كشفت الدكتورة مني محرز ـ نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والأسماك ـ عن تفاصيل مشروعات جديدة يتم تنفيذها في محافظة الوادي الجديد‏,‏ شملت أكبر مزرعة سمكية بمركز الداخلة علي مساحة مائية تبلغ‏25‏ فدانا لإنتاج أكثر من‏90‏ طنا في الدورة الواحدة من أسماك البلطي والعائلة البورية وسيتم الحصول علي إنتاجها خلال أيام‏.‏

وأضافت  أن المزرعة السمكية تعمل بنظام شبه مكثف من خلال حفر بئرين إرتوازيتين لتغذية المزرعة بعمق140 مترا وقناة للري من بركة القلمون إلي المزرعة بطول800 متر لخلط المياه الناتجة من البئر إلي مياه البركة للوصول إلي الكميات المناسبة من المياه التي تحتاج إليها المزرعة السمكية التي تتكون من12 حوضا كبيرا للإنتاج السمكي.

وأشارت د. مني إلي أن المياه الناتجة من المزرعة السمكية يتم توجيهها للزراعة والري للمزارع المجاورة للمزرعة, حيث تكون المشروعات متكاملة للاستفادة من مياه الاستزراع السمكي في الزراعة توفيرا للمياه.
وعن مشروعات الإنتاج الحيواني, أكدت محرز أن وزارة الزراعة تنفذ مشروعات مختلفة بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية, لتجهيز المزارع المختلفة, لتربية الماشية الولادة والجاموس والأبقار الحلابة, بالإضافة إلي التسمين للذبح ويتم مد المستثمرين بالأطقم البيطرية وتقديم الدعم المناسب وتذليل العقبات من إجراءات تراخيص والحصول علي الماشية وتسويق الإنتاج.
وأكدت نائب وزير الزراعة أن محافظة الوادي الجديد من المحافظات الواعدة في مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني, لأن هناك خطة لإنشاء مجزر آلي ومحجر بيطري للحيوانات بالوادي الجديد علي الحدود مع السودان علي امتداد أبوسمبل, دعما للتعاون مع دولة السودان الشقيقة.

  وعن الإنتاج الداجني, أكدت محرز أن محافظ الوادي الجديد بالتنسيق مع الزراعة وضع خطة شاملة لإنشاء مزارع للإنتاج الداجني, منها أرض تم تقسيمها بالفعل وتخصيصها لتلك المشروعات, وهناك خطة استثمارية كبيرة لإنشاء مجمعات كبيرة في الصحراء لإنتاج الدواجن, بتقديم الدعم الكامل للمستثمرين وتذليل العقبات أمامهم.

من جانبه, أكد الدكتور محمد سليمان, رئيس مركز البحوث الزراعية, أن المركز نجح في إدخال سلالات محسنة من الماعز والأغنام إلي محافظة الوادي الجديد من خلال المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية.

وأضاف سليمان ـ  أن هناك دورا كبيرا لمركز البحوث الزراعية في تنظيم الحملات الإرشادية والخدمات التدريبية وتنفيذ الحملات القومية للمحاصيل الإستراتيجية المزروعة في محافظة الوادي الجديد من الأصناف المتميزة لتقاوي الأساس من القمح والشعير والفول البلدي وغيرها, وكذلك الهجن الجديدة من الذرة الشامية عالية الإنتاجية والمتحملة للظروف القاسية من ارتفاع درجة الحرارة والملوحة, وحل جميع المشكلات المرضية والحشرية ومشكلات التربة والمياه من خلال المحطة الإقليمية للبحوث الزراعية.
وأكد سليمان أن القطاع الزراعي بالمحافظة بدأ في زراعة محصول القمح من خلال توزيع التقاوي علي المواطنين الذين تم اختيارهم لزراعة الحقول الإرشادية, الذين تنطبق عليهم الشروط من خلال تنفيذ380 حقلا إرشاديا لزراعة القمح علي مستوي المحافظة منها254 حقلا لأغراض صناعة الخبز و135 لأغراض صناعة مكرونة بواقع40 بمركز الخارجة و40 بمركز باريس و50 بمركز بلاط و100 بمدينة موط, و90 بقرية القصر و40 بمركز الفرافرة و20 بمنطقة شرق العوينات.

اعدته للنشر / داليا عاطف

gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 277 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,701,257

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم