تعد «بحيرة قارون» أحد أكبر وأهم  البحيرات الطبيعية في مصر، وثروة قومية .

وتولي القيادة السياسية في مصر اهتماما كبيرا بالبحيرات باعتبارها ثروة قومية بتطهير البحيرات وإعادتها إلى سابق عهدها حتى تكون مصدرا للخير والنماء وإضافة إلى الناتج القومي، بما يساهم في تنمية الثروة السمكية في مصر، وزيادة إنتاج مصر من الأسماك وتحقيق الأمن الغذائي.

وتبلغ إجمالي مساحة بحيرة قارون حوالي 55 ألف فدان، ومتوسط عمقها يتراوح بين 2.5 مترا و7.5 مترا. 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة في تطهير بحيرة قارون وزيادة الثروة السمكية فيها. 

«ما تم تنفيذه من أعمال ببحيرة قارون»

-    تم تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض بطول 100م وعرض 40 م وعمق 4 م بإجمالي أعمال حفر قدرت 16000 م3.

-    تم تنفيذ الحزام الآمن بداية من مصرف البطس في اتجاه الجزء البحري من المرحلة الأولى بعرض 30 م سطحي و14 م قاعي وعمق 3.5 م بقطاع 77 م2 وبطول 3.5 كم بإجمالي أعمال حفر 336000 م3 استخدمت فيه كراكة قاطعة ماصة وعدد 3 معدات متعددة الأغراض وعدد 3 حفارات برمائية وعدد 4 حفار بري، على أن يتم تطهير وتعميق القناة (الحزام الآمن) بصفة دائمة والذي يلزم لتنفيذه توافر المعدات اللازمة لذلك. 

-    تم تنفيذ فلتر ميكانيكي من إجمالي عدد 5 فلاتر أخري من خلال المرحلة الأولى للمشروع  وسيتم استكمال إقامة باقي الفلاتر بتلك المرحلة.

-    تم تركيب عدد 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، حيث تم وضع عدد 2 بدالة قبل الفلتر وعدد 2 بدالة بعد الفلتر الميكانيكي.

وتم تنفيذ أعمال التكريك اللازمة لإنشاء الحزام الآمن وأحواض التهدئة وتنفيذ الجسور بالأبعاد المناسبة لتنفيذ الفلتر الميكانيكي عن طريق المعدات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية. 

«زيادة المخزونات السمكية» 

- تم تنمية البحيرة بعدد 70 ألف وحدة زريعة جمبري.

- تم تنمية المسطح المائي بأمهات أسماك الموسى من بحيرة البردويل. 

«الأعمال الجاري تنفيذها»

- تنفيذ مرسي بمساحة 200م طول × 50م عرض لاستقبال مراكب وقوارب الصيد بالبحيرة.

ومساحة 200م طول × 50م عرض لخروج مراكب وقوارب الصيد وخدمات تداول الأسماك المصادة بأسلوب علمي للحصول أسماك ذات قيمة وجودة مرتفعة. 

- استغلال مساحة مائية بطول 1 كم وعرض 250م لإنشاء أحواض استقبال وتحتضين زريعة الأسماك قبل إلقائها بالبحيرة.

- بداية تنفيذ أعمال الحفر بالمرحلة الثانية 

«الأعمال التي سيتم تنفيذها»

- تنفيذ عدد 9 فلاتر ميكانيكية بالمرحلة الأولى والثانية من أعمال التطوير التي تتم بالبحيرة وكذا الحزام الآمن بالمرحلة الثانية.

- تجهيز مبني إدارة متكاملة للبحيرة يتواجد فيه ممثلين عن كافة الجهات المعنية (الثروة السمكية- شرطة البيئة والمسطحات المائية – البيئة – الإسكان – المحافظة) للتنسيق الكامل بين كافة الجهات لسرعة إنجاز الأعمال بالبحيرة ولسهولة مراقبة المسطح المائي للبحيرة حيث ستيتم إنشاء المبني على حدود البحيرة مباشرة ويشمل المبنى معامل متخصصة لإجراء التحاليل الخاصة بالمياه والأسماك.

- تقدر تكلفة الأعمال الجارية والتي سيتم تنفيذها مبلغ وقدره 44 مليون جنيه، ويتم أخذ عينات بصفة دورية والتي أثبتت تحسن خواص المياه كثيرا عما كانت عليه قبل أعمال التطوير وخاصة الأمونيا التي كانت في البداية أعلى من الحد المسموح  به وأصبح الآن لا يوجد أي اثر لها.

وكشف تقرير رسمي للهيئة العامة للثروة السمكية، أن الإنتاج الكلى لمصر من الأسماك يبلغ مليونا و640 ألف طن، منها مليون و200 ألف طن من إنتاج الاستزراع السمكي، بينما إجمالي إنتاج نهر النيل والترع والمصارف من الأسماك يصل إلى 400 ألف طن، في حين تستورد مصر 300 ألف طن من الخارج لتلبية الاحتياجات من الأسماك. 

وأوضح التقرير أن خطة الدولة تستهدف إنتاج مليونى و200 ألف طن أسماك ضمن خطة التوسع في الإنتاج السمكي لمواجهة زيادة الطلب على الأسماك بسبب الزيادة السكانية وارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، وأن احتياجات الاستهلاك المحلى تصل إلى مليون و940 ألف طن، وإجمالي إنتاج البحيرات المصرية من الأسماك يصل إلى 166 ألفا و334 طن، مشيرا إلى أن إجمالي إنتاج بحيرة البردويل 4 آلاف و500 طن، وإجمالي إنتاج بحيرة إدكو 6 آلاف و700 طن بينما يبلغ إنتاج بحيرة مريوط 16 ألف طن، وإجمالي إنتاج بحيرة قارون 1100 طن.

اعداد/ منال محي الدين 


 

 

المصدر: https://akhbarelyom.com/
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,087,333