مدينة الإسكندرية من المدن السياحية الكبرى، والتي تضم بين طياتها الكثير من المعالم السياحية والأثرية المميزة، وتجذب الكثير من السياح لزيارة هذه المعالم، والتعرف على تاريخ نشأته وما تضم بداخلها.

معرض الأحياء المائية الذي يقع بحي الأنفوشي بمنطقة بحري غرب المدينة، بالقرب من قلعة قايتباي الشهيرة، والتي يوجد به أسماك وكائنات بحرية ذات أشكال رائعة، ويزورها عدد هائل من السياح من كافة دول العالم؛ للتعرف على تاريخ نشأته، حيث أنشئ عام ١٩٣٠م.

المعرض يحتوي على صالتين لعرض كافة أنواع الأسماك والكائنات البحرية، ويحتوي على عدد كبير من الأحواض المختلفة الأحجام، والتي يبلغ عددهم ٣٢ حوضا بمختلف الأحجام، والتي يتحدد حجمها حسب نوع وحجم وعدد الأسماك التي تعيش به، حيث يراعى توفير البيئة المناسبة للأسماك، كما يوجد بالمعرض أنواع كثيرة من الأسماك التي يختلف موطنها الأصلي والظروف البيئية التي تعيش بها، حيث توجد مجموعة من أسماك البحر المتوسط والأحمر، وكذلك المياه العذبة، وبالإضافة إلى الأسماك التي تعيش خارج المياه الإقليمية، ويتوفر بجانب الأحواض المعلومات العلمية الخاصة بكل نوع من الأسماك من حيث الاسم العلمي لها، وأنواع الغذاء التي تتغذى عليه وأماكن تواجدها.

ويأتي من ضمن هذه الأسماك والكائنات البحرية التي تعرض بالمعرض، والتي يحرص الزائرون على مشاهدتها داخل أحواض مغلقة سمكة الترسة البحرية والمهرج والأخطبوط.


الترسة البحرية
وهى تتواجد بالبحر المتوسط والأحمر وتقضي معظم حياتها في البحار، وتتغذى على الأعشاب البحرية وقناديل البحر وتخرج للشاطئ لوضع البيض ودفنه في الرمال.

الأخطبوط
هو أحد الحيوانات البحرية يصنف في شعبة الرخويات ويمتاز باحتواء جسمه على ثلاثة قلوب، ويمتلك ثمانية أذرع، تغطيها من الداخل ممصات قوية يعتمد من خلالها على اصطياد فريسته، والتغذية عليه.

سمكة المهرج
تعيش بالتكافل مع أنيمون البحر وتختفي بين أذرعها، بينما أسماك الكوي، وهي أحد أشهر أسماك الزينة تعيش في جنوب شرق آسيا.

سمك البيرانا
وهي سمكة لها طابع الشراسة تعيش في المياه العذبة في جنوب أمريكا "الأمازون"، بينما سمك الديك، وهي مشهورة بأنواعها وشكلها ويبلغ طولها في معدل ٣٠ سم، وتتدرج لونها بين الأبيض والبني الغامق، ولونها يتدرج بحسب نوع المحيط.

من جانبه أكد الدكتور حمدي عمر المشرف على الأحياء المائية، أن الأكواريوم يقوم يوميا بدور هام في نشر الثقافة والمعرفة والمعلومات المميزة، للمهتمين من طلاب المدارس والجامعات والزائرين من السياح بمختلف دول العالم.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

18,746,514