فى إطار خطة وزارة الزراعة للقضاء على طفيل الأيزوبودا الذى تسبب فى نفوق المئات من الأسماك ببحيرة قارون، نعرض فى التقرير التالى كل ما يخص هذا النوع من الطفيل.

وفقا لموقع " ncbi" فإن طفيل الأيزوبودا من أنواع القشريات التى تعيش فى المياه المالحة ، وهناك أنواع تتكيف مع درجات الحرارة والضغط والملوحة وحتى نقص الأكسجين، الأيزوبودا الطفيلية عادة ما تسكن البحار الدافئة وتعتمد فى طعامها على الدم، وتعيش فى  التجويف الشدقي للأسماك ، والبعض الآخر يعيش في الخياشيم بما في ذلك الزعانف الخاصة بالأسماك.

يتسبب طفيل الأيزوبودا  فى نفوق مجموعات الأسماك من فصيلة الواحدة، بسبب تآكل الخياشيم التى تغذى الأسماك والتى يعتمد عليها الطفيل فى تغذيته ، وبالتالى وجود هذا الطفيل قد يؤدي إلى خسائر اقتصادية في الأنواع التجارية من الأسماك لنفوقها جميعا.

يتكون جسم طفيل الأيزوبودا  من خيوط مخروطية صغيرة وعديدة لتخترق جسم السمكة وتمزق لحمها، بالإضافة إلى رأسه الصغير الذى يدخل إلى النسيج ويخترق  الأوعية الدموية أو الجيوب الدموية، ثم تدخل سريعا إلى القناة الهضمية ، وخاصة الأمعاء الخلفية وغالبا ما ينتفخ جسم السمكة ، وتؤثر في كثير من الأحيان على الأداء الإنجابي للأسماك وأحيانًا يؤثر على معدل النمو.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://www.youm7.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,229