أكد الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مواصلة الجهود لإزالة التعديات على البحيرات المصرية وتطهيرها من التلوث حتى تسهم في زيادة الثروة السمكية، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الحاسمة في إزالة كافة التعديات على البحيرات وإعادتها إلى مساحتها الأصلية. 

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، «إن الوزارة بذلت جهودا كبيرة بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ لتطهير بحيرة البرلس وإزالة التعديات عليها» موضحة أن حجم الأعمال التي نفذتها الوزارة في بحيرة البرلس تضمنت العديد من الإنجازات:

 أولُا: إزالة 1500 فدان تقريبًا

إنشاء الجسر والبحر الواقي بطول 70 كم تقريبًا، وذلك بدايةً من بوغاز البرلس شرقاً وحتى طلمبات سيدي يوسف غربا، وأن الغرض من إنشاء الجسر.

1- عدم التعدي مستقبلاً على المسطح المائي للبحيرة.

2- تجميع صرف المزارع المحيطة بالبحيرة وعدم صرفها مباشرة داخل البحيرة لمنع الترسبات والتلوث.

3- سحب المياه العذبة من البركة الغربية وضخها في بوغاز البرلس، مما يعمل على دخول أعداد كبيرة من ذريعة المياه المالحة إلى داخل البحيرة (البركة الغربية)، وتقليل المياه العذبة بالبركة الغربية والقضاء على النباتات المائية وورد النيل. 

ثانيا: تنمية وتطوير البركة الغربية

تم العمل على تنمية البركة الغربية، التي تبلغ مساحتها 15 ألف فدان وتطهيرها من ورد النيل والنسيلة والغرائز الخشبية، والتي كانت تستخدم في الصيد المخالف، وتم تكويمها وإزالة كميات كبيرة من تلك الأكوام خارج البحيرة، وفتح تلك المساحة للصيد الحر.

ثالثاً: فتح باب البشاروش

تم فتح باب البشاروش الذي يربط البركة الغربية بباقي البحيرة من الشرق لتسهيل مرور الصيادين وإدخال زريعة المياه المالحة إلى البركة الغربية للقضاء على النباتات المائية وورد النيل، وذلك بعرض 50م تقريباً وبطول 2 كم.

رابعاً: مواصلة إزالة المخالفات

 «تحاويط ورد نيل- غرائز خشبية – دور غزل –عشوش» بمناطق وش الشخلوبة (قبيس- الطويل- القرص– أنبوش- الداخلة» وتم فيها، إزالة 71 حالة تحاويط ورد النيل ونسيلة تستخدم فى أعمال الصيد المخالف، وفتح 5000 فدان وإضافتها للصيد الحر، وإزالة 43 عشا مخالفا على مساحة 5 أفدنة تقريباً.

كما تمت إزالة 82900م دور غزل مخالف تستخدم فى الصيد المخالف، وإزالة 24955 جوبية مخالفة تستخدم فى صيد زريعة الأسماك، وإزالة 26440 غريزة خشبية تستخدم فى أعمال الصيد المخالف، وإزالة حلقة أسماك مخالفة على مساحة فدان تقريباً، وإزالة سدة مخالفة على مساحة 4 فدان.

خامساً: تعميق بوغاز البرلس

تم تعميق بوغاز البرلس بطول 1.5كم وبعرض 100م تقريباً، وبعمق 5م، وجار تكسية جوانب البوغاز من الجانبين وجارى العمل فى إنشاء ثلاث قنوات شعاعية طول كل قناة 1.5كم وبعرض 1000م لكل قناة تبدأ من بوغاز البرلس فى اتجاة البحيرة.

وأكدت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن هناك تنسيقا وتعاونا كاملا مع اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، في تنفيذ بعض الأعمال المشتركة التي تتم بمعرفة المحافظة، وهي قيام شركة المقاولون العرب بتطهير وتعميق مساحة 3000 فدان تقريباً أمام مدينة بلطيم مرحلة أولى وثانية، وإضافة تلك المساحة للصيد الحر ما عدا مساحات قليلة تستخدم كأحواض ترسيب وجارى العمل على إزالتها من قبل المحافظة.

وأوضحت أن الأعمال تتضمن، إنشاء قسم شرطة المسطحات المائية الجديد أمام بوغاز البرلس الذى ساعد في القضاء على المخالفات التي تتم ببوغاز البرلس من صيد الزريعة والصيد المخالف، وأنه جار العمل بإنشاء كورنيش على شاطئ بحيرة البرلس أمام مدينة بلطيم بطول 5 كم، ويتم العمل على مرحلتين طول كل مرحلة 2.5 كم  

ومن ناحيته، قال الدكتور خالد الحسني، رئيس الهيئة العامة للثورة السمكية، «إن هناك تعاونا مع الجهات المعنية للقضاء على التلوث والتعديات على البحيرات حتى تشارك فى إنتاج أسماك عالية الجودة وذات الميزة التصديرية خاصة من أسماك الدنيس والقاروص بهدف توفير العملة الصعبة».

ولفت «الحسني» إلى أن الاستزراع السمكى في مصر حقق خلال السنوات الماضية طفرة كبيرة، مما جعل مصر تحتل المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية، والثامن على مستوى العالم، وهو هدف تعمل وزارة الزراعة من خلاله على تقليل الفجوة فى الأسعار بين المنتج والمستهلك من أجل توفير أسماك رخيصة في الأسواق الشعبية لكافة المواطنين.

اعداد/ منال محي الدين

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,268,423