الأخبار
الزراعة تستهدف إنتاج 125 ألف طن أسماك من حقول الأرز
الحكومة : إنذارات بالغلق للمصانع التى تلوث بحيرة قارون ما لم توفق أوضاعها
لأول مرة...العثور على سمكة "تتنبأ بحدوث تسونامي أو زلزال" على شواطئ روسيا
النائب طارق متولي: "مافيا الزريعة" تهدد الثروة السمكية بخليج السويس
مدبولى: حلول عاجلة لتحسين جودة المياه فى بحيرة رئاسة مجلس
زياره ميدانية لفربق من الثروة السمكية إلى مفرخ المنيا
بحيرة فريدة..البردويل تبتعد عن مصادر التلوث وتتميز بنظام بيئي فريد .. وتنوع التركيب المحصولي في الإنتاج السمكي
بأمر السيسى.. بحيرة البرلس تدخل عصر التنمية.. إنشاء كورنيش سياحي بتكلفة 24 مليون جنيه.. ومحافظ كفر الشيخ: ملاحقة الصيد الجائر للحفاظ على الثروة
مسطح بحيرة ناصر أكبر البحيرات الصناعية فى العالم .. وتنفيذ قرارات الرئيس السيسى لتنمية الثروة السمكية بها .. وضخ 20 مليون وحدة زريعة لزيادة إن
زيارات رئيس الهيئة الى مواقع الهيئة المختلفة

مشهد متكرر يحدث يوميًا اعتاد عليه الصيادون قبيل آذان الفجر، حيث تصطف مراكب الصيد العائدة على المرسى الخاص بها بطول رصيف ميناء الصيد في عزبة البرج بمحافظة دمياط.. ويُفتتح المزاد بقراءة الفاتحة وعبارة «ابن حلال يفتح باب المزاد».. على ما لذ وطاب من أسماك الوقار والمكرونة وسيبيا، والجمبري والكابوريا وغيرها مما يجود به البحر

ولكل مركب أو أكثر تاجر مسئول عن بيع رزقها بناء على اتفاق مسبق مع عدد من الصيادين في حضور بائعي الأسماك من مختلف المحافظات.

عزبة «البرج» التي تحتل 65% من أسطول صيد الأسماك في مصر ويعمل 90 % من أبنائها في مهنة الصيد؛ تشتهر بـ«حلقة السمك» التي تعد من أشهر الحلقات لبيع الأسماك بمختلف أنواعها.

يقول سامي رجب - أحد تجار الأسماك والمسئول عن عدة مراكب - إن المراكب تعود من رحلة الصيد الخاصة بها بعد عدة أيام من إقلاعها كلِ على حسب رزق به محمل بنوع أو أكثر من الأسماك.

ويضيف: «كل نوع يكون معبأ داخل طاولة أو أكثر وكل منها تختلف عن الأخرى من حيث الوزن، فطاولة الجمبري تتراوح من 15 إلى 22 كيلو وأيضًا تختلف أنواع الجمبري».

ويتابع: «طاولة الكابوريا فتتراوح من 17 إلى 20 كيلو طاولة، والسيبيا تتراوح من 30 إلى 40 كيلو، وكذلك تختلف طاولة الأنواع الأخرى من الكالماري والبربوني والصرع، وهذا نوع من أنواع المرجان والمكرونة.

ويكمل: «أما الوقار فيكون غير منتظم وترسي المراكب على المراسي الخاصة بالحلقة بطول رصيف نهر النيل المقابل لمدينة رأس البر».

ويؤكد أن الحلقة تشمل العديد من المناطق فهناك مناطق يتم فتح المزاد بها عقب صلاة الفجر مباشرة ومناطق أخرى عقب ذلك بساعة ولكن الحلقة تنتهي في الثامنة صباحًا، وأما عن طريقة البيع فكل تاجر متخصص في شراء نوع معين من الأسماك لذلك المراكب الواحد يشتري أسماكه أكثر من تاجر ودائما تكون البداية بقراءة الفاتحة ثم عبارة «ابن حلال يفتح باب المزاد».

ويقول «رجب» إن المزاد يُفتح على طاولة أي نوع من أنواع الأسماك ويكون سعر الافتتاح حسب قانون واحد فقط «عرض وطلب» ويتم التعلية في المزاد لان يرسي علي احد التجار ثم يتم فتح المزاد علي نوع آخر من الأسماك حتى انتهاء البيع

ويقول: إن البائعين يقومون بدفع الأسعار التي تم الاتفاق عليها في المزاد ويتسلم السمك الخاص ويتوجهون به للأسواق المختلفة، كما يقوم التاجر المسئول عن المركب بدفع الثمن لصاحب المركب، لكن أسعار الأسماك شهدت ارتفاعا نتيجة ارتفاع تكاليف الصيد.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://akhbarelyom.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,255,500