أكدت وزارة التخطيط، في أحدث التقارير الصادرة عنها، أن المشروع القومي للاستزراع السمكي سيسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الأسماك إلى 1870 ألف طن بنهاية عام 2018، وذلك ضمن الإنجازات المُحققة في تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة "رؤية مصر 2030".
وأضافت الوزارة أن مشروعات الاستزراع السمكي انعكست على نمو الإنتاج السمكي بنسبة 13% بين عامي 2013 و2016، ومن المستهدف زيادة إنتاج الأسماك إلى نحو 12% سنويًا، بحيث يرتفع الإنتاج من نهر النيل بمقدار 7% سنويًا، وبحوالي 13% و20% سنويًا من البحيرات والاستزراع البحري على التوالي.
وأوضحت أن المشروع يتضمن أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط بمنطقة غليون، بمحافظة كفر الشيخ، والتي تبلغ مساحتها 2750 فدانًا، وبتكلفة إجمالية قدرها 1.7 مليار جنيه، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى من المشروع في يناير الماضي بطاقة 1034 حوضًا، توفر 3000 فرصة عمل.
ووفقًا لما جاء في التقرير، فإن المشروع يتضمن أيضًا العمل على إنشاء مزارع سمكية مكثفة بأم شيخان وبمطار العريش، إضافة إلى إنشاء 140 قفصًا بحريًا بشمال سيناء، وإنشاء نموذج للمزارع السمكية التكاملية بسيناء على مياه الآبار.
كما تعتزم الحكومة، في إطار المشروع، استكمال إنشاء قناة فتحة الربط لتوصيل مياه نهر النيل إلى بحيرة المنزلة، وإنشاء الجسر الواقي لبحيرة قارون، مع العمل على إنتاج زريعة أسماك بحرية بالإسكندرية، وإنشاء أقفاص بحرية في البحر المتوسط، مع العمل بالتوازي مع ذلك على معالجة مصادر الصرف الزراعي للحد من التلوث، وإنشاء مفرخات سمكية بالبحيرات لإمدادها بالزريعة الملائمة.

اعداد/ منال محي الدين 

المصدر: https://www.dostor.org
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,498,789