرورة اشتراك البحث العلمي والكليات المتخصصة خاصة في مجال الثروة السمكية والاستزراع السمكي في ظل توجيهات القيادة السياسية بضرورة النهوض والاهتمام بهذه المنظومة والعمل على تطويرها.

اعدته للنشر / داليا عاطف

 

المصدر: http://www.vetogate.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 38 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,212,992