استضاف المعهد الفرنسى فى القاهرة،  كلود مولار المشرف العام على معرض قناة السويس، المقرر إقامته فى باريس برعاية معهد العالم العربى.


وعقد مولار بمشاركة جيل جوتيبه، المشرف العلمى للمعرض ومستشار معهد العالم العربى فى باريس، تفاصيل لقاء حول المعرض العالمى الذى يأتى بعنوان "ملحمة قناة السويس من عصر الفراعنة إلى القرن الحادى والعشرين" المقرر إقامته فى الفترة من 28 مارس حتى 5 أغسطس هذا العام.

وقال كلود مولار المشرف العام على المعرض، إن الفكرة طرحت منذ زيارة الرئيس الفرنسى السابق فرانسوا هولاند إلى مصر فى أغسطس عام 2015 للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة. والمعرض يأتى بالتزامن مع اقتراب الذكرى 150 لافتتاح قناة السويس.


وأضاف أن القرار تم اتخاذه خلال زيارة الرئيس السيسي الأخيرة إلى باريس فى العام الماضى وناقش مع نظيره الفرنسى ماكرون تفاصيل المعرض حيث قررا عقد احتفالات كبيرى بمناسبة مرور 150 عاما.


وتابع "المعرض سيشمل الجوانب السياسية والتاريخية حيث سيتم إلقاء الضوء على فترتى الافتتاح عام 1869 وفترة تأميم القناة 1956 عن طريق الرئيس الراحل جمال عبد الناصر".
ويضم المعرض صورا وتحف أثرية وأفلام مسجلة تحكى تاريخ مصر منذ الحضارة الفرعونية مرورا بعمليات حفر قناة السويس الجديدة. فضلا عن مستندات صوتية تاريخية وخرائط للحروب بيت مصر وإسرائيل وسيتم نشر صور نادرة لحفل الافتتاح والنماذج الأولية لمثال الحرية والذى كان من المقترح إرساله لمصر فى الافتتاح لكن تم إرساله إلى نيويورك بعد رفض الخديو المشروع.
 

وأشار إلى أن المعرض سوف يستعرض رحلة الملكة حتشبسوت إلى بلاد بنط خلال الحضارة المصرية القديمة لاستعراض تاريخ اتصال مصر بالعالم الخارجى.

وكشف مولار عن حديث السلطات الفرنسية مع السلطات المصرية، لنقل المعرض إلى مصر عام 2019 بمناسبة الذكرى الـ150 وسيتم عمله فى متحف الحضارة، غير أنه لن يتم نقل بعض اللوحات والقطع التى لا تمتلكها فرنسا.

وبشأن الافتتاح المقرر 26 مارس، قال جيل جوتييه مستشار المعهد العربى والدبلوماسى السابق الرفيع الذى تولى منصب القنصل العام لفرنسا فى مصر، إنه لم يتضح بعد من سيشارك من الحكومة المصرية فى افتتاح المعرض معربا عن أماله مشاركة أحد الوزراء فى الافتتاح.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9 مشاهدة
نشرت فى 11 مارس 2018 بواسطة gafrd

الترجمة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية / وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD_ General Authority for Fish Resources Development E-mail [email protected] عنوان الهيئة : القطعه رقم (210) - بالقطاع الثانى - حى مركز المدينة - التجمع الخامس - القاهرة الجديدة »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,171,226

رئيس مجلس الإدارة

      د/ خالد عبد العزيز الحسني

رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

الأستاذة / هدي حسني محمد


حصاد أسماك القاروص من داخل المزرعة الشبة المكثفة بالمنزلة