حلقة السمك بسوق العبور يتردد عليها آلاف الزبائن يوميا بحثا عن وجبة سمك رخيصة السعر وهربا من جشع تجار التجزئة تجولت الجمهورية أون لاين داخل سوق السمك حيث أكد حسن صالح بائع سمك بالعبور.

انخفضت أسعار الأسماك فى بعض الأنواع مثل البلطى الذى يتراوح سعره حاليا ما بين 20 إلى 23 جنيها وحسب حجمه بعد أن كان من 35 إلى 40 جنيها وذلك بفضل دخول مزرعة بركة غليون حيز الإنتاج وانتشار إنتاجها فى الأسواق ومنافذ الشركة الوطنية، إضافة إلى عودة الصيد لـ 4 آلاف مركب وصياد فى بحيرة البردويل وميناء الصيد بالسويس، وهذا أدى الى تراجع أسعار الأسماك وعودة الاستقرار بعد أن ذهب المواطن إلى المستورد مجبرا.

أضاف صالح بائع سمك بالعبور، أن اسعار البورى تبدأ من 40 إلى 50 جنيها للكيلو وأسماك اللوت يصل سعر الكيلو ل70 جنيه والهامور يبدأ من 90 إلى 110 جنيها والثعابين سعرها 130 جنيها وبلطي أسوان ثلاثون جنيها وسمك البياض 80 جنيها.

ووجه عم صالح تاجر الأسماك بسوق العبور، 8 نصائح للزبائن للتمييز بين السمك الطازج والفاسد، وذلك فى رده عن سؤال: كيف نميز السمك الطازج قبل الشراء؟

1-يجب فحص خياشيم السمك و التأكد من أن لونها وردي فاتح وليس غامقا، لأن الأخير يكون نتيجة التبريد لفترة طويلة، وكذلك التأكد من خلو الخياشيم من المخاط.

2- يجب فحص عيون السمك جيدا ويجب أن تكون القرنية لامعة ولونها صافيا حتى نتأكد أنه من السمك الطازج، أما لو كانت داكنة فهذه الأسماك ليست طازجة.
 
3- يجب أن نقوم بشم رائحة السمك والتأكد من أن رائحته جيدة، ومحببة، أما لو كانت رائحته سيئة ولا يمكن تحملها فهو سمك فاسد.

4- يجب أن يكون السمك الطازج من الخارج لامع وله بريق يدل على نظافته، والجلد الخارجي محاط بطبقة لزجة شفافة.

5- السمك الفاسد عند الضغط عليه بالإصبع نجد أن مكان الإصبع ترك علامة وظل مكانه منضغطا، أما الطازج فيكون لينا عند الضغط عليه ثم مع رفع الإصبع يعود لوضعه.

6- الأسماك القشرية عندما تكون طازجة تكون قشورها صلبة وملتصقة بشدة بجسم السمكة، ويصعب إزالته، أما النوع غير القشري يكون سطحها أملس وذا بريق والجلد الخارجي يكون سميكا، أما لو كان الجلد الخارجي به ثنايا فهو سمك غير طازج.

7-أما عند شراء السمك الجاهز أو سمك فيليه تأكد من أنه لا يوجد به بقع حمراء.

8-من الممكن عمل اختبار بسيط للسمك وهذا بوضع السمكة في طبق به ماء، لو غاصت السمكة في الماء فهي سمكة طازجة، أما لو طفت فوق سطح الماء فهى غير صالحة.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,227