يبدأ اجتماع جديد للجنة الثلاثية لسد النهضة بأديس أبابا على مستوى الخبراء من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا مع ممثلي المكتب الاستشاري الفرنسي لمتابعة إجراء الدراسات الفنية وتقييم آثاره وإجراء الدراسات الفنية لتقييم آثار سد النهضة الإثيوبي من الدول الثلاث .

وأكد مصدر مسئول بملف مفاوضات سد النهضة  لـ"بوابة أخبار اليوم" أن الاجتماع يستمر يومى الأثنين والثلاثاء الموافق (5-6) نوفمبر الجاري.

وأوضح المصدر أن الاجتماع سيناقش العديد من الموضات ذات الصلة بالاستشاري الفرنسي المعني بإتمام دراسات سد النهضة منها ما يتعلق بالأمور الإجرائية والتعاقدية وكذا بحث تخطى الدول الثلاث توقيع غرامات تأخير على الدول الثلاث المتعاقدة مع الاستشاري لتخطي البرنامج الزمني المقرر والمتفق عليه.

وقال المصدر إن هذا الإجتماع يأتي تتويجاً للجهود والدعم السياسي المتواصل من خلال عدة مستويات وزارية وفنية تهدف إلى استكمال مسار الدراسات الفنية الذي شهد تعثراً في الفترة الأخيرة نتيجة اختلاف وجهات النظر بين الدول فيما يتعلق بالنواحي التعاقدية والفنية، مشيرا إلى أن المشاركة المصرية تأتي في إطار الجهود الحالية الساعية إلى وضع الحلول والسيناريوهات المناسبة الرامية إلى إنجاح مسار الأعمال الاستشارية ومن ثم التوصل إلى اتفاق شامل ودائم حول آليات التكامل فيما يخص سد النهضة.

وأكد المصدر أن هذه الدراسات الفنية المكلف بالقيام بها المكتب الاستشاري العالمي حول تأثيرات سد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان نتجت عن توصيات التقرير النهائي الخاص باللجنة الدولية للخبراء الصادر عام 2013.

ومن جانبه أكّد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المشارك في فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ - في اتصال هاتفي - أن مفاوضات سد النهضة مستمرة لحين حصول مصر على اتفاق يراعي مطالبها، مشيرا إلى أن التشاور الحالي بين الخبراء وكافة المستويات يسعى إلى تحقيق انفراجة جوهرية في المفاوضات بشأن سد النهضة بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وأضاف عبد العاطي أن مصر مستمرة في التفاوض لحين الوصول إلى توافق حول سد النهضة، مشيرا إلى أن مصر تتحرك في مسارات متوازية للوصول إلى حل توافقي بشأن سد النهضة.

إعداد/ نورهان كيره

المصدر: akhbarelyom.com/news
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 6 نوفمبر 2018 بواسطة gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,652,874