بعض أنواع السمك تكون عالية فى بعض العناصر الغذائية، ولكنها فى نفس الوقت قد تحتوى أيضًا على مستويات عالية من الزئبق، وقد تكون هناك أنواع أخرى شعبية لذيذة، ولكنها تفتقر إلى تلك العناصر الغذائية الأساسية والدهون الصحية التي يبحث عنها الناس في الأسماك.

ولكن للحصول على الفائدة من الأسماك يجب التأكد من احتوائها على كل العناصر الغذائية اللازمة مع توافر الدهون الصحية التى تمد الجسم بالأوميجا 3 اللازمة له.

أفضل أنواع الأسماك الصحية

ووفقا لتقرير موقع "organicfacts" فإن أكثر الأسماك صحة على الإطلاق سمك السلمون وسمك السردين والرنجة والماكريل والتونة.

1- سمك السلمون

يعتبر السالمون الأطلنطى من أفضل أنواع السمك، فهو غنى بأحماض أوميجا 3 الدهنية، والسيلينيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، وفيتامين ب 12، والنياسين، وفيتامين ب 6، والبروتين والماغنيسيوم والنحاس والزنك والصوديوم، ولكن يحتوى على مستوى كبير من السعرات الحرارية  لذا يجب تناوله باعتدال.

يعمل سمك السمون على خفض ضغط الدم، وتحسين توازن الكولسترول، وتعزويز صحة الجهاز المناعى والعصبى وتقليل الالتهابات.

- سمك الرنجة

على الرغم من ارتفاع السعرات الحرارية لسمك الرنجة إلا أنه يوفر أكثر من 115٪ من احتياجاتك اليومية فى السيلينيوم، وكذلك الأحماض الدهنية أوميجا 3، فيتامين د، وفيتامين ب 12، البروتين، والصوديوم والفوسفور والكالسيوم والحديد والنحاس.

يعمل سمك الرنجة على تحسين توازن الكولسترول للحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما يعمل على تحسين وظيفة الجهاز العصبى وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

3- سمك الماكريل

هذه الأسماك المشهورة عالمياً غنية بالسيلينيوم، الماغنيسيوم، الكالسيوم والبوتاسيوم، وكذلك فيتامين ب 12 وفيتامين د، وهناك كمية جيدة من البروتين فى هذه الأسماك، يعمل الماكريل على تحسين الدورة الدموية، وخفض خطر الإصابة بالسرطان وتحسين جهاز المناعة.

 4- سمك السردين

هذه الأسماك الصغيرة غنية بعناصر السيلينيوم وفيتامين د وفيتامين ب 12 وفيتامين ب بجانب أحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتين والكالسيوم والنحاس.

بفضل نسبة البروتينات المرتفعة مقابل السعرات الحرارية المنخفضة لسمك السردين، تساعد هذه السمكة فى إنقاص الوزن، بينما تعمل أيضًا على تحسين الكثافة المعدنية للعظام وتحسين امتصاص الحديد بالجسم، مما قد يؤدى إلى زيادة الدورة الدموية، بالإضافة إلى ذلك المستوى المرتفع من الأحماض الدهنية أوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتخفيف الالتهاب.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://www.youm7.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 24 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,030,006