حذر خبراء من أن أنواع الأسماك فى نهر "يانجتسى" أطول أنهار الصين، على حافة الانقراض بسبب انعدام جودة المياه، حيث يعيش فيه 424 نوعا من السمك منها 183 متوطنة .

وذكرت صحيفة "تشاينا ديلى" الصينية أن نهر يانجتسى ثالث أطول نهر فى العالم "6.380 كلم" بعد نهر النيل "6.670 كلم" والأمازون "6.400 كلم"، وتبلغ إجمالى مساحة حوضه 1.8 مليون كيلومتر مربع وهو موطن لعدد من السكان يبلغ حوالى 400 مليون نسمة.

وأشارت إلى تصريحات سابقة من العام الجارى للرئيس الصينى قال فيها إن أطول أنهار الصين تحول إلى ما يشبه "صحراء سمك".

وأضاف الرئيس الصينى، فى اجتماع مع عدد من المسؤولين فى إقليم هوبى، أن مؤشر السلامة البيولوجية للنهر وصل لمستوى "صفر أسماك"، وهذا يعنى أن بيئة مياه النهر قد انخفضت إلى أدنى مستوى للتنوع البيولوجى.

ومؤخرا حثت الحكومة الصينية، الحكومات المحلية على تعزيز حماية الأنواع المائية وتسريع عملية استعادة البيئة الإيكولوجية لنهر "يانجتسى"، لا سيما على تسارع النمو الاقتصادى والسكانى فى المنطقة الحضرية بحوض النهر.

ونوهت الصحيفة بأنه كثيرا ما تصف الكتب المدرسية فى المدارس نهر اليانجتسى بأنه أحد الأنهار الأم فى الصين، حيث يحتوى على 49 من الروافد، كل منها يحتوى على مساحة حوض أو تصريف تبلغ أكثر 10 آلاف كيلومتر مربع، فضلا عن مئات البحيرات المتصلة به.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الأنواع فى النهر أعلن انقراضها من الناحية العملية، فيما تقف أنواع أخرى على حافة الانقراض.

إعداد / أحمد مصطفى 

 

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,730,897