خرج مؤتمر الشباب الذي عقد بمدينة الإسكندرية عام 2017، بعدد من التوصيات المهمة كان في مقدمتها البدء في تطوير مدينة رشيد الأثرية على أن يتم الانتهاء من ذلك في مدى زمني 3 سنوات من تاريخه، وفي سبيل ذلك وضعت خطة للنهوض بالمدينة على كافة الأصعدة سياحيًا وصناعيًا وتجاريًا، كان من ضمنها تسريع العمل في تنفيذ مشروع إنشاء ميناء الصيد الجديد برشيد، والذي من المنتظر أن يحقق طفرة تنموية في مجال صيد الأسماك والصناعات المرتبطة بها في البحيرة، ويوفر عمل فرص عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب.

يعد الميناء أول ميناء صيد متكامل بالمحافظة، ويقام على مجرى فرع النيل برشيد بطول 800 مترا وعرض 150 مترا ويستوعب 300 مركب صيد لخدمة صيادي رشيد وزيادة الثروة السمكية بمصر بإجمالي تكاليف استثمارية بلغت 450 مليون جنيها.

ومن المقرر أن يضم الميناء 3 مصانع منها مصنع لتعليب الأسماك، آخر لشباك الصيد وثالث للثلج، بالإضافة إلى إنشاء 22 مبنى للصناعات البحرية ورصيف صيانة للسفن ومراكب الصيد على مساحة 4 آلاف متر، بالإضافة إلى إقامة محطة كهرباء خاصة لتغذية الميناء بأكمله.

وعن الموقف التنفيذي للمشروع يقول اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة : "قمنا مؤخرًا بضخ 65 مليون جنيها لدفع العمل بالأعمال الإنشائية للميناء حيث ارتفعت نسبة التنفيذ من 75 % إلى 85 % خلال الشهر الماضي، وتم الانتهاء من ورش الصيانة ورسو المراكب، ومقر الجمارك، ومحطة التبريد، بالإضافة إلى المباني الإدارية، ويتبقى إقامة أرصفة الصيانة، والرسو، ومبنى ورش الطلاء، ومستودعات الخامات، ومبنى المعدات الثقيلة ومنشأ بيع الجملة والتجزئة".

وأوضح الشيخ مصطفى إسماعيل، المدير التنفيذي لمشروع تنمية وتطوير مدينة رشيد، أن الميناء سيكون من أكبر موانئ الصيد وسيسهم في توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأهالي رشيد، و حدوث انتعاش اقتصادي بأسواق الأسماك لتضمنه وكالات لبيع الأسماك بالجملة والتجزئة.

وقال محمد علي – صياد: "نتمنى أن يسهم الميناء الجديد في تحقيق الخير للصيادين والتخفيف عن هذه الفئة التي تواجه صعوبات كبيرة في مهنتها، وما علمناه من تفاصيل عن المشروع يجعلنا نتفاءل به وننتظر الانتهاء منه على أحر من الجمر".

كان آمنة أحال اللجنة المشرفة على أعمال إنشاء الميناء للشؤون القانونية وذلك لبطء الأعمال وعدم الالتزام بتوقيتاتها الزمنية المحددة، كما وجه بمتابعة الأعمال المنفذة بالميناء بشكل يومى وضرورة الانتهاء من 5 مباني مع نهاية هذا الشهر شاملة أعمال البنية التحتية لها.

اعدته للنشر / داليا عاطف

المصدر: https://www.masrawy.com
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,730,919