انخفضت أسعار الأسماك في السويس، بعد فتح موسم الصيد، وأصبحت أسعار الأنواع الشعبية في متناول المواطنين، بل إن بعض الأنواع عادت كما كانت قبل سنوات أقل سعرًا من الفاكهة والخضروات.

في جولة للوقوف على أسعار بحلقة السمك في سوق الأنصاري بالسويس، كانت الأسماك الشعبية منتشرة بصورة كبيرة، تتناسب مع حركة البيع في الأسبوع الذي بدأ بيومين إجازة، كانت سمكة الشخرم أو كما يسميها التجار "أكلة الفقير" يبدأ سعرها بـ15 جنيهًا، باعها بعض التجار في نهاية اليوم بــ10 جنيهات.

"ببيع بعشرة جنيه أحسن من بياتها لتاني يوم، وتاكل تلج" يقول سعد غريب، تاجر سمك، ويوضح أن سعر الشخرم وصل في فترة وقف الصيد إلى 80 جنيها للكيلو، بسبب قلة الكميات المعروضة منه.

بجانب "الشخرم" عرض" سعد" الحارت، او كما يعرفه البعض بالمكرونة بسعر 40 جنيه، وبجواره كانت سمكة الزرقان التي بسعر 20 جنيه، بعد ان كانت قبل انطلاق المراكب تباع بـ 80 جنيه، بينما عرض الكسكمري متوسط الحجم، بسعر 35 جنيه، والصغيرة 25 جنيه، والباغة التي تزن 8 سمكات كيلو بـ 40 جنيه.

ويوضح "سعد"، أن الأسعار تتوقف على كمية الأسماك التي تنزل يوميا من على مراكب ولنشات الصيد، والتي تدخل ميناء الأتكة، فكلما زادت الكمية انخفض السعر والعكس، لافتا انه مع بداية الموسم تكون الأسماك وفقيرة بعد فترة الوقف، وتعود المراكب محملة بأطنان من السمك.

في الجهة المقابلة لشارع الذي أكلت مساحته فرشات وطاولات الأسماك، كان صديقه " أبو أدم" يعرض بعض أنواع الأسماك التي يصنفها التجار بانها فاخره، كانت ألوان الشعور والكوشر والهامور والمرجان تشكل لوحه صغيرة أبدع بائع الأسماك في تشكيلها لجذب الزبائن.

" الكوشر بـ 50، والشعور 80، والهامور 70، والمرجان 130" يرد على زبون بدا أنه غريب عن المدينة، من سؤاله عن الأسماك بلونها، ويشير التاجر الثلاثيني، إلى سمكة المرجان وهو يقول ان سعرها قبل موسم الصيد وصل 200 جنيه، والشعور كان يباع بسعر 180 جنيه.

يرد الزبون، على التاجر، ويروي أنه وجد سمكة المرجان بسعر 20 جنيها، يبتسم التاجر، ثم يخبره أنها ليست مرجان وإنما "صرع" وهو أحد أنواع الأسماك الشعبية، والتي تخرجها فُلك غزل الكركبة، بينما المرجان يخرج بالسنار، ثم يوضح له "الأتب" وهو جزء بارز في ظهر المرجان يميزه عن الصرع، فضلًا عن عرض السمكة بينما النوع الشعبي رفيع.

عرض البائعين في السوق الأسماك الكبيرة، مثل اللوت والتي يزيد وزن الواحدة منها عن كيلو ونصف وتباع بسعر 60 جنيها للكيلو، بينما تباع البلاميطة بالواحدة دون وزن، بسعر 70 جنيها، ويترواح وزنها من 3.5 إلى 4 كيلوات، وهي من الأسماك ذات اللحم الأحمر.

ومن أفضل الأسماك الشعبية في السويس، السهلية والحفارة والتي تباع بسعر 30 جنيها في الموسم، بعد أن كانت تباع في فترات الوقف بسعر 70 جنيها.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: http://www.masrawy.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,029,999