بداية مبشرة بالخير لـ«موسم الصيد » هذا العام  في مزرعة «برسيق » بالبحيرة، وبجيرة «ادكو » حيث تحتوي على إنتاجية متميزة من الأسماك من الأصناف المتميزة والتي تساهم بشكل كبير في خفض أسعار الأسماك.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير أهم المحطات في جولة وزير الزراعة بمحافظتي البحيرة والإسكندرية لافتتاح موسم الصيد.

افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موسم الصيد بمزرعة «برسيق» للاستزراع السمكي في جنوب بحيرة ادكو بمحافظة البحيرة، مؤكدا أن هناك سعي دائم لتطوير الإنتاج السمكي في مصر، بما يساهم في زيادة المعروض من الأسماك، وخفض أسعارها، لافتا إلى أن  موسم الصيد هذا العام هو موسم مبشر بالخير، وهناك إنتاجية متميزة من الأسماك من الأصناف المتميزة.

وأشار وزير الزراعة إلى أنه سيتم التنسيق بين الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية علي تطوير مزرعة «برسيق» ورفع كفاءتها وزيادة عمقها،  بما يساهم في زيادة الإنتاجية، وبالتالي تحقيق تنمية للثروة السمكية في مصر.

قرر وزير الزراعة تخصيص 25% من إنتاج مزرعة «برسيق» لمحافظة البحيرة، بحيث يتم طرحها في منافذها للمواطنين  بأسعار مخفضة، حتي يشعر المواطن بالتنمية الحقيقية علي أرض المحافظة، والاستفادة من الموارد المتاحة، لافتا إلى أن الحكومة حريصة علي تحقيق تنمية شاملة في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 إعادة النظر في القيمة الايجارية للمزارع السمكية

واستجاب أبوستيت لمطالب صيادي المحافظة بإعادة النظر في القيمة الايجارية للمزارع السمكية، ومراعاة التكاليف، والاستثمارات والإنتاج، وذلك تمهيدا لتخفيض أسعار الإيجارات، لتخفيف العبء عن كاهل الصيادين، بما سيعود بالنفع أيضا على المستهلكين، بخفض أسعار الأسماك.

وقال اللواء هشام أمنة محافظ البحيرة، إن المحافظة لديها حوالي 20 منفذ سيتم زيادتها خلال المرحلة القادمة، وسيتم من خلالها توزيع الأسماك بالنسبة المخصصة للمحافظة، وطرحها للمواطنين بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن كاهلهم، لافتا إلى أن هناك تنسيق مع وزارة الزراعة لتطوير بحيرة ادكو ومضاعفة الإنتاج بها.

 «برسيق» تنتح 11% من إنتاج المزارع السمكية في مصر

أكدت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للإنتاج الحيواني والسمكي والداجني، على أهمية مزرعة «برسيق»، حيث تنتح وحدها حوالي 11% من إنتاج المزارع السمكية في مصر، لافتة إلى أنه سيتم العمل على زيادة كفاءة مصنع الأعلاف بالمزرعة  وتطويره وزيادة قدرته الإنتاجية، فضلا عن العمل على التطوير المستمر للمزرعة، لزيادة إنتاجيتها وحتى يعود بالنفع علي المزارع، بالإضافة إلى خطط تطوير المزارع السمكية أيضا تشمل التحول من النظام المفتوح إلى شبه المكثف، كذلك التوسع الرأسي لزيادة الإنتاج، وتحقيق أقصى إنتاجية ممكنة من وحدة المساحة.

واكدت نائب الوزير، على أهمية الحد من السلاسل الوسيطة، للمساهمة في خفص الأسعار، وشعور المواطن بالتنمية الشاملة، لافتة أن المرحلة الراهنة تحتاج الي تكاتف الجميع من أجل النهوض بالانتاج وتحقيق التنمية في كافة المجالات.

إنتاج البلطي والعائلة البورية والمبروك والقراميط

قال أيمن عمار رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، إن مزرعة «برسيق» تقع علي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 2000 فدان، والمساحة المائية لها حوالي 1404 فدان، حيث تنتح المزرعة  أسماك البلطي، العائلة البورية،  المبروك، والقراميط، مشيرا إلى أن المزرعة تتكون  من سبع قطاعات إنتاجية بعدد 248 حوض تربية و 58 حوض تحضين، كذلك يتراوح متوسط إنتاج الفدان ما بين   2.5 و 3 طن

«أبوستيت» لأهالي البحيرة حافظوا على «إدكو»

طالب الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهالي محافظة البحيرة بالتكاتف مع المسئولين الحكوميين للحفاظ علي بحيرة «ادكو» باعتبارها واحدة من أهم مصادر الثروة السمكية في مصر، فيجب التوعية بالحد من عمليات التلوث ومنع التعديات عليها.

وأوضح أن مساحة بحيرة «ادكو» تبلغ حوالي 15045 فدان منها مساحة مائية تقدر بحوالي 14389 فدان، لافتا إلى أن إنتاجها الموسم الماضي، بلغ حوالي 7200 طن بمتوسط بواقع 500 كجم / فدان، موضحا أن الوزارة ممثلة في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، تعمل حاليا علي خطة تنمية البحيرة لتعظيم الإنتاج، وتشمل  الخطة عمليات التكريك لزيادة العمق، وشق قنوات شعاعية، كذلك تطهير البحيرة وإزالة البوص والهيش وورد النيل، والتي تعيق عمليات الصيد.

 لا بيع لحديقة أنطونيادس

أكد د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور عبدالعزيز قنصوة محافظ الإسكندرية والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة أنه لا بيع ولا تفريط في حديقة انطونياديس بالإسكندرية لأنها إرث تاريخي هام وهي عزيزة على قلب كل مواطن سكندري وأنه جاري دراسة وبحث أفضل السبل لتطويرها حتى تكون متنفس حقيقي للمواطنين وأيضا مزار سياحي هام كما أكد أنه لا صحة للشائعات التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التفكير في بيع الحديقة

مشروع مريوط للاستزراع السمكي

تفقد د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بزيارة مشروع مريوط للاستزراع السمكي وبحث مشاكله على الطبيعة ودراسة أفضل الأساليب لتطويره واستغلاله أفضل استغلال بما يسهم في زيادة إنتاجيته من الثروة السمكية.

 ويقع مشروع مريوط للاستزراع السمكي على مساحة 5200 فدان وهو مشروع متكامل يشمل مزارع سمكية ومعامل ومفرخات ومراكز تدريب ومصنع أعلاف ومراكز بيع وتسويق للجمهور.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://akhbarelyom.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,222,382