الإمارات تقود مستقبل الاقتصاد الأزرق بالمنطقة

فرض مصطلح الاقتصاد الأزرق نفسه على الساحة الاقتصادية عالميا خلال السنوات الأخيرة، فهو مفهوم حديث ظهر في العقد الأخير لإدراة الموارد المائية في مختلف المسطحات سواء محيطات أو بحار أو أنهار.

ويرتكز الاقتصاد الأزرق على أساس أن الإدارة المستدامة للموارد المائية تحقق إنتاجية أكثر على المدى الطويل من خلال الحفاظ على الإيكولوجية السليمة للمسطحات المائية.

لم يعد الاقتصاد الأزرق مجرد مفهوم قائم على حماية البيئة، بل يعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية عن طريق التعامل معها كمجال حيوي لتحفيز الاستثمارات والابتكار وتوليد عائدات ضخمة وتوفير ملايين من فرص العمل وتحقيق الأمن الغذائي.

حدد البنك الدولي مجالات عديدة للاقتصاد الأزرق تشمل مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، وما يرتبط بها من أساطيل الصيد والصناعات المرتبطة بها.

هذا بالإضافة إلى مجالات البحث عن المعادن والتنقيب عن النفط والغاز ومصادر الطاقة المتجددة التي زادت فرص نموها خلال الفترة الأخيرة، إلى جانب أنشطة تحلية المياه والتجارة والشحن والموانئ والسياحة وتطوير المدن الساحلية ومجالات البحث والتطوير.

ويمثل الصيد المستدام أحد قطاعات الاقتصاد الأزرق، حيث يساهم بأكثر من 270 مليار دولار سنويا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بالإضافة إلى السياحة الساحلية والبحرية التي توفر ما يربو على 6.5 مليون وظيفة.

وقال البنك الدولي: "إن الاقتصاد الأزرق يولد 83 مليار دولار للاقتصاد العالمي سنويا، وهذا الرقم قابل للزيادة سنويا"، موضحا أن الإمكانات التي يمتلكها للدول الجزرية الصغيرة النامية والبلدان الساحلية تعد الأقل نموا.

 توقع الاتحاد الاوروبي أن ينمو الاقتصاد الأزرق العالمي بشكل أسرع من الاقتصاد العام، وربما يتضاعف حجمه بحلول عام 2030.

وتولي الإمارات أهمية كبيرة للاقتصاد الأزرق، حيث سترأس منظمة الدول المطلة على المحيط الهندي، وذلك بدءا من أكتوبر/ تشرين الأول 2019 ولمدة عامين، حسبما أعلن الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الإماراتي في مؤتمر المحيط الهندي.

اعداد / مارينا مجدى

المصدر: http://www.akhbarak.net
gafrd

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةhttp://www.gafrd.org/ [email protected] www.GAFRD.org

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية - وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى - تأسس الموقع 8 أبريل 2009

gafrd
GAFRD-General Authority for Fish Resources Development »

الترجمة

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,350,782

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيلحى على


رئيس الادارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة 

        الأستاذة / هدي حسني محمد

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم