الأخبار
محافظ كفر الشيخ: حملات لإزالة التعديات على نهر النيل وأملاك الدولة
أضعف الحيوانات ذاكرة
وزير الزراعة يبحث سبل الاستثمار في مجال الثروة السمكية
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج5
بالصور... زيارة فريق عمل من جهاز شئون البيئة بـالمنصورة للإدارة المركزية بالثروة السمكية بـدمياط
"اتحاد الشراع" يقيم سباق النيل الدولي الأول للناشئين.. وحملة لتنظيف نهر النيل
رسميًا.. افتتاح موسم الصيد في بحيرة البردويل 26 أبريل
اليوم.. نائب وزير الزراعة تتفقد مشروعات الثروة السمكية في جنوب سيناء
"بركة غليون.. مصر تنتج".. مشروع تخرج لإعلام بنى سويف يناقش اقتصاد الثروة السمكية
فعاليات ختام أعمال بروتوكول التعاون الخاص بالرصد البيئي لأعمال التكريك المستدام في البحيرات الشمالية بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي ج3

أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتنمية وتطوير البحيرات المصرية واستكمالا لخطة الهيئة العامة للثروة السمكية فقد قامت الهيئة بإلقاء 5 ملايين وحدة جمبري في بحيرة قارون كأحد أدوات تنمية الثروة السمكية في مصر.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن الهيئة وضعت خطة العام الماضي بتغيير نوع الزريعة في بحيرة قارون إلى الجمبري فقط بدلا من البوري والبلطي وذلك للقضاء على طفيل الايذوبودا والذي تسبب في نفوق أعداد كبيره من البوري والبلطي.

وأضافت محرز أن إلقاء زريعة الجمبري جاء بعد تطهير البحيرة وبالتزامن مع إنشاء الحزام الأمن لها، ضمن خطة وزارة الزراعة للنهوض بالإنتاج السمكي في بحيرة قارون.

وذكرت محرز في تصريحات صحفية، السبت، أن الوزارة تواصل خطتها للنهوض بالإنتاج السمكي للبحيرات المصرية، وإعادتها إلى سابق عهدها حتى تكون مصدرا للخير والنماء وإضافة إلى الناتج القومي، موضحة أن ذلك يتم من خلال في تطهير البحيرات، وإزالة جميع التعديات عليها، من خلال عقد عدة اجتماعات لمتابعة تنفيذ خطة تنمية الثروة السمكية بها.

وأوضحت «محرز»، أن أعمال تطوير بحيرة قارون شملت زيادة المخزونات السمكية بالمسطح المائي حيث تم تنمية البحيرة بـ70 ألف وحدة زريعة جمبري، قبل 45 يوما، وتنمية المسطح المائي بأمهات أسماك الموسى من بحيرة البردويل، مشيرة إلى إنه تم تنفيذ مرسي لاستقبال مراكب وقوارب الصيد بالبحيرة ومرسي لخروج مراكب وقوارب الصيد وخدمات تداول الأسماك بأسلوب علمي للحصول أسماك ذات قيمة وجودة مرتفعة.

ولفتت نائب وزير الزراعة، إنه تم استغلال مساحة مائية لإنشاء أحواض استقبال وتحضين زريعة الأسماك قبل إلقائها بالبحيرة، مشيرة إلى إنه تم تنفيذه عدد من الأعمال الأخرى ببحيرة قارون، شملت تنفيذ الحزام الآمن والفلتر الميكانيكي وحوض التهدئة والبدالات، وتم تنفيذ حوض تهدئة أمام مصب مصرف البطس يبدأ بهدار قبل الدخول للحوض.

وأشارت «محرز»، إلى أنه تم تنفيذ الحزام الآمن بداية من مصرف البطس في اتجاه الجزء البحري من المرحلة الأولى إستخدمت فيه كراكة قاطعة ماصة و3 معدات متعددة الأغراض و3 حفارات برمائية و4 حفار بري، على أن يتم تطهير وتعميق القناة في منطقة «الحزام الآمن» بصفة دائمة والذي يلزم لتنفيذه توافر المعدات اللازمة لذلك.

وأوضحت إنه تم تنفيذ فلتر ميكانيكي من إجمالي 5 فلاتر أخرى من خلال المرحلة الأولى للمشروع وسوف يتم استكمال إقامة بقية الفلاتر بتلك المرحلة، وتم تركيب 4 بدالات هوائية لتحسين خواص المياه بالبحيرة، حيث تم وضع 2 بدالة قبل الفلتر و2 بدالة بعد الفلتر الميكانيكي، مشيرة إلى أنه تم تنفيذ أعمال التكريك اللازمة لإنشاء الحزام الآمن وأحواض التهدئة وتنفيذ الجسور بالأبعاد المناسبة لتنفيذ الفلتر الميكانيكي عن طريق المعدات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

من جانبه قال الدكتور أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها الهيئة ببحيرة قارون من أعمال تطوير وإنشاء حزام أمن وفلاتر ميكانيكية لتحسين جودة المياه وتقليل نسب التلوث بها وذلك للعمل على عودة البحيرة إلى سابق عهدها وأن الزريعة من إنتاج مفرخات مشروع بركه غليون بكفر الشيخ.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: المصرى اليوم
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2018 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,456,282