ورشة عمل بين المركز الدولي للأسماك والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لاستعراض نتائج دراسة تقييم المخزون السمكي في بحيرة ناصر

نظم المركز الدولي للأسماك بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة ورشة العمل الثانية لأصحاب المصلحة ببحيرة ناصر بهدف استعراض نتائج دراسة تقييم المخزون السمكي في البحيرة والآليات المقترحة لتنميتها ، وذلك بمقر الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالقاهرة الجديدة .

ولقد استعرض المركز الدولي للأسماك نتائج دراسة المخزون السمكي بالبحيرة التي أجريت في إطار مشروع تشغيل الشباب في محافظة أسوان الممول من السفارة السوسرية . كما تناولت ورشة العمل اقتراحات التنمية المستدامة لمصايد بحيرة ناصر من خلال تطبيق نظم ادارة فعالة في إطار علمى مبنى على اقتراحات ونتائج علمية دقيقة ، وفي إطار مجتمعى بمشاركة اصحاب المصلحة . مع مراعاة البعد البيئي للحفاظ على التنوع البيولوجي .

وتناولت كلمة الدكتور احمد نصر الله / مدير مشروع تشغيل الشباب فى محافظة أسوان  إن بحيرة ناصر من أهم مصادر الثروة السمكية فى مصر والتى يتم تصدير بعض من انتاجها إلى الدول الاوربية مما يعود بعائد جيد على المصدرين وقد قام المركز باطلاق الدراسة من اجل الحفاظ على مخزون البحيرة البحيرة  فى مستوياته الامنه خوفاً من مخاطر الصيد الجائر ، مما يعود بالنفع على استدامة الصيد فى البحيرة وبالتالى استمرارية أعمال الصيد فيها والتى يعتمد عليها الكثير من الصيادين فى إعالة اسرهم .

بدأت الدراسة التى يقوم بها المركز الدولى للاسماك بمصر حول تقييم المخزون السمكى ببحيرة ناصر خلال الفترة من أكتوبر (2016) إلى سبتمبر (2017) حرصا منه على تعظيم الاستفادة من موارد مصايد البحيرة بالتعاون مع السفارة السوبسرية والجهات الحكومية المعنية فى محافظة اسوان بناءا عن دراسة علمية حديثة عم المخزونات السمكية فيها .

وتناولت الدراسة إستطلاع الرأى حول شبكات لصيد وتقنياته ويشمل ذلك تكوين المصيد وحجمه.

كما حددت الدراسة سته فصائل من الاسماك بناءً على معدل النمو وموسم التبويض والخصوبة والعادات الغذائية .

كما قام الباحثون التابعون لمركز الدولى للاسماك باجراء إثنا عشر مسحا هبوطيا لموانئ الصيد فى فاصل زمنى نصف شهرى .

وأجريت مقابلات مع اكثر من 200 قارب صيد وتم جمع أكثر من عشرة الاف سمكة للحصول على بيانات بيولوجية .

اعدته للنشر / ماينا مجدى

المصدر: الادارة المركزية لمكتب شئون الهيئة
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,714,879